جفرا نيوز : أخبار الأردن | شاب أردني يفوز في جائزة محمد بن راشد عن مبادرة "الخبز من اجل التعليم"
شريط الأخبار
طقس معتدل بأغلب مناطق المملكة شخص ينتحل صفة طبيب أسنان ويدير عيادة بأوراق مزورة حصر أصول مباني المؤسسات الحكومية لنقلها الى الخزينة الرزاز: يجب الوصول لشبكة نقل تعفي الشباب من قروض السيارات "قانون الضريبة" .. الحكومة لم تنجح في حوار أبناء 6 محافظات تعديلات (ضريبة الدخل) إلى النواب الأسبوع المقبل كمين لـ البحث الجنائي يقود إلى مشبوه بحقه 6 طلبات في الهاشمي الشمالي تشكيلات في وكالة الانباء الأردنية (أسماء) صرف رواتب القطاع العام والمتقاعدين يبدأ الأحد أمن الدولة تنفي تكفيل الذراع الأيمن للمتهم الرئيس بقضية الدخان الدكتورة عبلة عماوي أمينا عاما للمجلس الأعلى للسكان الأردن يتسلم "فاسدا" من الإنتربول و"النزاهة" توقف موظفا في بلدية عين الباشا الرزاز يعمم: ضريبة الابنية والاراضي يدفعها المالك وليس المستأجر الملك يغادر إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة الأمن يشرك ضباطا في برنامج الماجستير (اسماء) الرزاز: الحكومة تتطلع لزيادة عدد فرص العمل إلى 30 ألف فرصة الامن العام يوضح ملابسات شكوى مستثمر بالرزقاء عويس : إجراءات قاسية ضد العابثين ببرنامج توزيع المياه القبض على 6 أشخاص في اربع مداهمات امنية متفرقة لمروجي المخدرات إغلاق مصنع ألبسة في بصيرا بسبب "البق"
عاجل
 

شاب أردني يفوز في جائزة محمد بن راشد عن مبادرة "الخبز من اجل التعليم"

جفرا نيوز ـ فاز الشاب الاردني عبد الرحمن الزغول مؤسس مبادرة "الخبز من أجل التعليم " التي انطلقت في العام 2013 ، بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ، بجائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، عن فئة مبادرة ريادة أعمال مجتمعية.
وتهدف المبادرة التي توجت العام الماضي أيضا ، بتكريم الشاب الزغول من جلالة الملك عبدالله الثاني، وانعم عليه بوسام الملك عبدالله الثاني للتميز من الدرجة الثالثة في عيد الاستقلال الواحد والسبعين للمملكة، ,الى اعادة تدوير بقايا الخبز من الفنادق والمطاعم والمدارس، ومن ثم تجفيفه وتحويله الى اعلاف صحية للمواشي، وبيعها الى تجار الاعلاف واستثمار العائد المالي بتوفير منح دراسية للطلبة الفقراء واللاجئين في الاردن.
وترتكز المبادرة وهي اول مبادرة اردنية عربية على نشر مفاهيم اعادة التدوير بدءا من مادة الخبز، لما لها من رمزية وارتباط في وجدان الشعوب، باعتبارها مادة اساسية في كل بيت عربي.
وتمكنت المبادرة من تدريب وتأهيل 17,500 طالب وطالبة على عملية اعادة التدوير، وجمعت أكثر من 10,000 طن من بقايا الخبز، ووفرت حوالي 1,200 منحة دراسية للطلبة المتسربين من التعليم في الاردن بالإضافة الى اللاجئين، كما خصصت 1,200 صندوق لجمع بقايا الخبز، وتمكنت من توفير حوالي 120 فرصة عمل جزئية للشباب.
ويطمح القائمون على ”الخبز من أجل التعليم" الى إنشاء اول مركز لإعادة التدوير في الوطن العربي لدعم قضايا البيئة والتعليم ، حيث بدأت المبادرة تخطو خطوات واثقة نحو التميز والإبداع في الريادة المجتمعية.
وحصلت المبادرة على عدد من الجوائز ابرزها، جائزة افضل مشروع ريادي من قبل المنظمة الدولية للشباب ، وجائزة المبادرات التطوعية والانسانية للشباب في الكويت ،وجائزة الابداع العربي في المجال المجتمعي في ابو ظبي.
كما تم اختيار المبادرة كقصة نجاح ضمن الحملة العالمية التي اطلقها امين عام الامم المتحدة السابق بان كي مون للتعليم في الولايات المتحدة الامريكية.
وفي العام الماضي تحولت المبادرة الى مؤسسة غير ربحية تحت مسمى التدوير من اجل التعليم يندرج تحتها ثلاثة مشاريع أساسية وهي: الخبز من اجل التعليم، الورق من اجل التعليم، والبلاستيك من اجل التعليم، وتوسعت أعمالها لتصل الى ثلاث دول عربية جديدة وهي: الكويت، فلسطين والمغرب.