جفرا نيوز : أخبار الأردن | (القمر العملاق) ينير سماء اليوم الأول من 2018
شريط الأخبار
ملحس : لا تمديد لإعفــاء سيــارات «الهـايـبــرد» إعادة فرض 1 % من أرباح الشركات لصالح صندوق دعم البحث العلمي شاب يهدد بالانتحار بالقفز من مئذنة مسجد في جرش (صور) محكمة أمن الدولة تبدأ بمحاكمة متهم بالتخطيط لعمل ارهابي الطراونة يلتقي الرئيس التنفيذي للشرق الاوسط وشمال افريقيا لهيومن رايتس ووتش بالصور .. الملك يحضر احتفال الجيش بعيد ميلاده الـ 56 بالفيديو والصور .. الأمن الوقائي يضبط المبلغ المالي المسروق من البنك رئيس واعضاء "مفوضي اقليم البترا" يؤدون اليمين القانونية امام رئيس الوزراء كتلة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي تؤثر على المملكة غدا الامن العام .. شـكرا لكم ونفاخر بكم الدنيـا “استعد لبدء مشروعك الخاص" ورشة عمل في غرفة صناعة عمان انقطاع الاتصالات الهاتفية عن مستشفى الاميرة راية لسرقة الكيبل القبض على المشتبه به في حادثة السطو على احد البنوك بعد ساعة من ارتكاب الجريمة تصريح من بنك الاتحاد بعد تعرضه لسطو مسلح سطو مسلح على فرع بنك في عبدون وسلب الاف الدنانير تحت تهديد السلاح جت تقدم خدم توصيل الديزل للمنازل صحيفة عربية : مطالبة الاصلاح بإسقاط الحكومة هدفها التغطية على دورها السلبي بمناقشة الموازنة تعرفوا على قاتل المناصرة النائب السابق البطاينه .. ( هزيمة العنجهية والتعالي والغرور ) الامن يحقق بحادثة اعتداء على طالبة كويتية في اربد
عاجل
 

(القمر العملاق) ينير سماء اليوم الأول من 2018


 لن يكون الأول من كانون الثاني (يناير) 2018 أوّل يوم في العام الجديد فقط، بل سيشهد كذلك ظاهرة فلكية لا تحدث يومياً، وهي اكتمال القمر العملاق، أو ما يعرف بقمر الذئب، حسب ما أكدته وكالة ناسا.

 

 
اكتمال القمر يحدث عند ظهور القمر ضخماً وواضحاً في السماء. ويبدو القمر في هذه الحالة 14% أكبر و30% أوضح من القمر في حالاته الطبيعية بالنسبة للمشاهد على كوكب الأرض. وكانت المرة الوحيدة الذي ظهر فيها القمر مكتملاً بكل هذا الوضوح خلال عام 2016 في يوم الثالث من ديسمبر (كانون الأول).

 

ونظراً للاختلاف في التوقيت، فإن عدة مناطق من العالم ستشهد القمر المكتمل يوم الثاني من العام الجديد، كما ستتكرر الظاهرة في آخر يوم من الشهر ذاته، غير أنها ستكون مختلفة قليلاً، ويتعلّق الأمر بما يصطلح عليه القمر الأزرق، وهي ظاهرة لا تحدث إلّا كل عامين ونصف تقريباً.

وبحسب وكالة ناسا، فإن ليلة القمر المكتمل ليوم 31 كانون الثاني (يناير)، ستشهد كذلك حالة خسوف قمري كامل، تحدث عندما تلتقي كل من الأرض والشمس والقمر في خط واحد، أي حالة اقتران كامل، بشكل سيجعل الأرض تحجب ضوء الشمس الذي ينعكس من القمر.

** استحضار الأساطير

ونقل موقع شبكة "سي أن أن" الأمريكية، أن هذا الحدث سيكون مرئياً في غرب أمريكا الشمالية، مروراً بالمحيط الهادي، إلى شرق آسيا، أيِ أنه لن يكون مرئياً أو شديد الوضوح في عدة مناطق على سطح الأرض.

ويعود إطلاق لفظ القمر المكتمل، أو "سوبر مون" إلى 1979 إلى عالم فضاء.

وتشكّل هذه المناسبة الفضائية فرصة للكثيرين لأجل الاستمتاع بظاهرة فلكية تتضمن منظراً جميلاً، كما تشكّل فرصة لاستحضار الكثير من الأساطير التي ارتبطت بالقمر المكتمل، خاصة ما يتعلّق بـ "الذئب الإنسان".