اول رد رسمي على اسباب تخفيض ضريبة السلاحف والارانب و الافاعي الحكومة تخفض أسعار الخس والفجل والكلمنتينا والنحل ورب البندورة واصناف اخرى مشعوذ يحتال على أردنية بـ 15 ألف دينار القبض على أردني يعرض تماثيلا اثرية للبيع بـ 4 ملايين دينار "تفاصيل " الحسين الأمير "سر أبيه".. وكثير من جدّه الأردن يدين الهجوم الإرهابي في نيروبي الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز ما هي اسباب تراجع اداء المنتخب و عدم تحقيقه الفوز على المنتخب الفلسطيني ؟ تعليق دوام الأربعاء بجامعة عجلون الوطنية المناطق التي يزيد ارتفاعها عن (900) متر متوقع ان تشهد تساقطاً للثلوج - اسماء الاردنيون اشتروا أكثر من (150) ألف اسطوانة غاز استعداداً للثلوج منخفض قطبي يؤثر على المملكة اليوم وثلوج فوق 900 متر - تفاصيل الأمانة تعلن حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الحالة الجوية ترجيح بدء دخول الشاحنات الأردنية إلى العراق الشهر المقبل الامن: ضبط سائق قاد مركبته بطريقة متهورة في شارع المدينة المنورة .. صور فصل (9) مدققي حسابات تلاعبوا ببيانات مالية 5 أشخاص يسرقون 8 ملايين م3 مياه سنويا بالأردن تراكمات للثلوج فوق مرتفعات ال 900 متر عصر الاربعاء هزة أرضية بقوة 3.7 تضرب غرب العقبة 1573 طلب للإنضمام لبرنامج "خدمة وطن" باليوم الأول
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
السبت-2017-12-30 | 06:39 pm

(القمر العملاق) ينير سماء اليوم الأول من 2018

(القمر العملاق) ينير سماء اليوم الأول من 2018


 لن يكون الأول من كانون الثاني (يناير) 2018 أوّل يوم في العام الجديد فقط، بل سيشهد كذلك ظاهرة فلكية لا تحدث يومياً، وهي اكتمال القمر العملاق، أو ما يعرف بقمر الذئب، حسب ما أكدته وكالة ناسا.

 

 
اكتمال القمر يحدث عند ظهور القمر ضخماً وواضحاً في السماء. ويبدو القمر في هذه الحالة 14% أكبر و30% أوضح من القمر في حالاته الطبيعية بالنسبة للمشاهد على كوكب الأرض. وكانت المرة الوحيدة الذي ظهر فيها القمر مكتملاً بكل هذا الوضوح خلال عام 2016 في يوم الثالث من ديسمبر (كانون الأول).

 

ونظراً للاختلاف في التوقيت، فإن عدة مناطق من العالم ستشهد القمر المكتمل يوم الثاني من العام الجديد، كما ستتكرر الظاهرة في آخر يوم من الشهر ذاته، غير أنها ستكون مختلفة قليلاً، ويتعلّق الأمر بما يصطلح عليه القمر الأزرق، وهي ظاهرة لا تحدث إلّا كل عامين ونصف تقريباً.

وبحسب وكالة ناسا، فإن ليلة القمر المكتمل ليوم 31 كانون الثاني (يناير)، ستشهد كذلك حالة خسوف قمري كامل، تحدث عندما تلتقي كل من الأرض والشمس والقمر في خط واحد، أي حالة اقتران كامل، بشكل سيجعل الأرض تحجب ضوء الشمس الذي ينعكس من القمر.

** استحضار الأساطير

ونقل موقع شبكة "سي أن أن" الأمريكية، أن هذا الحدث سيكون مرئياً في غرب أمريكا الشمالية، مروراً بالمحيط الهادي، إلى شرق آسيا، أيِ أنه لن يكون مرئياً أو شديد الوضوح في عدة مناطق على سطح الأرض.

ويعود إطلاق لفظ القمر المكتمل، أو "سوبر مون" إلى 1979 إلى عالم فضاء.

وتشكّل هذه المناسبة الفضائية فرصة للكثيرين لأجل الاستمتاع بظاهرة فلكية تتضمن منظراً جميلاً، كما تشكّل فرصة لاستحضار الكثير من الأساطير التي ارتبطت بالقمر المكتمل، خاصة ما يتعلّق بـ "الذئب الإنسان".