جفرا نيوز : أخبار الأردن | بالصور - في سابقة تاريخية..النواب يقر الموازنة العامة ويوافق رسميا على رفع الدعم عن الخبز
شريط الأخبار
الحكومة توافق على مشروع نظام معدِّل لنظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليميّة الخاصّة والأجنبيّة الإعدام لأردني بعد إدانته بتنفيذ جريمتي قتل في أميركا مشروع نظام معدل لنظام التعيين على الوظائف القيادية​ القبض على سائق ابدى مقاومة لدورية سير في المطار ثلاثينية تقدم على حرق نفسها في الشونه الشمالية امن وقائي البتراوي يضبط مطلوبا متواريا عن الانظار منذ 4 اعوام اشتراط راي النقابات والخدمة المدنية لاستحداث التخصصات في الجامعات بيان لشقيق صاحب "عمارة السلط" ولي العهد: الشباب هم روح الإنجاز والإبداع إقامة صلاة الغائب على ارواح شهداء الفحيص والسلط الجمعة المعايطة يطالب بانجاز الردود على اسئلة النواب الكسبي بجولة ميدانية بلواء عين الباشا في محافظة البلقاء اسناد 5 تهم لأفراد خلية السلط الارهابية الأردن يسفّر (4987) عاملاً وافداً السفيران التل والحديد يؤديان اليمين القانونية أمام الملك (صور) الملك يعزي أمير الكويت بوفاة الشيخة فريحة الصباح ارتفاع اسعار الاضاحي الرومانية عن البلدية والزراعة غائبة ! الملك يكرم 4 من رياضيي الأمن العام "المهندسين الزراعيين" تعترض على تعيين النائب السابق الشطي البنك المركزي يحذر المواطنين من حوالات هدفها الاحتيال
عاجل
 

بالصور - في سابقة تاريخية..النواب يقر الموازنة العامة ويوافق رسميا على رفع الدعم عن الخبز

جفرا نيوز - سليمان الحراسيس - تصوير : امير خليفه 

أقر مجلس النواب بالاغلبية قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية المستقلة لعام 2018 وسط مقاطعة عدد كبير من النواب من بينهم اعضاء كتلة الاصلاح ، التزاما منهم بالمذكرة النيابية الموقعة التي تطالب بوقف مناقشة الموزانة الى حين تراجع الحكومة عن رفع اسعار الكهرباء والخبز.
واقر المجلس بتواجد نحو 80 من اعضائه ومقاطعة عدد كبير من اعضائه رفع الدعم الحكومي عن اسعار الخبز وفرض المزيد من الضرائب على السلع ، مسجلا سابقة تاريخية في مناقشة الموازنة العامة والتصويت عليها بذات اليوم.
وشهدت الجلستين الصباحية والمسائية فقدان للنصاب القانوني ، الا ان الطراونة بدا مصمما على استكمال المناقشة والتصويت عليها.
وصوت عدد من النواب بالموافقة على الموازنة العامة بالرغم من عدم تسجيل اسمائهم للحديث ومناقشتها تحت القبة ، ما يثير المزيد من التساؤلات حول الدفع اتجاه التصويت على الموازنة ومناقشتها في ذات اليوم.
وتحدث نحو 31 نائبا على مدار الجلستين ، من بينهم 6 تحدثوا باسماء الكتل النيابية ، ويبلغ عدد كتل البرلمان 7 كتل ، بالتزامن مع غياب كتلة الاصلاح، ورفض المجلس مقترح للنائب نبيل الغيشان برد مشروع القانون،صوت لصالحه خمسة نواب فقط .
وتمثلت ابرز ملامح مشروع قانون الموازنة العامة بأنه تم تقدير الايرادات العامة بمبلــــغ 8496 مليون دينار موزعاً بواقع 7796 مليون دينار للايرادات المحلية و 700 مليون دينار للمنح الخارجية.
أما على جانب النفقات، فقد قدر إجمالي نفقات 2018 بنحو 9039 مليون دينار بارتفاع مقداره 572 مليون دينار وتوزعت هذه النفقــات بواقـــع 7886 مليون دينـــار للنفقات الجاريــة و1153 مليون دينار للنفقات الراسمالية اضافة الى امكانية تنفيذ عدد من المشاريع الراسمالية وفق مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص.
وتشير اوجه الانفاق الى ان النفقات التشغيلية قد انخفضت الى 348 مليون دينار في مشروع موازنة 2018 مقارنة بنحو 376 مليون دينار مقدرة في عام 2017 وذلك نتيجة سياسة ضبط الانفاق وترشيد الاستهلاك التي تنتهجه الحكومة .
اما فيما يتعلق بمشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2018، فقد قدر إجمالي ايرادات الوحدات الحكومية بدون سلطة المياه وشركة الكهرباء الوطنية لعام 2018 بنحــو 1372 مليون دينار، واجمالي النفقات بنحو 1187 مليون دينار وبوفر مقداره 185 مليون دينار، في حين قدر اجمالي ايرادات موازنتي سلطة المياه وشركة الكهربـاء الوطنية بنحــو 292 مليون دينار واجمالي النفقات 626 مليون دينار وبعجز مقــداره 334 مليون دينــــار مقابل 258 مليون دينار معاد تقديره لعام 2017.