الحكومة تخفض أسعار الخس والفجل و الكلمنتينا والنحل ورب البندورة واصناف اخرى مشعوذ يحتال على أردنية بـ 15 ألف دينار القبض على أردني يعرض تماثيلا اثرية للبيع بـ 4 ملايين دينار "تفاصيل " الحسين الأمير "سر أبيه".. وكثير من جدّه الأردن يدين الهجوم الإرهابي في نيروبي الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز ما هي اسباب تراجع اداء المنتخب و عدم تحقيقه الفوز على المنتخب الفلسطيني ؟ تعليق دوام الأربعاء بجامعة عجلون الوطنية المناطق التي يزيد ارتفاعها عن (900) متر متوقع ان تشهد تساقطاً للثلوج - اسماء الاردنيون اشتروا أكثر من (150) ألف اسطوانة غاز استعداداً للثلوج منخفض قطبي يؤثر على المملكة اليوم وثلوج فوق 900 متر - تفاصيل الأمانة تعلن حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الحالة الجوية ترجيح بدء دخول الشاحنات الأردنية إلى العراق الشهر المقبل الامن: ضبط سائق قاد مركبته بطريقة متهورة في شارع المدينة المنورة .. صور فصل (9) مدققي حسابات تلاعبوا ببيانات مالية 5 أشخاص يسرقون 8 ملايين م3 مياه سنويا بالأردن تراكمات للثلوج فوق مرتفعات ال 900 متر عصر الاربعاء التربية النيابية تجتمع بطلبة البلقاء التطبيقية ورئاستها لاحتواء الاحتجاجات فيها الملك يستقبل كتلة وطن النيابية الاربعاء هزة أرضية بقوة 3.7 تضرب غرب العقبة
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الإثنين-2017-12-18 | 03:10 pm

الطويسي والمشاقبة يفنّدان مزاعم الجراح امام " تربية النواب " ..

الطويسي والمشاقبة يفنّدان مزاعم الجراح امام " تربية النواب " ..

جفرا نيوز - سليمان الحراسيس

بحثت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية برئاسة النائب مصلح الطراونة عدد من القضايا الجامعية بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي والدكتور امين المشاقبة والمستشار الاعلامي محمود الخلايلة.
ووصلت شكوى خطية الى لجنة التربية النيابية من رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا السابق عمر الجراح عقب قرار مجلس التعليم العالي بإعفاءه،بعد تقرير لجنة تقييم رؤساء الجامعات.
وفند الطويسي مزاعم الجراح ، مؤكدا ان التقييم يجرى سنويا وفي الوقت المحدد من اللجنة، مضيفا ان التقييم مصدره مجالس امناء الجامعات وكل حسب اختصاصه ، مبينا ان دور اللجنة فنيا ولا يتجاوز دور المجالس.
وبين الطويسي ان خلافات طفت على السطح حول اعتماد تقييم مجالس الامناء من كتب سرية لديوان الحاسبة وغيرها من المؤسسات المختصه،نافيا ان يكون هناك تزوير للتقارير، لافتا الى ان توقيعا لاحد خبراء اللجنة، اُختلف على ضرورة وجوده من عدمه.
ولم يخف الطويسي وجود تباين في الاراء حول نسب الموازي في الجامعات ، مؤكدا ان الوزارة طلبت عدم تجاوز النسبة القانوية المقدرة بنحو ٣٠٪؜ لقبول طلبة الموازي.
وتسببت قرارات مجلس التعليم العالي بإعفاء ٣ من رؤساء الجامعات الحكومية بموجة من اللغط حولها.
وحول انهاء خدمات الجراح كخبير في برنامج ربط وزارة التعليم العالي بالجامعات ، بين الطويسي ان الجراح تقاضى ١٢ الف دينار سنويا ولمدة خمس سنوات ، قائلا : "منحت الجراح اربع اشهر اضافية لكن دون ان يتقدم البرنامج خطوة واحدة للامام،فكان من واجبي المحافظة على المال العام"، مجددا اتهامه لبعض مجالس امناء الجامعات بإعاقة عمل لجنة تقييم رؤساء الجامعات.
بدوره سرد رئيس لجنة تقييم رؤساء الجامعات الدكتور امين المشاقبة الية عمل اللجنة والمعايير المعتمدة للتقييم ، مؤكدا بعد الشخصنة عن عملية التقييم واعتمادها على النزاهة والشفافية التامة.
واكد المشاقبة على ان التقييم جاء نتيجة مخرجات الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية،لافتا الى انه وللمرة الاولى يجرى تطبيق المحاسبة والمساءلة على المستوى التعليمي.