جفرا نيوز : أخبار الأردن | أبرز ممُيزات مُنخفض الجمعة
شريط الأخبار
تفاقم «خيبة الأمل» في «واردات الخزينة»… والسؤال الملح: ماذا سيحصل في رمضان؟ مطار الملكة علياء.. بين النجاح وهجمة «المتنفعين» تجديد الشراكة بين الحكومة والمصفاة قريباً طقس غير مستقر وغبار كثيف وأمطار رعدية غزيرة ‘‘العدل الأميركية‘‘ تمنع مقاضاة البنك العربي الحكومة تشتري أسهم ميقاتي و‘‘الضمان‘‘ بـ‘‘الملكية‘‘ بـ24 مليونا الشهوان: نضع اللمسات الأخير لإصدار جوازات سفر إلكترونية الاميرة بسمة ترعى احتفال كير العالمية بمرور 70 عاما على عملها في الاردن ضبط شخصين بحوزتهما مواد مخدرة بالزرقاء الرزاز يدعو لمعالجة مشاكل العنف المدرسي أردني بين ضحايا حادث دهس بكندا القضاة: الصناعة والتجارة لن تتدخل في وضع سقوف سعرية للسلع برمضان هذا ما فعله ابو البصل تكريما لاهل القرآن والعلم في احتفال "الاسراء والمعراج" العيسوي يفتتح مدرستي "أبو السوس" و "الكرامة" ضمن المبادرات الملكية مندوبا عن الملك .. الشريف فواز يزور بيت عزاء المرحومين العمامرة والبطوش تغليظ الغرامات على التهرب الجمركي توقعات برفع اسعار المحروقات 4% العجز وارتفاع نسبة رواتب الموظفين يحول دون المصادقة على موزانات بعض البلديات النائب الخصاونة ينتصر للمحامين النائب العام يقرر تمديد توزيع الأموال المحصلة بقضايا البورصة
عاجل
 

أبرز ممُيزات مُنخفض الجمعة

جفرا نيوز
 

يُتوقع ان تتأثر المملكة يوم الجُمعة بمُنخفض جوي "عالي الفعالية" يُعيد هيبة الشتاء إلى المملكة والمنطقة بشكل عام، وتاليا أهم مُميزات هذا المُنخفض، وفق ما نشره موقع طقس العرب.

مركز المُنخفض عميق

تُشير خرائط نماذج التنبؤات العددية المُشغلة لدى طقس العرب، إلى أن قيمة الضغط الجوي الجوي في مركز المُنخفض ستصل إلى أقل من 1000 مليبار بعد تشكُله إلى الغرب من جزيرة قُبرص، ولذلك يُصنف على أنه مُنخفض جوي عميق.

وتعمل قيم الضغط المُنخفضة على سُهولة تشكُل السُحُب الركامية الماطرة في الحوض الشرقي للبحر المُتوسط، لا سيّما أن نسب الرطوبة المُتواجدة في طبقات الجو أثناء الحالة مُرتفعة بشكل لافت.

الأمر المُميز أيضاً خلال المُنخفض الجوي القادم هو أن مصدر التيارات الرطبة المُرافقة لهُ هي من المُحيط الأطلسي وهذا الامر لا يحدُث إلا في القليل من الحالات، وبالتالي فهي تيارات رطبة جداً، بينما يكون مصدر الرطوبة في أغلب المُنخفضات الأخرى من البحر المُتوسط.

ويبدو ان مُعاناة المملكة مع قلّة الأمطار مُنذ بداية الموسم الماضي في طريقها إلى الانتهاء مع هذا المُنخفض الجوي، حيثُ تُبشر التوقعات بهُطول كمّيات أمطار عالية إن شاء الله، وفي أجزاء واسعة من المملكة.

التوقعات تُشير إلى هُطول ما يُقارب 40-60 مم بوجه عام في أجزاء واسعة من مُحافظات الشمال والوسط وبعض المرتفعات الجنوبية، وقد تقترب من حاجز الـ 80-100 مم في بعض المناطق مثل عجلون والسلط وأجزاء من غرب العاصمة عمّان.

رياح قوية تُثير الغبار

يُتوقع أن تهب على المملكة أثناء تأثير المُنخفض الجوي رياح قوية يصل مُعدل سُرعتها إلى ما بين 50-70 كم/ساعة ، في حين تتجاوز سُرعة الهبّات محلياً حاجز الـ 100 كم/ساعة.

وتعمل هذه الرياح قُبيل هُطول الأمطار على إثارة الغبار وحمله أيضاً من الأراضي المصرية نحو أجوائنا.