شريط الأخبار
أجواء صيفية مُعتدلة إلى صيفية اعتيادية الاعلان عن مشروع لتطوير شمال العقبه ب 2 مليار دينار خطة استقطاب الطلبة الوافدين: إنشاء حساب مالي خاص وتسجيل إلكتروني اولي الفايز ... لست قلقا على رئاسة مجلس الأعيان من فايز الطراونة وفاة شاب بعيار ناري خاطئ بالكرك محافظ اربد يقرر توقيف معتدين على مركبات نقل النائب حجازي من مجلس النواب الى المستشفى جامعي يطلق النار على زميله في محيط "الأردنية" ويهرب ! انخفاض اسعار البندورة في السوق المركزي لـ 60 قرشا الحنيفات يمنع استيراد اللحوم المبردة "برّا" يحدث في مجلس النواب "لطفا الميكرفون معطل" لجنة تحقيق بملابسات وضع جثمان متوفى امام احد مصاعد البشير عضو مجلس العاصمة العجارمة يطالب بتحسين اوضاع المراكز الصحية في عمان نواب يطالبون الرزاز بانصاف موظف تم فصله من الخارجية بتنسيب "سفيرة" !! بالفيديو - الوزيرة عناب يغلب عليها الجوع تحت القبه بالفيديو ..خوري حاجبا للثقة : "عباءة الحكومة كبيرة على بعض الوزراء " بالصور - ذوي محكومين في السجون يطالبون بعفو عام العاطلون عن العمل يرتكبون 42 جريمة إغتصاب و190 جريمة هتك عرض في 2017 تعليق رحلات الملكية الى النجف العراقية بالفيديو .. ابو محفوظ : "الحكومة استفزت الشعب حين حولت الاسلام الى كلمات مأثورة"
عاجل
 

تجربتي في كل من محمية الازرق المائية و الشومري للأحياء البرية (صور)

جفرا نيوز - بقلم :عدي العمايرة

بعيداً عن شّهد قهوتها و بعيداً عن  جمال ابتسامات أهلها الذي يطول الحديث عنهم، أخذتنا الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بعيداً إلى عالم الحقيقة الذي هو خيال للعديد نقلتنا من زحام الأصوات وتقارع وتعدد الأجواء إلى #محمية_الشومري للأحياء البرية والتي هي الخطوة الأولى لألف ميل الذي قد تجاوزته الجمعية في مهمتها للحفاظ على ما هو موجود و ما تبقى من طبيعة بلدنا الحبيب.
الشومري التي وخلال جولتنا على أرضها الصلبة المتينة برجالها وابنائها تحتضن العديد من إرث هذا #الوطن فقد خطفتنا عيون #المها و سحرتنا في خطوتها فهي #حرة طليقة تفترش أرض الشومري و تلتفح سمائها و هي على كل العلم بأن هناك من يحماها .
ينتقل بنا جعفر وعبدالله ومالك في حديثهم عن الشومري و تأخذني مخيلتي وهم في حديثهم الذي كان عباره عن العديد من صفحات google من بعد البحث عن تفاصيل المحمية إلى مدى عشقهم لما هم فيه، جبين جعفر المتعرق من أشعة الشمس أنفاسه و #شغف عينيه يضفي على قوله متعة لا مثيل لها و قصائد عبدلله و رائحة الشيح التي تشعر فيها تجعلك ابن هذا الوطن أما مالك الذي تطغى الحكمة والخبرة و فصاحة اللسان عليه تجعلك صامتا مستمتعاً.
ماذا أقول وأنا السارق الخجول لآخر المشاهد للشمس التي تنظر إلينا قائلة على هذه #الارض ما يستحق #الحياة .

يستقبلني أهالي #الأزرق فنجان #قهوة و يجلسني حازم في جانبه و يرفع رأسه قائلا بدر الحصادين و تعلوا أصوات أوتر العازف وهو يجلس على الارض ويحتضن عودة انظر إلى وجهه الجميل و الَّذِي نقشت أشعة شمس الأزرق عليها #حكايات و حكايات و يغني و يهزج و كلنا في بيت الشعر الذي تسابق الجميع للجلوس فيها نستمتع .
تشرق شمس الأزرق قوية صارمة كرجالها ويستقبلوننا بمقدوس و المربى و الزيتون وخبزاً من الطابون وشاي الحطب الذي يعلوه الهيل تنسى حلاوة الطعام و تتلذ في حفاوتهم وكرمهم.
ندخل #محمية_الأزرق المائية و يحزننا حديث حازم على ما قد كان قبل ٢٠ عام ولكن يسعدنا حجم الجهد المبذول في الحفاظ على ما تبقى و يأخذنا جولة بينا قصبها و مستنقعاتها و تستوقفني اصواتاً ليست للمياه يتبسم حازم الذي تعلو وجهه الابتسامه دائما ويقول لي انظر للمياة انها أصوات اسماك السرحان و مع أصوات أقدامنا بتطاير البط في سماء الأزرق الذي يعد ممرا للطيور المهاجرة وهي خير مضيف. نعود أدراجنا إلى عمان في يدنا قليلا من المليسة و صابون و بيض النعام المنقوش و مربى من دكان الطبيعة الذي يزخر في منتجات طبيعة وطننا الحبيب وفِي الختام أقول للأزرق و الشومري انه للقاء قريباً أيضاً مقام.