جفرا نيوز : أخبار الأردن | الطويسي والمشاقبة يفنّدان مزاعم الجراح امام " تربية النواب " ..
شريط الأخبار
وفاة سادسة من مصابي انفجار صوامع العقبه الملك يحضر مأدبة افطار القوات المسلحة "مكافحة المخدرات " تدرس حلقة "صح يا صلاح" وإجراءات رسمية منتظرة بتكليف من رئيس الوزراء .. المبيضين يزور مصابي غزة .. صور لا عطلة رسمية الخميس وفاة 3 أطفال غرقا في مأدبا الملكة رانيا تزور جمعية دار الأيتام الأردنية في ماركا اقرار قانون الجرائم الإلكترونية (مسودة القانون) الملقي: قانون الضريبة الجديد أنجز وسيحال الثلاثاء للنواب السفارة الامريكية ترجح عودة ووستر قائما باعمال السفارة في عمّان وزير الداخلية ومدير الامن العام يتفقدان جسر الملك حسين .. صور صدور الارادة الملكية بقبول استقالة مبيضين من إدارة موارد تنقلات ادارية واسعة في التربية - اسماء "القلم القاتل" ينتشر في إسرائيل ويقلق أجهزة الأمن إنجاز الأعمال الخرسانية في نفق الصحافة والمباشرة بالأعمال التكميلية الأردن يدين قرار بارغواي نقل سفارتها إلى القدس " رقيبات سير " في الزرقاء الاردن ينتج 14 بالمئة من تمور المجهول عالميا مزاد على أرقام لوحات المركبات الثلاثاء انخفاض اسعار بيع الذهب محليا 30 قرشا
عاجل
 

الطويسي والمشاقبة يفنّدان مزاعم الجراح امام " تربية النواب " ..

جفرا نيوز - سليمان الحراسيس

بحثت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية برئاسة النائب مصلح الطراونة عدد من القضايا الجامعية بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي والدكتور امين المشاقبة والمستشار الاعلامي محمود الخلايلة.
ووصلت شكوى خطية الى لجنة التربية النيابية من رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا السابق عمر الجراح عقب قرار مجلس التعليم العالي بإعفاءه،بعد تقرير لجنة تقييم رؤساء الجامعات.
وفند الطويسي مزاعم الجراح ، مؤكدا ان التقييم يجرى سنويا وفي الوقت المحدد من اللجنة، مضيفا ان التقييم مصدره مجالس امناء الجامعات وكل حسب اختصاصه ، مبينا ان دور اللجنة فنيا ولا يتجاوز دور المجالس.
وبين الطويسي ان خلافات طفت على السطح حول اعتماد تقييم مجالس الامناء من كتب سرية لديوان الحاسبة وغيرها من المؤسسات المختصه،نافيا ان يكون هناك تزوير للتقارير، لافتا الى ان توقيعا لاحد خبراء اللجنة، اُختلف على ضرورة وجوده من عدمه.
ولم يخف الطويسي وجود تباين في الاراء حول نسب الموازي في الجامعات ، مؤكدا ان الوزارة طلبت عدم تجاوز النسبة القانوية المقدرة بنحو ٣٠٪؜ لقبول طلبة الموازي.
وتسببت قرارات مجلس التعليم العالي بإعفاء ٣ من رؤساء الجامعات الحكومية بموجة من اللغط حولها.
وحول انهاء خدمات الجراح كخبير في برنامج ربط وزارة التعليم العالي بالجامعات ، بين الطويسي ان الجراح تقاضى ١٢ الف دينار سنويا ولمدة خمس سنوات ، قائلا : "منحت الجراح اربع اشهر اضافية لكن دون ان يتقدم البرنامج خطوة واحدة للامام،فكان من واجبي المحافظة على المال العام"، مجددا اتهامه لبعض مجالس امناء الجامعات بإعاقة عمل لجنة تقييم رؤساء الجامعات.
بدوره سرد رئيس لجنة تقييم رؤساء الجامعات الدكتور امين المشاقبة الية عمل اللجنة والمعايير المعتمدة للتقييم ، مؤكدا بعد الشخصنة عن عملية التقييم واعتمادها على النزاهة والشفافية التامة.
واكد المشاقبة على ان التقييم جاء نتيجة مخرجات الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية،لافتا الى انه وللمرة الاولى يجرى تطبيق المحاسبة والمساءلة على المستوى التعليمي.