جفرا نيوز : أخبار الأردن | بالصور - في سابقة تاريخية..النواب يقر الموازنة العامة ويوافق رسميا على رفع الدعم عن الخبز
شريط الأخبار
"الصحة" تؤكد مأمونية وسلامة المطاعيم بعد اجتماعهم بالطراونة .. رؤساء البلديات: نقف بجانب الموظفين ضمن الموازنات والقوانين اول شاحنة سورية تعبر الى الاردن محملة بمنتجات سورية الرزاز : يُحتمل الا يكون العفو العام "شعبويا" "الغذاء و الدواء" تسحب مستحضرات دوائية من الاسواق لمخالفتها المعايير الفنية "وثيقة" رئيس مجلس محافظة العاصمة يكشف لجفرا تفاصيل لقاء الملك مع رؤساء مجالس المحافظات اصابة (3) اشخاص بحريق بمدرسة في الشوبك (صور) الصحة تتحقق من سلامة مطاعيم "طلاب إربد" رب اسرة اضطر لبيع اثاث بيته لشراء الطعام و دفع اجرة المنزل (صور) القصر: اصابة طالبة واحدة بمرض الكبد الوبائي رسومات غامضة على الجدران في العقبة تثير غضب الاهالي و مطالبات بمحاسبة سلطة العقبة الأمن: على الراغبين بالسفر الى سوريا التواجد قبل الثالثة مساء "كركيون" يوجهون تساؤلات لوزير الاشغال العامة ..لماذا مشروع إسكان العدنانية جرى تجميده منذ سنوات (وجع الروح) الزميل احمد سلامه الى البحرين نقل (23) طالباً من مدرسة حرثا للمستشفى بعد ظهور اعراض جانبية اثر اعطاءهم مطاعيم الصيادلة تبدأ حملة مقاطعة لشركات التأمين غير الملتزمة بأسس التعاقد أول اردني دخل الى سوريا بعد فتح حدود "جابر" يروي تفاصيل رحلته الى دمشق المحكمة الإدارية ترفض طلب إعادة فتح مدرسة خاصة اغلقتها التربية في مرج الحمام القبض على عدد من مروجي المخدرات بمداهمات امنية في سحاب و نزال وام الحيران اربد : سيدة تعتدي بالضرب على ممرضة في مستشفى الاميرة بسمة
عاجل
 

بالصور - في سابقة تاريخية..النواب يقر الموازنة العامة ويوافق رسميا على رفع الدعم عن الخبز

جفرا نيوز - سليمان الحراسيس - تصوير : امير خليفه 

أقر مجلس النواب بالاغلبية قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية المستقلة لعام 2018 وسط مقاطعة عدد كبير من النواب من بينهم اعضاء كتلة الاصلاح ، التزاما منهم بالمذكرة النيابية الموقعة التي تطالب بوقف مناقشة الموزانة الى حين تراجع الحكومة عن رفع اسعار الكهرباء والخبز.
واقر المجلس بتواجد نحو 80 من اعضائه ومقاطعة عدد كبير من اعضائه رفع الدعم الحكومي عن اسعار الخبز وفرض المزيد من الضرائب على السلع ، مسجلا سابقة تاريخية في مناقشة الموازنة العامة والتصويت عليها بذات اليوم.
وشهدت الجلستين الصباحية والمسائية فقدان للنصاب القانوني ، الا ان الطراونة بدا مصمما على استكمال المناقشة والتصويت عليها.
وصوت عدد من النواب بالموافقة على الموازنة العامة بالرغم من عدم تسجيل اسمائهم للحديث ومناقشتها تحت القبة ، ما يثير المزيد من التساؤلات حول الدفع اتجاه التصويت على الموازنة ومناقشتها في ذات اليوم.
وتحدث نحو 31 نائبا على مدار الجلستين ، من بينهم 6 تحدثوا باسماء الكتل النيابية ، ويبلغ عدد كتل البرلمان 7 كتل ، بالتزامن مع غياب كتلة الاصلاح، ورفض المجلس مقترح للنائب نبيل الغيشان برد مشروع القانون،صوت لصالحه خمسة نواب فقط .
وتمثلت ابرز ملامح مشروع قانون الموازنة العامة بأنه تم تقدير الايرادات العامة بمبلــــغ 8496 مليون دينار موزعاً بواقع 7796 مليون دينار للايرادات المحلية و 700 مليون دينار للمنح الخارجية.
أما على جانب النفقات، فقد قدر إجمالي نفقات 2018 بنحو 9039 مليون دينار بارتفاع مقداره 572 مليون دينار وتوزعت هذه النفقــات بواقـــع 7886 مليون دينـــار للنفقات الجاريــة و1153 مليون دينار للنفقات الراسمالية اضافة الى امكانية تنفيذ عدد من المشاريع الراسمالية وفق مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص.
وتشير اوجه الانفاق الى ان النفقات التشغيلية قد انخفضت الى 348 مليون دينار في مشروع موازنة 2018 مقارنة بنحو 376 مليون دينار مقدرة في عام 2017 وذلك نتيجة سياسة ضبط الانفاق وترشيد الاستهلاك التي تنتهجه الحكومة .
اما فيما يتعلق بمشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2018، فقد قدر إجمالي ايرادات الوحدات الحكومية بدون سلطة المياه وشركة الكهرباء الوطنية لعام 2018 بنحــو 1372 مليون دينار، واجمالي النفقات بنحو 1187 مليون دينار وبوفر مقداره 185 مليون دينار، في حين قدر اجمالي ايرادات موازنتي سلطة المياه وشركة الكهربـاء الوطنية بنحــو 292 مليون دينار واجمالي النفقات 626 مليون دينار وبعجز مقــداره 334 مليون دينــــار مقابل 258 مليون دينار معاد تقديره لعام 2017.