إعلام اسرائيلي: الأردن اطلق سراح مستوطن عبر البحر الى العقبة الخارجية: التعرف على هوية الأردني المتوفى في سوريا العثور على جثة كويتي في عمان والسفارة تتابع غدا آخر ايام شتوية التوجيهي لعام 2019 السفارة الكويتية تتابع باهتمام حادثة وفاة مواطن كويتي في عمان شارك و توقع نتيجة مباراة النشامى و فيتنام مع مجوهرات ديفا للفوز بجوائز قيمة هل تراجع كثير من المواطنون عن شراء اراضي و بناء شقق جديدة ؟ 9.495 مليار دينار احتياطات البنك المركزي من العملات الأجنبية ماذا قال مدرب منتخب فيتنام عن "النشامى" ..؟ "تفاصيل" ولي العهد يتوجه للإمارات لحضور مباراة النشامى مع فيتنام البلقاء التطبيقية تقرر اعادة العلامات الى الكليات وتأجيل السحب والاضافة لاسبوع الرزاز : هناك ترهل في القطاع الصحي ؟ القبض على ٣٨شخصا تورطوا بقضايا مخدرات وضبط مواد مخدرة واسلحة نارية مندوبا عن الملك الرزاز يشارك في قمة بيروت الاقتصادية 120 مليون م3 تخزين السدود بنسبة 35,5% حسين السلمان يطلق فيديو كليب" التحدي عشق النشامى" هل أصحاب رواتب الـ(24) ألف سنوي وعائلاتهم مدعوون لمراجعة ضريبة الدخل ؟ جفرا تنشر صور وتفاصيل جديدة حول العثور على اردنية مقتولة باحدى الشقق في إسنبطول "حقك تعرف" تخفيض ضريبة السلاحف والافاعي إشاعة الضمان: مهنة تنظيف المستشفيات من المهن الخطِرة
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الإثنين-2017-12-31 | 05:19 pm

بالصور - في سابقة تاريخية..النواب يقر الموازنة العامة ويوافق رسميا على رفع الدعم عن الخبز

بالصور - في سابقة تاريخية..النواب يقر الموازنة العامة ويوافق رسميا على رفع الدعم عن الخبز

جفرا نيوز - سليمان الحراسيس - تصوير : امير خليفه 

أقر مجلس النواب بالاغلبية قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية المستقلة لعام 2018 وسط مقاطعة عدد كبير من النواب من بينهم اعضاء كتلة الاصلاح ، التزاما منهم بالمذكرة النيابية الموقعة التي تطالب بوقف مناقشة الموزانة الى حين تراجع الحكومة عن رفع اسعار الكهرباء والخبز.
واقر المجلس بتواجد نحو 80 من اعضائه ومقاطعة عدد كبير من اعضائه رفع الدعم الحكومي عن اسعار الخبز وفرض المزيد من الضرائب على السلع ، مسجلا سابقة تاريخية في مناقشة الموازنة العامة والتصويت عليها بذات اليوم.
وشهدت الجلستين الصباحية والمسائية فقدان للنصاب القانوني ، الا ان الطراونة بدا مصمما على استكمال المناقشة والتصويت عليها.
وصوت عدد من النواب بالموافقة على الموازنة العامة بالرغم من عدم تسجيل اسمائهم للحديث ومناقشتها تحت القبة ، ما يثير المزيد من التساؤلات حول الدفع اتجاه التصويت على الموازنة ومناقشتها في ذات اليوم.
وتحدث نحو 31 نائبا على مدار الجلستين ، من بينهم 6 تحدثوا باسماء الكتل النيابية ، ويبلغ عدد كتل البرلمان 7 كتل ، بالتزامن مع غياب كتلة الاصلاح، ورفض المجلس مقترح للنائب نبيل الغيشان برد مشروع القانون،صوت لصالحه خمسة نواب فقط .
وتمثلت ابرز ملامح مشروع قانون الموازنة العامة بأنه تم تقدير الايرادات العامة بمبلــــغ 8496 مليون دينار موزعاً بواقع 7796 مليون دينار للايرادات المحلية و 700 مليون دينار للمنح الخارجية.
أما على جانب النفقات، فقد قدر إجمالي نفقات 2018 بنحو 9039 مليون دينار بارتفاع مقداره 572 مليون دينار وتوزعت هذه النفقــات بواقـــع 7886 مليون دينـــار للنفقات الجاريــة و1153 مليون دينار للنفقات الراسمالية اضافة الى امكانية تنفيذ عدد من المشاريع الراسمالية وفق مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص.
وتشير اوجه الانفاق الى ان النفقات التشغيلية قد انخفضت الى 348 مليون دينار في مشروع موازنة 2018 مقارنة بنحو 376 مليون دينار مقدرة في عام 2017 وذلك نتيجة سياسة ضبط الانفاق وترشيد الاستهلاك التي تنتهجه الحكومة .
اما فيما يتعلق بمشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2018، فقد قدر إجمالي ايرادات الوحدات الحكومية بدون سلطة المياه وشركة الكهرباء الوطنية لعام 2018 بنحــو 1372 مليون دينار، واجمالي النفقات بنحو 1187 مليون دينار وبوفر مقداره 185 مليون دينار، في حين قدر اجمالي ايرادات موازنتي سلطة المياه وشركة الكهربـاء الوطنية بنحــو 292 مليون دينار واجمالي النفقات 626 مليون دينار وبعجز مقــداره 334 مليون دينــــار مقابل 258 مليون دينار معاد تقديره لعام 2017.