شريط الأخبار
ارتفاع طفيف على الحرارة وزارة العمل تحذر الباحثين عن وظائف في قطر السفير الأردني في لبنان يوضح حقيقة صورته مع مطيع مواطن يعتذر لوزير الخارجية.. والصفدي يرد: ’كانت صوت قعيد نوم مش أكثر مطيع ينفي تورطه بمصنع الدخان.. ويتهم جهات بشن الحرب عليه العيسوي يلتقي وفدا من ابناء بني صخر وبلدية جرش السعود ينفي قطع مشاركته في قافلة كسر الحصار والعودة للاردن المهندسين: مركزان للنقابة بالقدس وعمّان الصفدي يبحث مع لافروف الأفكار الروسية لاعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم الأمن العام تشارك المجتمع المحلي ممثلاً بمبادرة حرير بحملته الانسانية تحت عنوان ( كلنا شركاء ) "المهندسين" تبحث وقف قرار حبس مجلسها الأسبق كلام سليم.. وحملة مشبوهة تفاصيل جديدة حول قضية مصنع الدخان القبض على 5 أشخاص بعد سرقتهم محطة وقود في عمان الملك يهنئ الرئيس المصري بذكرى ثورة 23 تموز "الأردنية" تقرر إلغاء رفع رسوم التأمين الصحي الاردن يدين الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد المسجد الاقصى بالصور - حكومة الرزاز تحصل على ثاني أقل ثقة في آخر 4 حكومات وعناب والغرايبة وغنيمات أكثر الوزراء تعرضا للنقد الشواربة من مسلخ عمان "خطأ مطبعي" خلف ختم الدجاج بتاريخ لاحق ! الرزاز يتواصل مع مواطن من خلال خدمة الصم والبكم في الامن العام
عاجل
 

مكة والمدينة المنورة .. عمران ديني حضاري وانساني .. صور

جفرا نيوز - سامر الخطيب 
كنت قبل أيام في مكة والمدينة المنورة في أطار زيارة للمملكة العربية السعودية ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، أكثر ما تلامسه بأم عينيك الجهود العظيمة والجبارة التي تبذلها السلطات السعودية لتذليل المصاعب على زوار مكة المكرمة والمدينة المنورة .
وكل عام تولد مشاريع عملاقة تتقدم وتتطور في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والزوار والمقيمين على مدار العام والقادمين من ديار الاسلام وانحاء المعمورة لاداء العمرة والحج والزيارة .
ومما لاشك فيه أن ثمة سلطة حكيمة ورشيدة تقف وراء ما يوفر من الخدمات الميسرة والمريحة من سكن ومواصلات واقامة راقية لا يثار من حولها أي غبار . فأكثر ما يشغل السلطات السعودية واجهزتها والقائمين عليها من امراء ووزاء خدمة ضيوف الرحمن وبذل كل الجهود الممكنة والمتاحة لخدمة زوار الديار المقدسة .
مشاريع عملاقة وكبرى تنهض في مكة والمدينة المنورة ، وتوسعة عملاقة تنفذ على مراحل من أجل راحة وسعادة الزوار . وقد وجدت في مناسبة زيارتي لمكة والمدينة المنورة واجبا في تقديم الشكر للسلطات السعودية لما يقدم من خدمات لزوار مكة والمدينة المنورة تفوق التصورات والتوقعات وبجهد المسؤولين والادارة الحكومية والاجهزة المسؤولة .
واقام برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للعمرة والزيارة رحلة لاداء مناسك العمرة لمجموعة من المواطنين العرب من دول مختلفة.
وشملت الرحلة التي امتدت لعشرة ايام زيارة لعدد من المعارض والاماكن الدينية والثقافية في المملكة العربية السعودية ، تخللها لقاءات مع مجموعة رجال الدين واكاديميين ونخبة من رجال الاعلام السعودي.
والتقى ضيوف خادم الحرمين الشريفين امام المسجد النبوي علي بن عبد الرحمن الحذيفي حيث اطلعهم الاخير على جهود خادم الحرمين في تسهيل اداء المسلمين لمناسك الحج والعمرة عبر تحديث البنى التحتية في المدينة المنورة ومكة المكرمة.
وزار الضيوف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة ، حيث اطلعوا على مراحل طباعة المصاحف وعناية المملكة العربية السعودية في السنة النبوية والقران الكريم وترجمات معانيه ، وشرح موجز من القائمين على المجمع عن انجازاته.
كما وتضمنت الرحلة زيارة لمواقع شهداء معركة احد والصلاة في مسجد قباء اول مسجد في الاسلام.
واستمع الضيوف لمحاضرة القاها الباحث في تاريخ المدينة المنورة محمد بختش ، لمراحل تشييد وعمارة الحرم النبوي.
وتحدث بخش في بداية المحاضرة عن فضل المسجد النبوي الشريف، وكيف تم اختيار موقع المسجد، ثم مراحل بناء وتشييد المسجد النبوي في عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، والتطورات التي مرت به حتى العهد السعودي الراهن.
وقام ضيوف المجموعة العاشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين بزيارة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، وذلك في إطار فعاليات البرنامج.
وهدفت الزيارة إلى تحقيق التواصل مع المؤسسات التعليمية والجامعات والمعاهد العليا السعودية ، وإطلاع الضيوف على التطور العلمي والمعرفي والتكنولوجي في الجامعات السعودية ومنشآتها التعليمية.
وزار ضيوف خادم الحرمين الشريفين معرض اسماء الله الحسنى ومعرض تطور عمارة الحرمين الشريفين.
واطلع الضيوف في مكة المكرمة على صناعة كسوة الكعبة المشرفة خلال شرح المسؤولين عن مجمع الملك عبدالعزيز.
وقضى الضيوف يوما مفتوحا في منتزه الكر في مدينة الطائف ، تخلله تنظيم مسابقات والعاب ترفيهية والعديد من الفعاليات.
وفي جدة ، زار الضيوف معرض جدة للكتاب للعام 2017 ،وتجولوا في في اروقة المعرض المقام على مساحة 27 الف متر مربع،ويشارك به اكثر من 5 الاف دار نشر يمثلون 42 دولة.
ويشار إلى أن المجموعة الأولى من برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة قد أتم عامه الثالث ، وبلغ عدد هذه المجموعة أكثر من 200 معتمر ومعتمرة ، ينتمون إلى (7) دول عربية هي: مصر، والمغرب، والأردنّ، والجزائر، ولبنان، وموريتانيا، وتونس، والبرنامج تنظمه الأمانة العامة لضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة التابع لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.
ويستهدف البرنامج النخب الإسلامية من المفتين ونوابهم، ورؤساء المراكز الإسلامية، وأساتذة الجامعات والمعاهد المعروفة، والإعلاميين المهتمين بالشأن الإسلامي، والمسلمين الجدد، والمهتمين بمواجهة الأفكار المتطرفة والمنحرفة المخالفة للنهج الإسلامي القويم، علاوة على الشخصيات الإسلامية المؤثرة في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والرياضية، والإعلامية.
ويُذكر أن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- أمر بإطلاق برنامج العمرة والزيارة، ودشّنه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في شهر شعبان عام 1436هـ، وتنفذه وتشرف عليه الوزارة ممثلة في الأمانة العامة لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة.