جفرا نيوز : أخبار الأردن | السعودية تحظر الإسرائيليين من بطولة الشطرنج العالمية
شريط الأخبار
الحواتمة: سنضرب بيد من حديد كل من يهدد امن الوطن انخفاض طفيف على درجات الحرارة الثلاثاء وفرصة لهطول زخات من المطر الاجهزة الامنية تلقي القبض على 31 مطلوبا في الزرقاء 38.6 قرش ضريبة مقطوعة متوقعة على البنزين (90) الأميرة فيكتوريا تزور جبل القلعة ابعاد النائب أحمد الطيبي من قاعة الكنيست بعد مقاطعته خطاب نتنياهو تسجيل العقارات الحكومية باسم خزينة الأردن مجلس الوزراء يقرّر نقل موازنة 17 هيئة مستقلّة إلى الموازنة العامّة مجلس الوزراء يجدد عقد قطيشات لهيئة الاعلام 162 اردنيا و37 سوريا و70 سيارة .. غادروا معبر "جابر نصيب" لا نية لمنح موافقات أمنية للسوريين عبر السفارة الأردنية بدمشق واقتصارها على الداخلية وزير الداخلية يوعز لمحافظ الزرقاء بالبحث عن المعتدين على مدير المشتركين في مياهنا غنيمات: خطاب العرش توجيه وطني استراتيجي للحكومة شركة تفاوض بنك محلي لبيع مول تراكم عليه ديون اثر هروب مالكيه خارج الاردن امن الدولة ترفض تكفيل موقوفي قضية الدخان "في شهر واحد فقط" المخدرات تتعامل مع 1831 قضية تورط فيها 2472 شخص النقابات الصحية ووزارة الصحة تمهلان الحكومة شهرا لتلبية مطالبها الحكومة تقرر تمديد العمل باصدار البطاقة الذكية حتى نهاية العام الجاري موقوف يقدم على ضرب شاهد بأداة حادة في وجهه بمحكمة جنايات شرق عمان نقيب اصحاب الشاحنات : (5) الاف شاحنة جاهزة للعبور لسوريا وخسائرنا من اغلاق معبر جابر (760) مليون دينار
عاجل
 

السعودية تحظر الإسرائيليين من بطولة الشطرنج العالمية

جفرا نيوز - رفضت المملكة العربية السعودية منح لاعبين اسرائيليين تأشيرات دخول للمشاركة في بطولة العالم للشطرنج التي تستضيفها الاسبوع المقبل.

وأكد نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، اسرائيل جيلفر، أن السعودية رفضت منح سبعة منافسين اسرائيليين تأشيرات دخول من أجل المشاركة في بطولة للشطرنج تستضيفها المملكة على مدار ستة ايام بداية من الثلاثاء المقبل.

ولم يسبق للسعودية رسميا استضافة أي اسرائيليين، وهي لا تعترف بالدولة العبري ولا ترتبط معها بعلاقات رسمية.

ونقلت 'رويترز' عن نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج قوله: 'السعودية لم تصدر ولن تصدر تأشيرات دخول للمنافسين الاسرائيليين'.

ومن جهته اتحاد الشطرنج الاسرائيلي، رفض الاستسلام نهائيا بعد محاولة مشاركتهم في الحدث وتغيير التاريخ.

وقال الاتحاد مساء أمس الاحد انه يامل في ان يسمح للاعبيه بالمشاركة في البطولة المقبلة، رغم رفضهم الحصول على تأشيرات حتى الان.

واضاف، 'حتى الآن، على الرغم من أن البطولة العالمية في الرياض، نحن نأمل ونعتقد أن اتحاد الشطرنج العالمي … والسعوديين سوف يتوصلون إلى اتفاق بشأن مشاركة لاعبي الشطرنج الإسرائيليين'.

وبين ان اتحاد الشطرنج الاسرائيلي استثمر موارد كبيرة في الشهر الماضي لاطلاع وسائل الاعلام العالمية على طموحه بان السياسة لا يجب ان تكون جزءا من هذه الرياضة.

واضاف انه اذا تم منعهم بالفعل من البطولة، كما يبدو انه سوف يحدث، فأن مجموعته تخطط لتنظيم بطولتها الخاصة "في المستقبل القريب” للاعبين الإسرائيليين و "للاعبين ممتازين من جميع أنحاء العالم الذين يدعمون مشاركتنا في البطولة”.

وقال موشيه شاليف الرئيس الحالي لاتحاد الشطرنج الاسرائيلي ان اللاعبين السبعة لم يحصلوا على تأشيرات على الرغم من مؤشرات الشهر الماضي انهم سيصنعون تاريخا جديدا كأول ممثلين للدولة اليهودية علنا والمشاركة في حدث تستضيفه المملكة، والتي لا يعترف رسميا بدولة إسرائيل.

قدّم سبعة لاعبين اسرائيليين طلبات للحصول على تأشيرات للمشاركة في المباريات التي ستقام في الرياض من 26 الى 30 ديسمبر في اطار البطولات سريعة الإنتشار حول العالم.

وفي الشهر الماضي قال اتحاد الشطرنج العالمي الذى يدير البطولة أنه "يبذل جهدا كبيرا لضمان حصول جميع اللاعبين على تأشيراتهم”.

إلا أن الهيئة الدولية اعلنت أمس الأحد أن جهودها لم تكن كافية.

وصرح موشيه شاليف، الرئيس المؤقت لاتحاد الشطرنج الاسرائيلي، للتايمز أوف اسرائيل بأن اللاعبين لم يحصلوا على تأشيرات وقال إن مجموعته تنظر في اتخاذ اجراء قانوني.

وقال: "إننا نفكر في مقاضاة اتحاد الشطرنج العالمي”.