جفرا نيوز : أخبار الأردن | العقبة .." بحر من الغموض "
شريط الأخبار
ضبط شخصين حاولا اختطاف طفلين في لواء بني كنانة 999أردنيا و393 سوريا غادروا إلى سوريا عبر جابر الخميس الرزاز : تعزيز الثقة مع المواطن يكون عبر التوافق على طرح الحلول والاولويات الايعاز للمراقبين الماليين في الوزارات والدوائر الحكومية بتعزيز الرقابة المالية الرزاز: العاصمة الجديدة ليس أكثر من مقترح إحباط محاولة تسلل وتهريب مخدرات من سوريا "الصحة" تؤكد مأمونية وسلامة المطاعيم بعد اجتماعهم بالطراونة .. رؤساء البلديات: نقف بجانب الموظفين ضمن الموازنات والقوانين اول شاحنة سورية تعبر الى الاردن محملة بمنتجات سورية الرزاز : يُحتمل الا يكون العفو العام "شعبويا" "الغذاء و الدواء" تسحب مستحضرات دوائية من الاسواق لمخالفتها المعايير الفنية "وثيقة" رئيس مجلس محافظة العاصمة يكشف لجفرا تفاصيل لقاء الملك مع رؤساء مجالس المحافظات اصابة (3) اشخاص بحريق بمدرسة في الشوبك (صور) الصحة تتحقق من سلامة مطاعيم "طلاب إربد" رب اسرة اضطر لبيع اثاث بيته لشراء الطعام و دفع اجرة المنزل (صور) القصر: اصابة طالبة واحدة بمرض الكبد الوبائي رسومات غامضة على الجدران في العقبة تثير غضب الاهالي و مطالبات بمحاسبة سلطة العقبة الأمن: على الراغبين بالسفر الى سوريا التواجد قبل الثالثة مساء "كركيون" يوجهون تساؤلات لوزير الاشغال العامة ..لماذا مشروع إسكان العدنانية جرى تجميده منذ سنوات (وجع الروح) الزميل احمد سلامه الى البحرين
عاجل
 

العقبة .." بحر من الغموض "

جفرا نيوز - فارس الحباشنة 
العقبة من الاسئلة الغامضة في الدولة الاردنية . مدينة بنيت بغموض و تدار شؤونها وبناها الاستثمارية والخدماتية العملاقة بغموض شديد ، وكأنها خارجة عن أطار القوانين الاردنية . هي محمية ، و أكثر ما يتكدس بها الاسئلة الغامضة عن اذرعها المؤسساتية الكبرى : شركة تطوير العقبة و شركات الموانيء .
**
عاصمة خلفية ، ومصنع لرجال السلطة ..رؤساء حكومات ووزراء وغيرهم ، من وطأت قدماه العقبة وخط توقيعا على أوراق مخططاتها ومشاريعها فله من حظوظ السلطة نصيب وفير . مدينة غريبة اقتطعت من الخريطة لتكون منطقة خاصة " مفوضية " ، ولا يفهم حتى الان ما هو المردود التنموي والاستثماري والاقتصادي الذي حققته مدينة أكثر ما يحاوط أخبارها وأحوالها الغموض .
**
الغموض سر من أسرار العقبة ، كبار موظفي مؤسساتها " شركة تطوير العقبة و شركات الموانيء " موهوبون بالغموض والاخفاء ، ولربما هو سر قوتهم . مواهب محنكة وخبيرة و بليغة الفهم في فنون الاخفاء ، كل شيء يختفي حتى الاسماء والمعالم و الاماكن و الرموز ، ناهيك عن الارقام و الموازانات المالية .
**
مدينة من نوع غريب ، حاولت أن استقصي عن قصص الاستثمار في العالم ، فلم أعثر على مدينة كالعقبة محكومة بالغموض ، تشعر لمجرد تفكيرك في العقبة بانك بحاجة ماسة الى الحدس للاستعانة به للفهم والتفسير وتتبع حقيقة ما يجري .تسمع كلام من الحلم عن العقبة . لربما هي نميمية ولكن واقع الغموض يحاصرها أكثر بالاسئلة الفاضحة .
**
لعبة الغموض في العقبة ، و اختراع خطوط موازية لكل الابنية التقليدية في الدولة الاردنية . مدينة تديرها "شركة " ، ثمة ما هو غريب بالامر ، انه عصر لقوى موازية و سياسة موازية في بلاد مازالت التنمية سؤال ملتبسا و عالقا في عقلها الكلي . العقبة تجسيد لعقلية ما في ادارة الدولة ، سحرة كثر ابدوا مواهب عظيمة في اخفاء اسرار العقبة .

ولمن يتحمص بدقة اخبار العقبة ولمن يفهم المدن ، فهي مدينة غريبة و غامضة ، وتحت اقدار أمزجة تماسيح بلا خيال و لا ذوق . في العقبة الحاجز ما بين السلطة و البزنس غير مضبوطة ، وأكثر ما ينمو على هوامش الغموض " رجال الظل " من يعملون باسم السلطة .
**
و أعرف أن الاقتراب من العقبة يثير غضبا عارما واشبه بملامسة" الديناميت " ، وسيخرج علينا وحوش البيروقراط ليذكرونا أن القانون يطبق على الجميع و أن اعين الرقابة سليطة و لا ترحم أحدا ، والامور ليست " سايبة" كما نتصور بعض المغرضين ، وانا منهم . ما يحدث في اقتصاد يدار بهكذا طرق بان توضع الدولة بقوامها في حالة ارتعاش شديد بحثا عن أجابات شافية وصافية تفكك شبكات ومحميات اقتصاد الغموض .