الملك يزور المدينة الطبية ويجري فحوصات طبية دورية تعيين دبلوماسي أردني برتبة مستشار كقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية في دمشق القبض على منفذ عملية السطو على البنك الاهلي في سحاب فريق من الخدمات الطبية يستبدل مفصل كتف لمريضة بآخر معكوس توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي وهيئة التقاعد الفلسطينية التربية: صرف مستحقات معلمي الإضافي غدا الاربعاء اغلاقات مرورية في صويلح وشارع الجامعة الجمعة 110 قضايا "مياه" سيشملها العفو العام قيمتها 30 مليون - تفاصيل "مكافحة الفساد" : احالة 25 ملفا متعلقا بالبلديات للنيابة العامة مجلس الوزراء يوافق على تقسيط الارصدة المشمولة بإعفاء الغرامات وزير الداخلية يلتقي امين عام مجلس وزراء الداخلية العرب لجنة تدقيق قبولات العضوية تدعو مجلس الصحفيين إلى الإسراع بتطبيق القانون الامن العام يحذر من الوقوع ضحية لحوادث السير المفتعلة الوزراء الجدد يؤدون اليمين الساعة الثانية ظهراً امام الملك .. والوزراء يعقد اجتماعاً الان ضبط 21 مطلوبا احدهم على قضايا مالية بنصف مليون دينار الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز فصل الكهرباء عن مناطق في لواء فقوع غدا امانة عمان " تدرس طلب حکومي لاستملاك أرض مخيم "المحطة" الوزراء الجدد .. المعاني للتربية والتعليم العالي وشويكة للسياحة والخصاونة للنقل سطو مسلح على البنك الأهلي في سحاب وسرقة (14) ألف دينار
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الإثنين-2017-12-25 | 11:45 am

السعودية تحظر الإسرائيليين من بطولة الشطرنج العالمية

السعودية تحظر الإسرائيليين من بطولة الشطرنج العالمية

جفرا نيوز - رفضت المملكة العربية السعودية منح لاعبين اسرائيليين تأشيرات دخول للمشاركة في بطولة العالم للشطرنج التي تستضيفها الاسبوع المقبل.

وأكد نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، اسرائيل جيلفر، أن السعودية رفضت منح سبعة منافسين اسرائيليين تأشيرات دخول من أجل المشاركة في بطولة للشطرنج تستضيفها المملكة على مدار ستة ايام بداية من الثلاثاء المقبل.

ولم يسبق للسعودية رسميا استضافة أي اسرائيليين، وهي لا تعترف بالدولة العبري ولا ترتبط معها بعلاقات رسمية.

ونقلت 'رويترز' عن نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج قوله: 'السعودية لم تصدر ولن تصدر تأشيرات دخول للمنافسين الاسرائيليين'.

ومن جهته اتحاد الشطرنج الاسرائيلي، رفض الاستسلام نهائيا بعد محاولة مشاركتهم في الحدث وتغيير التاريخ.

وقال الاتحاد مساء أمس الاحد انه يامل في ان يسمح للاعبيه بالمشاركة في البطولة المقبلة، رغم رفضهم الحصول على تأشيرات حتى الان.

واضاف، 'حتى الآن، على الرغم من أن البطولة العالمية في الرياض، نحن نأمل ونعتقد أن اتحاد الشطرنج العالمي … والسعوديين سوف يتوصلون إلى اتفاق بشأن مشاركة لاعبي الشطرنج الإسرائيليين'.

وبين ان اتحاد الشطرنج الاسرائيلي استثمر موارد كبيرة في الشهر الماضي لاطلاع وسائل الاعلام العالمية على طموحه بان السياسة لا يجب ان تكون جزءا من هذه الرياضة.

واضاف انه اذا تم منعهم بالفعل من البطولة، كما يبدو انه سوف يحدث، فأن مجموعته تخطط لتنظيم بطولتها الخاصة "في المستقبل القريب” للاعبين الإسرائيليين و "للاعبين ممتازين من جميع أنحاء العالم الذين يدعمون مشاركتنا في البطولة”.

وقال موشيه شاليف الرئيس الحالي لاتحاد الشطرنج الاسرائيلي ان اللاعبين السبعة لم يحصلوا على تأشيرات على الرغم من مؤشرات الشهر الماضي انهم سيصنعون تاريخا جديدا كأول ممثلين للدولة اليهودية علنا والمشاركة في حدث تستضيفه المملكة، والتي لا يعترف رسميا بدولة إسرائيل.

قدّم سبعة لاعبين اسرائيليين طلبات للحصول على تأشيرات للمشاركة في المباريات التي ستقام في الرياض من 26 الى 30 ديسمبر في اطار البطولات سريعة الإنتشار حول العالم.

وفي الشهر الماضي قال اتحاد الشطرنج العالمي الذى يدير البطولة أنه "يبذل جهدا كبيرا لضمان حصول جميع اللاعبين على تأشيراتهم”.

إلا أن الهيئة الدولية اعلنت أمس الأحد أن جهودها لم تكن كافية.

وصرح موشيه شاليف، الرئيس المؤقت لاتحاد الشطرنج الاسرائيلي، للتايمز أوف اسرائيل بأن اللاعبين لم يحصلوا على تأشيرات وقال إن مجموعته تنظر في اتخاذ اجراء قانوني.

وقال: "إننا نفكر في مقاضاة اتحاد الشطرنج العالمي”.