جفرا نيوز : أخبار الأردن | ‘‘التعليم العالي‘‘ يوزع 72 مليون دينار على الجامعات ضمن الدعم السنوي
شريط الأخبار
الطراونة يلتقي الرئيس التنفيذي للشرق الاوسط وشمال افريقيا لهيومن رايتس ووتش بالصور .. الملك يحضر احتفال الجيش بعيد ميلاده الـ 56 بالفيديو والصور .. الأمن الوقائي يضبط المبلغ المالي المسروق من البنك رئيس واعضاء "مفوضي اقليم البترا" يؤدون اليمين القانونية امام رئيس الوزراء كتلة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي تؤثر على المملكة غدا الامن العام .. شـكرا لكم ونفاخر بكم الدنيـا “استعد لبدء مشروعك الخاص" ورشة عمل في غرفة صناعة عمان انقطاع الاتصالات الهاتفية عن مستشفى الاميرة راية لسرقة الكيبل القبض على المشتبه به في حادثة السطو على احد البنوك بعد ساعة من ارتكاب الجريمة تصريح من بنك الاتحاد بعد تعرضه لسطو مسلح سطو مسلح على فرع بنك في عبدون وسلب الاف الدنانير تحت تهديد السلاح جت تقدم خدم توصيل الديزل للمنازل صحيفة عربية : مطالبة الاصلاح بإسقاط الحكومة هدفها التغطية على دورها السلبي بمناقشة الموازنة تعرفوا على قاتل المناصرة النائب السابق البطاينه .. ( هزيمة العنجهية والتعالي والغرور ) الامن يحقق بحادثة اعتداء على طالبة كويتية في اربد الأردن بحاجة لـ 7.3 مليار لمواجهة ‘‘اللجوء السوري‘‘ تنقلات واسعه في الضريبة .. أسماء "صندوق الحج" يوزع أعلى نسبة ارباح على صغار المدخرين منذ تأسيسه ماذا قال الإعلام الغربي عن لقاء الملك مع بنس؟
عاجل
 

‘‘التعليم العالي‘‘ يوزع 72 مليون دينار على الجامعات ضمن الدعم السنوي


جفرا نيوز- أقر مجلس التعليم العالي أمس أسس توزيع الدعم الحكومي للجامعات الرسمية للعام 2018 والبالغ (72) مليون دينار، وتحديد المبالغ المخصصة لكل جامعة بناء على تلك الأسس، التي نسبت بها اللجنة المشكلة لهذا الغرض.
وحظيت جامعات الاطراف بالنصيب الأكبر من الدعم الذي اقره المجلس في جلسته التي عقدها امس برئاسة وزير التلعيم العالي د. عادل الطويسي.
وتضمنت الأسس ثلاثة محاور رئيسية، الأول تضمن تسديد مستحقات الجامعات للجهات الرسمية وتسديد مستحقات الجامعات على صندوق دعم الطالب. أما الثاني فتضمن معايير تقيس الجوانب الإدارية في الجامعات من حيث عمر الجامعة ونسبة الإداريين إلى أعضاء هيئة التدريس، وترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية، ونسبة طلبة التنافس في الجامعة إلى إجمالي طلبة التنافس في الجامعات، إضافة إلى مدى التزام الجامعة بتنفيذ إجراءات خطة تحفيز النمو الاقتصادي الأردني.
أما المحور الثالث فتضمن معايير تغطي جزءا من العجز المتراكم على الجامعات حتى نهاية العام 2016 وجزءا من النفقات المتكررة على إيرادات الرسوم الجامعية إضافة إلى تغطية جزء من كلف الطلبة المستفيدين من المادة (22) الفقرة (ط) من قانون التقاعد المدني والعسكري.
كما تضمنت الأسس لأول مرّة هذا العام تخصيص ما نسبته (5 %) من إجمالي قيمة الدعم (3.6) مليون دينار لتطبيق إحدى توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، التي تتعلق بتوجيه جزء من الدعم الحكومي السنوي لمساهمة الجامعات بتحقيق الأهداف الوطنية الاقتصادية والاجتماعية. حيث سيوزع هذا المبلغ في تشرين أول (اكتوبر) من هذا العام وفقاً لمؤشرات أداء أقرها المجلس بجلسته السابقة وارسلت للجامعات.
وبلغت حصص الجامعات من الدعم المباشر كالاتي: الأردنية (10) ملايين دينار، اليرموك (7) ملايين، مؤتة (8.143)، العلوم والتكنولوجيا (1.638) ، الهاشمية (3)، البلقاء التطبيقية (10)، آل البيت (8.617)، الحسين بن طلال (9)، الطفيلة التقنية (9)، والالمانية الاردنية مليون دينار.
وتتضمن الحصص، التي حصلت عليها جامعات الأطراف (مؤتة، آل البيت، الحسين بن طلال، الطفيلة التقنية) دعما إضافيا نظرا للظروف المالية الصعبة التي تمرّ بها.
كما تم تخصيص دعم غير مباشر للجامعات لغايات سداد جزء من سلفة وزارة المالية على الجامعات في سنوات سابقة، وجزءا من مستحقات صندوق دعم البحث العلمي وسداد قسط الدين المستحق على جامعة العلوم والتكنولوجيا لصالح البنك الإسلامي/جدّة.
على صعيد آخر، قرر المجلس الموافقة على إنشاء كلية الدراسات الاستراتيجية والحكومية في الجامعة الهاشمية تضم ثلاثة أقسام وهي: قسم الدراسات الاستشرافية المستقبلية، الدراسات الأمنية، والدراسات الاستراتيجية، على أن يتم التقدم باستحداث التخصصات في هذه الأقسام من خلال البرنامج الإلكتروني الخاص باستحداث التخصصات في الفترة المخصصة لتقديم الطلبات التي تبدأ في كانون الثاني (يناير) وتنتهي في نيسان (ابريل)من كل عام".
كما وافق على استحداث قسم (العلوم الطبية الاساسية في كلية الطب) في جامعة البلقاء التطبيقية اعتبارا من العام الجامعي 2017/2018"، وقرر وقف القبول بتخصص هندسة نظم الحاسوب في كلية الهندسة في جامعة البلقاء التطبيقية اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/2018 شريطة ألا يتأثر الطلبة الذين على مقاعد الدراسة".
ووافق المجلس للطلبة غير الاردنيين الحاصلين على شهادة ثانوية عامة رسمية صادرة عن إحدى الدول العربية سواء كانت مهنية أو فرعها غير مطابق لفروع الثانوية العامة الأردنية، الالتحاق بالتخصصات الجامعية حسب ما هو معمول به في جامعات بلدهم، شريطة أن يقوم الطالب بإحضار وثيقة رسمية من الجهة المختصة في بلده تبين بأن شهادة الثانوية العامة الحاصل عليها تمكنه من الالتحاق بالتخصص الجامعي في جامعات بلده تحفيزا لعملية استقطاب الطلبة غير الأردنيين.