شريط الأخبار
اجواء صيفية معتدلة وفاة أردني حرقا في بالعاصمة النيرويجية اوسلو الثلاثاء .. آخر جلسات التوجيهي تطوير طريق عمان - الزرقاء بكلفة 140 مليوناً الخارجية تتابع اوضاع أردنيين تعطلت طائرتهم في تركيا حريق «مفتعل» يأتي على 40 دونما في جرش (صور) بماذا ينصح البخيت الرئيس الرزاز؟ "الفساد" تحيل الى القضاء ملفات فساد جديدة تطاول مسؤولين و" مجالس " شركات الحكم بحبس رئيس بلدية صبحا والدفيانة ثلاث سنوات 20 الف مخالفة استخدام هاتف نقال خلال القيادة في يومين "شراء الخدمات" في التلفزيون الاردني يطالبون باخضاعهم للضمان الاجتماعي بلدية الزرقاء : رفض المصري لعطاءات البلدية اعاقة للعمل ويفقدنا المصداقية العيسوي يراجع طلبات لقاء جلالة الملك منذ عام مضى السفير التركي: انطلاقة جديدة ستشهدها علاقاتنا مع الاردن الجمارك تحبط تهريب 10 بنادق صيد وبضائع مختلفة "صور" خبراء يطالبون بمحاربة سرقة المياه وتحديث المعلومات ورفع كفاءة ادارة القطاع القبض على شخص بحوزته ٣ كغم هيروين في جرش مقتل شاب في الكرك برصاصة "خرطوش" "الأمانة" تطرح عطاء المرحلة الأخيرة من مشروع التتبع الالكتروني الدفاع المدني يتعامل مع 624 حالة مرضية خلال الـ 24 ساعة الماضية
عاجل
 

(القمر العملاق) ينير سماء اليوم الأول من 2018


 لن يكون الأول من كانون الثاني (يناير) 2018 أوّل يوم في العام الجديد فقط، بل سيشهد كذلك ظاهرة فلكية لا تحدث يومياً، وهي اكتمال القمر العملاق، أو ما يعرف بقمر الذئب، حسب ما أكدته وكالة ناسا.

 

 
اكتمال القمر يحدث عند ظهور القمر ضخماً وواضحاً في السماء. ويبدو القمر في هذه الحالة 14% أكبر و30% أوضح من القمر في حالاته الطبيعية بالنسبة للمشاهد على كوكب الأرض. وكانت المرة الوحيدة الذي ظهر فيها القمر مكتملاً بكل هذا الوضوح خلال عام 2016 في يوم الثالث من ديسمبر (كانون الأول).

 

ونظراً للاختلاف في التوقيت، فإن عدة مناطق من العالم ستشهد القمر المكتمل يوم الثاني من العام الجديد، كما ستتكرر الظاهرة في آخر يوم من الشهر ذاته، غير أنها ستكون مختلفة قليلاً، ويتعلّق الأمر بما يصطلح عليه القمر الأزرق، وهي ظاهرة لا تحدث إلّا كل عامين ونصف تقريباً.

وبحسب وكالة ناسا، فإن ليلة القمر المكتمل ليوم 31 كانون الثاني (يناير)، ستشهد كذلك حالة خسوف قمري كامل، تحدث عندما تلتقي كل من الأرض والشمس والقمر في خط واحد، أي حالة اقتران كامل، بشكل سيجعل الأرض تحجب ضوء الشمس الذي ينعكس من القمر.

** استحضار الأساطير

ونقل موقع شبكة "سي أن أن" الأمريكية، أن هذا الحدث سيكون مرئياً في غرب أمريكا الشمالية، مروراً بالمحيط الهادي، إلى شرق آسيا، أيِ أنه لن يكون مرئياً أو شديد الوضوح في عدة مناطق على سطح الأرض.

ويعود إطلاق لفظ القمر المكتمل، أو "سوبر مون" إلى 1979 إلى عالم فضاء.

وتشكّل هذه المناسبة الفضائية فرصة للكثيرين لأجل الاستمتاع بظاهرة فلكية تتضمن منظراً جميلاً، كما تشكّل فرصة لاستحضار الكثير من الأساطير التي ارتبطت بالقمر المكتمل، خاصة ما يتعلّق بـ "الذئب الإنسان".