جفرا نيوز : أخبار الأردن | " النواب " يناقش 13 سؤالا ويحيل 4 منها الى استجوابات
شريط الأخبار
تراجع اعضاء نقابة الفنانين عن الاستقالة .. والغاء حل المجلس القبض على شخص في البادية الشمالية بحقه 49 طلبا قضائيا ساري مديرا لمكتب الباشا الحمود الملك يتحدث عن التحديات التي تواجه الاردن لـ "قناة فوكس نيوز" اليوم 41% من حالات الطلاق بالمملكة قبل الزفاف انخفاض على درجات الحرارة وأجواء خريفية معتدلة متوقعة مصيـر منتظـر لـ (3) رئاسـات.. وتوقـع تعـديـل وزاري وأعضـاء جـدد للمحكـمة الدستـورية الملك يواصل لقاءاته مع قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركين باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الخطيب يعود نقيبا للفنانين بريطانيا ستستضيف العام القادم مؤتمرا لدعم الاستثمار في الأردن الملك: الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس واجب يفخر الأردن بحمله مطلوب خطير بقضية سلب مركبة واطلاق نار باتجاه دورية نجدة في قبضة البحث الجنائي الملك والسيسي يؤكدان أن حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل شاهد كلمة جلالة الملك أمام الجمعية العامة للامم المتحدة .. بث مباشر ابرز محاور خطاب الملك: الأونروا وحل الدولتين والملف السوري ومكافحة الإرهاب ترامب يكشف عن تحالف أمني جديد في الشرق الأوسط يضم الأردن رئيس الديوان الملكي يفتتح مبنى سكن الفتيات اليافعات الرفاعي يكشف عن تحفظاته على قانون الضريبة ويطالب بشرح تداعيات مخالفة صندوق النقد القبض على "أب" عرّض حياة طفليه للخطر وهدد بشنقهما للمرة الرابعة .. أمن الدولة ترفض تكفيل 12 موقوفا في قضية الدخان
عاجل
 

" النواب " يناقش 13 سؤالا ويحيل 4 منها الى استجوابات

جفرا نيوز - ناقش مجلس النواب في جلسة رقابية اليوم الثلاثاء برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة 13 سؤالاً نيابياً، تم تحويل 4 منها الى استجوابات.
كما أحال المجلس الى لجنته المالية تقرير ديوان المحاسبة لعام 2016 المتضمن مخالفات وتجاوزات ارتكبتها جهات خاضعة لرقابة الديوان العام الماضي، والتوصيات بشأنها.
وقال رئيس الوزراء ان الحكومة تتعامل بجدية مع التجاوزات الواردة في تقارير ديوان المحاسبة، ولا ترحل أي قضية بغض النظر عن مصدرها أو من قام بها، لافتاً الى أن الأردنيين جميعاً متساوون بالحقوق والواجبات ما يستوجب منا جميعا منع أي يد تمتد لجيوب المواطنين.
وأشار الى أن الحكومة شكلت لجانا وزارية درست القضايا الواردة في تقارير ديوان المحاسبة للأعوام 2012 -2015 وأحالت بعضها الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد حيث العمل جارٍ للتحقق منها.
ووافق النواب على تحويل سؤال للمحكمة الدستورية بناء على مقترح للنائب مصطفى ياغي حول دستورية السند القانوني للاتفاقيات مع شركة الكهرباء "قانون الكهرباء العام رقم 64 لسنة 2002" وذلك خلال مناقشة سؤال النائب ياغي حول آليات ترخيص شركات توزيع الكهرباء وعددها، وتنظيم الاتفاقيات معها، إضافة الى آليات تسعير الكهرباء.
وأرجأ المجلس مناقشة سؤال النائب المحامي عبد الكريم الدغمي المتعلق بأسهم نجيب ميقاتي في الملكية الاردنية البالغة 83ر15 بالمائة، وبما قيمته نحو 5ر22 مليون دينار، لحين قيام وزير المالية عمر ملحس التحقق من وجود اتفاقية بهذا الخصوص وتزويد المجلس بها إن وجدت.
وقرر المجلس تأجيل مناقشة سؤال النائب معتز أبو رمان حول أسباب إحالة عضوين في مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الى التقاعد، كون القضية منظوره أمام المحكمة الادارية العليا بحسب وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي.
وحوّل النواب الدكتور مصلح الطراونة، عمر قراقيش، المحامي شعيب شديفات، ومحمد الرياطي أسئلتهم الى استجوابات.
واستفسر النائب الطراونة عن مشروع "الاستمطار" الذي تنفذه الحكومة بالتعاون مع مملكة تايلند، فيما تناول سؤال النائب قراقيش عدد الكسارات العاملة في منطقة شارع الحزام الدائري وتراخيصها.
وتساءل النائب شديفات عن عروض عربية وأجنبية بخصوص شراء الغاز بأسعار اقل، بينما طالب النائب محمد الرياطي بمعرفة تفاصيل عملية الإنفاق على الموانئ منذ عام 2013.
وتناول سؤال النائب نبيل الغيشان شرط فقد الجنسية والتخلي عنها والتحقق من إسقاط الجنسية الأصلية للشخص الذي يُمنح الجنسية الاردنية، فيما كان سؤال النائب أحمد الهميسات عن أسباب إنشاء شركة للحج والعمرة من قبل وزارة الأوقاف والتفاصيل المتعلقة بها.
واكتفى النائب فواز الزعبي برد الحكومة على سؤاله المتعلق بالمبالغ التي تم صرفها من قبل وزارة الاشغال من المنحة الخليجية على الطرق منذ عام 2014، وكذلك النائب رمضان الحنيطي فيما يتعلق بسؤاله عن الاجراءات الحكومية بحق "بيتنا".
واستفسر النائب الدكتور صداح الحباشنة عن أعمال إعادة تأهيل مباني مستشفى الكرك الحكومي القديم، بينما لم يكتف النائب خالد الفناطسة بإجابة الحكومة حول إمكانية تحويل سنوات الخدمة المدنية (التقاعد المدني) للمغتربين الى الضمان الاجتماعي.