جفرا نيوز : أخبار الأردن | عدم تمديد "الهايبرد" يربك سوق السيارات
شريط الأخبار
الأنظار تتجه لمجلس ملك الأردن: هل يخلف الفايز نفسه وماذا يعني ذلك؟ خيارات الصندوق التقليدي “الرفاعي والبخيت” وحظوظ الطراونة تتراجع.. الحكومة الاردنية تدين العملية الارهابية في ايران.. وتعزي اسر الضحايا الملك يلتقي وزير الخارجية الأميركي نتائج إساءة الاختيار بالجامعات الرسمية - رابط وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل
عاجل
 

عدم تمديد "الهايبرد" يربك سوق السيارات

جفرا نيوز-  تسببت توجهات الحكومة بعدم تمديد إعفاء السيارات الهجينة (الهايبرد) بإرباك سوق السيارات، فيما أكدت مصادر حكومية متطابقة ، بأنه تقرر فعلا عدم تمديد الإعفاء لهذا النوع من السيارات، لتخضع منذ بداية العام المقبل لرسوم وضريبة خاصة نسبتها 55 % بدلا من 25 % ، في حين سيتم الإبقاء على إعفاء السيارات الكهربائية كما هي.
وأكدت المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن القرار سيتخذ خلال الأيام المقبلة، عازية إعادة الرسوم على "الهايبرد" بأنه لا يزال هنالك فرق مقارنة بالسيارات العادية التي تصل عليها الرسوم والضريبة الخاصة والمبيعات إلى 93 % مما يبقي ميزة لصالح "الهايبرد" التي ستخضع إلى 55 % بأقل بنسبة 38 %.
يأتي ذلك في وقت أكدت فيه دراسة أعدتها النقابة العامة لوكلاء السيارات وتجار قطع السيارات ولوازمها أن رفع الرسوم على مركبات "الهايبرد" يفقد خزينة الدولة ما يقارب 14 مليون دينار من وارداتها سنويا.
يشار إلى أن هيكل الضرائب الحالي على السيارات "الهايبرد" كالتالي: 25 % تغطي الرسوم الجمركية والضرائب لسيارات "الهايبرد" ذات المحركات الصغيرة (أقل من 2.5 لتر)، وهو ما تعتزم الحكومة رفعه إلى 55 %، فيما تخضع سيارات الشطب والاستبدال بأخرى هجينة إلى 12.5 % حيث تعتزم الحكومة رفعها إلى 40 %.
إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء خلال جلسة عقدها أمس تمديد إعفاء جميع الوحدات السكنية المفرزة والمكتملةإانشائيا من شقق ومساكن منفردة بغض النظر عن البائع والتي لا تزيد مساحتها على 150 مترا مربعا غير شاملة للخدمات، من رسوم التسجيل وتوابعها ولنهاية العام المقبل 2018، ويمنح للأردنيين فقط.
وبموجب القرار، إذا زادت مساحة الشقة أو المسكن المنفرد على 150 مترا مربعا غير شاملة للخدمات تخضع المساحة الزائدة فقط ولغاية 180 مترا مربعا غير شاملة للخدمات، لرسوم التسجيل وتوابعها.
كما قرر المجلس الموافقة على نظام تقديم خدمات نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية لسنة 2017، الهادف لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والاستفادة من التطبيقات الذكية في قطاع نقل الركاب، وإخضاع هذه الخدمة لهيئة تنظيم النقل البري وترخيص الشركات التي تقدم هذه الخدمة.-(بترا)