شريط الأخبار
مهرجان جرش يوقد شعلته الـ 33 وحضور جماهيري كبير للحلاني والسلمان .. صور هذا مادار بين الرزاز والمواطن الذي القى بنفسه من شرفة النظارة بمجلس النواب ضبط مطلوب خطير في إربد الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء عن الرزاز: غالية علينا لقاء معالي رئيس الديوان الملكي الهاشمي مع وفود بلديات من المحافظات الاردن: قانون القومية يكرس الدولة اليهودية والفصل العنصري السفير الاردني في لندن يستقبل وفدا من طلاب اردنيين انهو المنح الدراسية بالفيديو و الصور - بعد احتراق منزله مواطن يطلب من الرزاز اعادته الى وظيفته السعود من صقلية : لن نترك الاهل في غزة وحدهم النواب يواصلون مناقشة البيان الوزاري لليوم الخامس - ابرز الكلمات لا تعديل لرسوم الساعات والتسجيل في الاردنية وزيادة التأمين (10) دنانير مؤتمر التنموي للاوقاف يطلق توصياته الحكومة تبحث توصيات المجتمع المدني حول الاستعراض الدوري لحقوق الانسان التعليم العالي يطلق نافذة الخدمات الالكترونية للطلبة الوافدين تحصيل الحكومة للثقة فقط "بذراعها" .. و وزراء مع وقف التنفيذ ! معلمات يشتكين تربية الاغوار الجنوبية بسبب "حضانة" مكب نفايات في الازرق يؤذي المواطنين ويلوث الهواء ومسؤولو القضاء لا يحركون ساكنا فصل الكهرباء عن مديرية تسجيل اراضي المفرق الباشا الحواتمة في وسط البلد مدنيا وهدفه "فرصتنا الأخيرة" 3 وفيات بمشاجرة مسلحة بالشونة الجنوبية
عاجل
 

السعودية تحظر الإسرائيليين من بطولة الشطرنج العالمية

جفرا نيوز - رفضت المملكة العربية السعودية منح لاعبين اسرائيليين تأشيرات دخول للمشاركة في بطولة العالم للشطرنج التي تستضيفها الاسبوع المقبل.

وأكد نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، اسرائيل جيلفر، أن السعودية رفضت منح سبعة منافسين اسرائيليين تأشيرات دخول من أجل المشاركة في بطولة للشطرنج تستضيفها المملكة على مدار ستة ايام بداية من الثلاثاء المقبل.

ولم يسبق للسعودية رسميا استضافة أي اسرائيليين، وهي لا تعترف بالدولة العبري ولا ترتبط معها بعلاقات رسمية.

ونقلت 'رويترز' عن نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج قوله: 'السعودية لم تصدر ولن تصدر تأشيرات دخول للمنافسين الاسرائيليين'.

ومن جهته اتحاد الشطرنج الاسرائيلي، رفض الاستسلام نهائيا بعد محاولة مشاركتهم في الحدث وتغيير التاريخ.

وقال الاتحاد مساء أمس الاحد انه يامل في ان يسمح للاعبيه بالمشاركة في البطولة المقبلة، رغم رفضهم الحصول على تأشيرات حتى الان.

واضاف، 'حتى الآن، على الرغم من أن البطولة العالمية في الرياض، نحن نأمل ونعتقد أن اتحاد الشطرنج العالمي … والسعوديين سوف يتوصلون إلى اتفاق بشأن مشاركة لاعبي الشطرنج الإسرائيليين'.

وبين ان اتحاد الشطرنج الاسرائيلي استثمر موارد كبيرة في الشهر الماضي لاطلاع وسائل الاعلام العالمية على طموحه بان السياسة لا يجب ان تكون جزءا من هذه الرياضة.

واضاف انه اذا تم منعهم بالفعل من البطولة، كما يبدو انه سوف يحدث، فأن مجموعته تخطط لتنظيم بطولتها الخاصة "في المستقبل القريب” للاعبين الإسرائيليين و "للاعبين ممتازين من جميع أنحاء العالم الذين يدعمون مشاركتنا في البطولة”.

وقال موشيه شاليف الرئيس الحالي لاتحاد الشطرنج الاسرائيلي ان اللاعبين السبعة لم يحصلوا على تأشيرات على الرغم من مؤشرات الشهر الماضي انهم سيصنعون تاريخا جديدا كأول ممثلين للدولة اليهودية علنا والمشاركة في حدث تستضيفه المملكة، والتي لا يعترف رسميا بدولة إسرائيل.

قدّم سبعة لاعبين اسرائيليين طلبات للحصول على تأشيرات للمشاركة في المباريات التي ستقام في الرياض من 26 الى 30 ديسمبر في اطار البطولات سريعة الإنتشار حول العالم.

وفي الشهر الماضي قال اتحاد الشطرنج العالمي الذى يدير البطولة أنه "يبذل جهدا كبيرا لضمان حصول جميع اللاعبين على تأشيراتهم”.

إلا أن الهيئة الدولية اعلنت أمس الأحد أن جهودها لم تكن كافية.

وصرح موشيه شاليف، الرئيس المؤقت لاتحاد الشطرنج الاسرائيلي، للتايمز أوف اسرائيل بأن اللاعبين لم يحصلوا على تأشيرات وقال إن مجموعته تنظر في اتخاذ اجراء قانوني.

وقال: "إننا نفكر في مقاضاة اتحاد الشطرنج العالمي”.