جفرا نيوز : أخبار الأردن | السعودية تحظر الإسرائيليين من بطولة الشطرنج العالمية
شريط الأخبار
الامانة: مواتير شفط عملاقة لسحب المياه من الانفاق الامن يحذر السائقين من الحالة الجوية السائدة التعليم العالي يرفض الموافقة على انشاء جامعات طبية في المملكة المالية تؤكد : تعديلات "ضريبة الدخل" لن تمس الشريحة الأكبر من الموظفين الرزاز يؤكد: التربية تحترم حق المعلمين في التعبير الحمود يكرم ثلاثة من مرتبات امن العقبة مهندس أردني يرفض العمل بمشروع الغاز الإسرائيلي الخدمة المدنية: التشريعات تحظر إضراب واعتصام مـوظفي القطـاع العام تنقلات لقضاة متدرجين - اسماء بالصور - %69 من الاردنيين :ظروفنا الاقتصادية اسوء من قبل عام والحكومة تسير بالاتجاه الخاطيء جلسة مشتركة لمجلس الامة حول قانوني "المسؤولية الطبية" و"الاعلى للشباب" 168 مليون دينار تنفق سنويا على مساعدات الأسر الفقيرة الطويسي يحاضر في معهد الدوحة القطري .. الاحد النائب السابق البطاينة..( النخب السياسية الاردنية بين الغياب والتغيب!!؟؟) الأمير خالد يوجه دعوة لمؤازرة المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصه «مخمور» باجتماع حكومي في الأردن بيان لمطاعم «سنترو»: وزير حالي وموظفو الأمانة جماعة عمان لحوارات المستقبل تصدر ورقة رأي ورؤيا حول الحالة الوطنية العثور على سياح ضلوا طريقهم في عمق صحراء البادية الشرقية اضراب للمعلمين بعد الحصة الثالثة
عاجل
 

السعودية تحظر الإسرائيليين من بطولة الشطرنج العالمية

جفرا نيوز - رفضت المملكة العربية السعودية منح لاعبين اسرائيليين تأشيرات دخول للمشاركة في بطولة العالم للشطرنج التي تستضيفها الاسبوع المقبل.

وأكد نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، اسرائيل جيلفر، أن السعودية رفضت منح سبعة منافسين اسرائيليين تأشيرات دخول من أجل المشاركة في بطولة للشطرنج تستضيفها المملكة على مدار ستة ايام بداية من الثلاثاء المقبل.

ولم يسبق للسعودية رسميا استضافة أي اسرائيليين، وهي لا تعترف بالدولة العبري ولا ترتبط معها بعلاقات رسمية.

ونقلت 'رويترز' عن نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج قوله: 'السعودية لم تصدر ولن تصدر تأشيرات دخول للمنافسين الاسرائيليين'.

ومن جهته اتحاد الشطرنج الاسرائيلي، رفض الاستسلام نهائيا بعد محاولة مشاركتهم في الحدث وتغيير التاريخ.

وقال الاتحاد مساء أمس الاحد انه يامل في ان يسمح للاعبيه بالمشاركة في البطولة المقبلة، رغم رفضهم الحصول على تأشيرات حتى الان.

واضاف، 'حتى الآن، على الرغم من أن البطولة العالمية في الرياض، نحن نأمل ونعتقد أن اتحاد الشطرنج العالمي … والسعوديين سوف يتوصلون إلى اتفاق بشأن مشاركة لاعبي الشطرنج الإسرائيليين'.

وبين ان اتحاد الشطرنج الاسرائيلي استثمر موارد كبيرة في الشهر الماضي لاطلاع وسائل الاعلام العالمية على طموحه بان السياسة لا يجب ان تكون جزءا من هذه الرياضة.

واضاف انه اذا تم منعهم بالفعل من البطولة، كما يبدو انه سوف يحدث، فأن مجموعته تخطط لتنظيم بطولتها الخاصة "في المستقبل القريب” للاعبين الإسرائيليين و "للاعبين ممتازين من جميع أنحاء العالم الذين يدعمون مشاركتنا في البطولة”.

وقال موشيه شاليف الرئيس الحالي لاتحاد الشطرنج الاسرائيلي ان اللاعبين السبعة لم يحصلوا على تأشيرات على الرغم من مؤشرات الشهر الماضي انهم سيصنعون تاريخا جديدا كأول ممثلين للدولة اليهودية علنا والمشاركة في حدث تستضيفه المملكة، والتي لا يعترف رسميا بدولة إسرائيل.

قدّم سبعة لاعبين اسرائيليين طلبات للحصول على تأشيرات للمشاركة في المباريات التي ستقام في الرياض من 26 الى 30 ديسمبر في اطار البطولات سريعة الإنتشار حول العالم.

وفي الشهر الماضي قال اتحاد الشطرنج العالمي الذى يدير البطولة أنه "يبذل جهدا كبيرا لضمان حصول جميع اللاعبين على تأشيراتهم”.

إلا أن الهيئة الدولية اعلنت أمس الأحد أن جهودها لم تكن كافية.

وصرح موشيه شاليف، الرئيس المؤقت لاتحاد الشطرنج الاسرائيلي، للتايمز أوف اسرائيل بأن اللاعبين لم يحصلوا على تأشيرات وقال إن مجموعته تنظر في اتخاذ اجراء قانوني.

وقال: "إننا نفكر في مقاضاة اتحاد الشطرنج العالمي”.