جفرا نيوز : أخبار الأردن | تل ابيب ترفض نقل ملّف تحقيق" حادثة السفارة " للأردن وتدرس تعيين سفير جديد
شريط الأخبار
الطراونة يلتقي الرئيس التنفيذي للشرق الاوسط وشمال افريقيا لهيومن رايتس ووتش بالصور .. الملك يحضر احتفال الجيش بعيد ميلاده الـ 56 بالفيديو والصور .. الأمن الوقائي يضبط المبلغ المالي المسروق من البنك رئيس واعضاء "مفوضي اقليم البترا" يؤدون اليمين القانونية امام رئيس الوزراء كتلة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي تؤثر على المملكة غدا الامن العام .. شـكرا لكم ونفاخر بكم الدنيـا “استعد لبدء مشروعك الخاص" ورشة عمل في غرفة صناعة عمان انقطاع الاتصالات الهاتفية عن مستشفى الاميرة راية لسرقة الكيبل القبض على المشتبه به في حادثة السطو على احد البنوك بعد ساعة من ارتكاب الجريمة تصريح من بنك الاتحاد بعد تعرضه لسطو مسلح سطو مسلح على فرع بنك في عبدون وسلب الاف الدنانير تحت تهديد السلاح جت تقدم خدم توصيل الديزل للمنازل صحيفة عربية : مطالبة الاصلاح بإسقاط الحكومة هدفها التغطية على دورها السلبي بمناقشة الموازنة تعرفوا على قاتل المناصرة النائب السابق البطاينه .. ( هزيمة العنجهية والتعالي والغرور ) الامن يحقق بحادثة اعتداء على طالبة كويتية في اربد الأردن بحاجة لـ 7.3 مليار لمواجهة ‘‘اللجوء السوري‘‘ تنقلات واسعه في الضريبة .. أسماء "صندوق الحج" يوزع أعلى نسبة ارباح على صغار المدخرين منذ تأسيسه ماذا قال الإعلام الغربي عن لقاء الملك مع بنس؟
عاجل
 

تل ابيب ترفض نقل ملّف تحقيق" حادثة السفارة " للأردن وتدرس تعيين سفير جديد

جفرا نيوز - تساءل موقع المصدر الإسرائيليّ بعد أنْ أفادت هيئة البث الإسرائيلية، بأنّ الخارجية الإسرائيلية أصدرت توجيهات لمسؤولين في الوزارة بألّا يشاركوا في مؤتمر في البرلمان الإسرائيليّ، والذي بحث الأزمة الدبلوماسية بين إسرائيل والأردن.
وكان المبادران إلى المؤتمر، نائبة البرلمان كسانيا سبتلوفا ومعهد البحث "ميتفيم”، قد أرسلا دعوات خاصة لمسؤولين في الخارجية الإسرائيلية للمشاركة في المؤتمر الذي كان سيبحث إيجاد حلول للأزمة التي نشبت العام الماضي بين إسرائيل والأردن على خلفية حادثة السفارة، إلا أنّ المسؤولين لم يصلوا، ليتضح السبب اليوم.
وعلّق المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، عمانوئيل نحشون، على التقرير الذي بثته هيئة البث قائلاً إنّ رجال الخارجية الإسرائيلية لم يشاركوا في المؤتمر لأسباب فنية تتعلق بجدول الأوقات للمؤتمر وليس غير ذلك.
يّذكر أنّه في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) 2017، ورد في وسائل الإعلام العبريّة أنّ إسرائيل تسعى إلى إنهاء الأزمة الدبلوماسية مع الأردن.
وقالت جهة دبلوماسيّة في تل أبيب إنّ الدولة العبريّة تسعى إلى تعيين سفير جديد بدلاً من السفيرة عينات شلاين، وكان الملك عبد الله الثاني، في لقائه مع زعماء يهود في نيويورك قال إنّه يكفي أنْ تنقل إسرائيل إلى الأردن نتائج التحقيقات التي أجرتها مع الحارس مطلق النيران ، الا ان إسرائيل ترفض نقل نتائج التحقيق الذي أجرته.
وكما هو معروف، فقد بدأت الأزمة بين البلدين بتاريخ 24 حزيران (يونيو) 2017، بعد أنْ كان نحو 20 دبلوماسيًا وحراس إسرائيليين معتقلين لمدة تزيد عن 24 ساعة في السفارة الإسرائيلية في عمان بعد الحادثة الأمنية الاستثنائية.
و أصحبت هذه الحادثة التي وقعت في ظل التوترات الكثيرة بين إسرائيل والأردن فيما يتعلق بالوضع الأمني الخطير في الحرم القدسي الشريف، إحدى الأزمات الأخطر بين البلدين في السنوات الماضية.
كما أنّ الأردن لم يكن راضيًا عن الاستقبال المصوّر الذي أجراه رئيس الحكومة نتنياهو لسفيرة إسرائيل في الأردن، عينات شلاين، والحارس عند وصولهما إلى إسرائيل، وقد اهتم نتنياهو بنشر الصور في ذلك الحين في شبكات التواصل الاجتماعيّ.
وقالت النائبة كسانيا سبتلوفا، (المعسكر الصهيوني)، انتظرنا حتى تبدأ الحكومة بالعمل من أجل حلّ الأزمة ولكن لا نرى أنها تعمل على ذلك.
وتابعت: يخشى مَن مُطلع على الأزمة أنْ يظل الحل المؤقت الحالي قائمًا لفترة طويلة ، وأوضحت النائبة في الكنيست الإسرائيليّ: يتضرر كلا البلدين من هذا الوضع حاليًا، فلا يستطيع رجال الأعمال الأردنيون الذين يريدون التعامل مع إسرائيل تجاريًا تحقيق حلمهم لأنّه ليس لديهم تأشيرات دخول، كما أنّ المشاريع الوطنية مثل مشروع قناة المياه بين كلا البلدين لا تتقدم، قالت سبتلوفا.