جفرا نيوز : أخبار الأردن | الطويسي والمشاقبة يفنّدان مزاعم الجراح امام " تربية النواب " ..
شريط الأخبار
مؤشرات كبيرة على وجود "النفط والغاز" في المملكة يديعوت: قرار الملك بانهاء تأجير الباقورة والغمر فاجأ تل أبيب.. وسيقلل من شأن معاهدة وادي عربه الدرك : لن نسمح لمباراة رياضية أن تفرق بين أبناء الوطن الخارجية تسلم نظيرتها الاسرائيلية مذكرتين حول الباقورة والغمر جلسة طارئة للحكومة لتنفيذ القرار الملكي بانهاء ملحقي الباقورة والغمر وفاة عشريني بحادث تدهور في عمان وزارة الشباب تبرم اتفاقا مع نادي الوحدات بشأن رسوم الانتساب عاجل.. الى متصرف لواء وادي السير! الملك يستقبل إليانا روس ليتينن الملك : قررنا انهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام مع اسرائيل مصدر رسمي لجفرا : بيان مرتقب حول قضية الباقورة والغمر ضبط ( 4) اعتداءات كبيرة على خطوط مياه رئيسية في الطنيب والجيزة وخلدا العراق يطالب الاردن بإسترداد تمثال "صدام حسين" الأمن الوقائي يحبط محاولة (3) اشخاص بيع تماثيل ذهب و قطع اثرية (صور) ادارة السير : لا نية لتحرير مخالفات "غيابية" للتحميل مقابل الأجر تحذير لسائقي الشاحنات و السيارات .. تحويلات مرورية جديدة على الطريق الصحرواي سيدة اردنية تروي تفاصيل اكتشاف إدمان ابنها القاصر لجرعات المخدرات باستخدام حقن بالوريد "الجبولوجيين" تحذر من انهيارات كارثية على طريق جرش - عمان استمرار الأجواء الخريفية المُعتدلة الأحد الحكومة تدرس سحب ‘‘الجرائم الإلكترونية‘‘ من ‘‘النواب‘‘
 

الطويسي والمشاقبة يفنّدان مزاعم الجراح امام " تربية النواب " ..

جفرا نيوز - سليمان الحراسيس

بحثت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية برئاسة النائب مصلح الطراونة عدد من القضايا الجامعية بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي والدكتور امين المشاقبة والمستشار الاعلامي محمود الخلايلة.
ووصلت شكوى خطية الى لجنة التربية النيابية من رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا السابق عمر الجراح عقب قرار مجلس التعليم العالي بإعفاءه،بعد تقرير لجنة تقييم رؤساء الجامعات.
وفند الطويسي مزاعم الجراح ، مؤكدا ان التقييم يجرى سنويا وفي الوقت المحدد من اللجنة، مضيفا ان التقييم مصدره مجالس امناء الجامعات وكل حسب اختصاصه ، مبينا ان دور اللجنة فنيا ولا يتجاوز دور المجالس.
وبين الطويسي ان خلافات طفت على السطح حول اعتماد تقييم مجالس الامناء من كتب سرية لديوان الحاسبة وغيرها من المؤسسات المختصه،نافيا ان يكون هناك تزوير للتقارير، لافتا الى ان توقيعا لاحد خبراء اللجنة، اُختلف على ضرورة وجوده من عدمه.
ولم يخف الطويسي وجود تباين في الاراء حول نسب الموازي في الجامعات ، مؤكدا ان الوزارة طلبت عدم تجاوز النسبة القانوية المقدرة بنحو ٣٠٪؜ لقبول طلبة الموازي.
وتسببت قرارات مجلس التعليم العالي بإعفاء ٣ من رؤساء الجامعات الحكومية بموجة من اللغط حولها.
وحول انهاء خدمات الجراح كخبير في برنامج ربط وزارة التعليم العالي بالجامعات ، بين الطويسي ان الجراح تقاضى ١٢ الف دينار سنويا ولمدة خمس سنوات ، قائلا : "منحت الجراح اربع اشهر اضافية لكن دون ان يتقدم البرنامج خطوة واحدة للامام،فكان من واجبي المحافظة على المال العام"، مجددا اتهامه لبعض مجالس امناء الجامعات بإعاقة عمل لجنة تقييم رؤساء الجامعات.
بدوره سرد رئيس لجنة تقييم رؤساء الجامعات الدكتور امين المشاقبة الية عمل اللجنة والمعايير المعتمدة للتقييم ، مؤكدا بعد الشخصنة عن عملية التقييم واعتمادها على النزاهة والشفافية التامة.
واكد المشاقبة على ان التقييم جاء نتيجة مخرجات الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية،لافتا الى انه وللمرة الاولى يجرى تطبيق المحاسبة والمساءلة على المستوى التعليمي.