جفرا نيوز : أخبار الأردن | تجربتي في كل من محمية الازرق المائية و الشومري للأحياء البرية (صور)
شريط الأخبار
ضبط شخص مستهتر قام بالتشحيط في أحد الشوارع العامة.. فيديو تنقلات في الأمن العام .. أسماء الدكتور اشرف خليفات وابنته في ذمة الله أثر اختناقهم من المدفأة هيئة تنشيط السياحة الاردنية تشارك في المعرض الدولي للسياحة بيان خطير من اتحاد الدواجن للحكومة الحكومة تنوي التراجع عن ضريبة المبيعات على مركبات " الهايـبرد " 89 إصابة بحوادث مختلفة خلال المنخفض المنخفض الجوي يرفد السدود بـ 25 مليون م3 من المياه مؤتمر "منظمة الدول الاسلامية" يتبنى 7 توصيات أردنية عقيلة بنس ترافقه للأردن النائب السابق البطاينه .. ( هنالك من يصفق للرئيس والاردنيين بأسوأ حالاً ) الحكومة بمنشور فيسبوكي ممول : "سد الوالة ذو سعة متواضعة" ! سياسي أردني يناشد السلطات السعودية بالافراج عن العودة الصفدي : الركبان مسؤولية سورية وليست اردنية الجيش ينقذ لاجئين سوريين في ام الرصاص 273 ألف أسرة تسجل في "دعمك" ‘‘النقد الدولي‘‘: إجراءات الحكومة ضمن جهود الإصلاح السبت.. انحسار المنخفض وارتفاع الحرارة التربية: أسئلة امتحان إنجليزي التوجيهي المتداولة ‘‘مزورة‘‘ مصادر: السفارة الإسرائيلية لن تفتح قبل ‘‘الاستمزاج لتعيين سفير جديد‘‘
عاجل
 

تجربتي في كل من محمية الازرق المائية و الشومري للأحياء البرية (صور)

جفرا نيوز - بقلم :عدي العمايرة

بعيداً عن شّهد قهوتها و بعيداً عن  جمال ابتسامات أهلها الذي يطول الحديث عنهم، أخذتنا الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بعيداً إلى عالم الحقيقة الذي هو خيال للعديد نقلتنا من زحام الأصوات وتقارع وتعدد الأجواء إلى #محمية_الشومري للأحياء البرية والتي هي الخطوة الأولى لألف ميل الذي قد تجاوزته الجمعية في مهمتها للحفاظ على ما هو موجود و ما تبقى من طبيعة بلدنا الحبيب.
الشومري التي وخلال جولتنا على أرضها الصلبة المتينة برجالها وابنائها تحتضن العديد من إرث هذا #الوطن فقد خطفتنا عيون #المها و سحرتنا في خطوتها فهي #حرة طليقة تفترش أرض الشومري و تلتفح سمائها و هي على كل العلم بأن هناك من يحماها .
ينتقل بنا جعفر وعبدالله ومالك في حديثهم عن الشومري و تأخذني مخيلتي وهم في حديثهم الذي كان عباره عن العديد من صفحات google من بعد البحث عن تفاصيل المحمية إلى مدى عشقهم لما هم فيه، جبين جعفر المتعرق من أشعة الشمس أنفاسه و #شغف عينيه يضفي على قوله متعة لا مثيل لها و قصائد عبدلله و رائحة الشيح التي تشعر فيها تجعلك ابن هذا الوطن أما مالك الذي تطغى الحكمة والخبرة و فصاحة اللسان عليه تجعلك صامتا مستمتعاً.
ماذا أقول وأنا السارق الخجول لآخر المشاهد للشمس التي تنظر إلينا قائلة على هذه #الارض ما يستحق #الحياة .

يستقبلني أهالي #الأزرق فنجان #قهوة و يجلسني حازم في جانبه و يرفع رأسه قائلا بدر الحصادين و تعلوا أصوات أوتر العازف وهو يجلس على الارض ويحتضن عودة انظر إلى وجهه الجميل و الَّذِي نقشت أشعة شمس الأزرق عليها #حكايات و حكايات و يغني و يهزج و كلنا في بيت الشعر الذي تسابق الجميع للجلوس فيها نستمتع .
تشرق شمس الأزرق قوية صارمة كرجالها ويستقبلوننا بمقدوس و المربى و الزيتون وخبزاً من الطابون وشاي الحطب الذي يعلوه الهيل تنسى حلاوة الطعام و تتلذ في حفاوتهم وكرمهم.
ندخل #محمية_الأزرق المائية و يحزننا حديث حازم على ما قد كان قبل ٢٠ عام ولكن يسعدنا حجم الجهد المبذول في الحفاظ على ما تبقى و يأخذنا جولة بينا قصبها و مستنقعاتها و تستوقفني اصواتاً ليست للمياه يتبسم حازم الذي تعلو وجهه الابتسامه دائما ويقول لي انظر للمياة انها أصوات اسماك السرحان و مع أصوات أقدامنا بتطاير البط في سماء الأزرق الذي يعد ممرا للطيور المهاجرة وهي خير مضيف. نعود أدراجنا إلى عمان في يدنا قليلا من المليسة و صابون و بيض النعام المنقوش و مربى من دكان الطبيعة الذي يزخر في منتجات طبيعة وطننا الحبيب وفِي الختام أقول للأزرق و الشومري انه للقاء قريباً أيضاً مقام.