جفرا نيوز : أخبار الأردن | العقبة .." بحر من الغموض "
شريط الأخبار
لماذا لا يستقيل «المرضى» في المناصب العليا؟ حســم منــح تراخيـص لجامعات طبية الخميس تمرين أردني أمريكي على التعامل مع أسلحة الدمار الشامل استقرار في الأجواء وارتفاع بدرجات الحرارة أول تعليق لمحمد بن سلمان بعد حادثة إطلاق النار بحي الخزامي قائمة التوافق النقابي والمهني المدعومة من تيار النمو تكتسح هيئة المكاتب الهندسية وقف قرار حظر تطبيقات النقل الذكية بسبب استئنافه تشكيلات إدارية في وزارة الصحة .. اسماء حماس تعزي بوفاة العمامرة توجيه بربط البنوك بمركز السيطرة 1.385 مليون دينار ذمم على مواطنين لمياه عجلون الاردن يدين التفجير الإرهابي في كابول تنقلات بين ضباط الامن العام .. اسماء الملقي يؤكد: اعتماد بطاقات الإقامة المؤقتة لأبناء غزة بالصور - 20 حزبا يتقدمون بمشروع قانون انتخاب جديد مستثمرو قطاع الاسكان يبدأون توقفا عن العمل بالصو والفيديو .. تشييع جثمان النائب العمامرة وعائلته بمشهد مؤثر وحضور كبير تمديد فترة استقبال طلبات صيفية التوجيهي القبض على مفتعل 14 حادثا مروريا في العاصمة اكثر من مليون دينار ذمم على مواطنين لمياه عجلون
عاجل
 

العقبة .." بحر من الغموض "

جفرا نيوز - فارس الحباشنة 
العقبة من الاسئلة الغامضة في الدولة الاردنية . مدينة بنيت بغموض و تدار شؤونها وبناها الاستثمارية والخدماتية العملاقة بغموض شديد ، وكأنها خارجة عن أطار القوانين الاردنية . هي محمية ، و أكثر ما يتكدس بها الاسئلة الغامضة عن اذرعها المؤسساتية الكبرى : شركة تطوير العقبة و شركات الموانيء .
**
عاصمة خلفية ، ومصنع لرجال السلطة ..رؤساء حكومات ووزراء وغيرهم ، من وطأت قدماه العقبة وخط توقيعا على أوراق مخططاتها ومشاريعها فله من حظوظ السلطة نصيب وفير . مدينة غريبة اقتطعت من الخريطة لتكون منطقة خاصة " مفوضية " ، ولا يفهم حتى الان ما هو المردود التنموي والاستثماري والاقتصادي الذي حققته مدينة أكثر ما يحاوط أخبارها وأحوالها الغموض .
**
الغموض سر من أسرار العقبة ، كبار موظفي مؤسساتها " شركة تطوير العقبة و شركات الموانيء " موهوبون بالغموض والاخفاء ، ولربما هو سر قوتهم . مواهب محنكة وخبيرة و بليغة الفهم في فنون الاخفاء ، كل شيء يختفي حتى الاسماء والمعالم و الاماكن و الرموز ، ناهيك عن الارقام و الموازانات المالية .
**
مدينة من نوع غريب ، حاولت أن استقصي عن قصص الاستثمار في العالم ، فلم أعثر على مدينة كالعقبة محكومة بالغموض ، تشعر لمجرد تفكيرك في العقبة بانك بحاجة ماسة الى الحدس للاستعانة به للفهم والتفسير وتتبع حقيقة ما يجري .تسمع كلام من الحلم عن العقبة . لربما هي نميمية ولكن واقع الغموض يحاصرها أكثر بالاسئلة الفاضحة .
**
لعبة الغموض في العقبة ، و اختراع خطوط موازية لكل الابنية التقليدية في الدولة الاردنية . مدينة تديرها "شركة " ، ثمة ما هو غريب بالامر ، انه عصر لقوى موازية و سياسة موازية في بلاد مازالت التنمية سؤال ملتبسا و عالقا في عقلها الكلي . العقبة تجسيد لعقلية ما في ادارة الدولة ، سحرة كثر ابدوا مواهب عظيمة في اخفاء اسرار العقبة .

ولمن يتحمص بدقة اخبار العقبة ولمن يفهم المدن ، فهي مدينة غريبة و غامضة ، وتحت اقدار أمزجة تماسيح بلا خيال و لا ذوق . في العقبة الحاجز ما بين السلطة و البزنس غير مضبوطة ، وأكثر ما ينمو على هوامش الغموض " رجال الظل " من يعملون باسم السلطة .
**
و أعرف أن الاقتراب من العقبة يثير غضبا عارما واشبه بملامسة" الديناميت " ، وسيخرج علينا وحوش البيروقراط ليذكرونا أن القانون يطبق على الجميع و أن اعين الرقابة سليطة و لا ترحم أحدا ، والامور ليست " سايبة" كما نتصور بعض المغرضين ، وانا منهم . ما يحدث في اقتصاد يدار بهكذا طرق بان توضع الدولة بقوامها في حالة ارتعاش شديد بحثا عن أجابات شافية وصافية تفكك شبكات ومحميات اقتصاد الغموض .