جفرا نيوز : أخبار الأردن | وثيقة شرف حول عدم التبذير في الأفراح من اهالي ووجهاء المنشية
شريط الأخبار
الطراونة يلتقي الرئيس التنفيذي للشرق الاوسط وشمال افريقيا لهيومن رايتس ووتش بالصور .. الملك يحضر احتفال الجيش بعيد ميلاده الـ 56 بالفيديو والصور .. الأمن الوقائي يضبط المبلغ المالي المسروق من البنك رئيس واعضاء "مفوضي اقليم البترا" يؤدون اليمين القانونية امام رئيس الوزراء كتلة هوائية باردة مرافقة لمنخفض جوي تؤثر على المملكة غدا الامن العام .. شـكرا لكم ونفاخر بكم الدنيـا “استعد لبدء مشروعك الخاص" ورشة عمل في غرفة صناعة عمان انقطاع الاتصالات الهاتفية عن مستشفى الاميرة راية لسرقة الكيبل القبض على المشتبه به في حادثة السطو على احد البنوك بعد ساعة من ارتكاب الجريمة تصريح من بنك الاتحاد بعد تعرضه لسطو مسلح سطو مسلح على فرع بنك في عبدون وسلب الاف الدنانير تحت تهديد السلاح جت تقدم خدم توصيل الديزل للمنازل صحيفة عربية : مطالبة الاصلاح بإسقاط الحكومة هدفها التغطية على دورها السلبي بمناقشة الموازنة تعرفوا على قاتل المناصرة النائب السابق البطاينه .. ( هزيمة العنجهية والتعالي والغرور ) الامن يحقق بحادثة اعتداء على طالبة كويتية في اربد الأردن بحاجة لـ 7.3 مليار لمواجهة ‘‘اللجوء السوري‘‘ تنقلات واسعه في الضريبة .. أسماء "صندوق الحج" يوزع أعلى نسبة ارباح على صغار المدخرين منذ تأسيسه ماذا قال الإعلام الغربي عن لقاء الملك مع بنس؟
عاجل
 

وثيقة شرف حول عدم التبذير في الأفراح من اهالي ووجهاء المنشية

جفرا نيوز- أشهر أهالي ووجهاء وشباب بلدة المنشية قضاء أذرح محافظة معان اليوم السبت 13 / 1/ 2018م  وثيقة شرف حول عدم التبذير في الأفراح والأتراح.
وحضر التوقيع الذي تم في قاعة بلدية الأشعري عدد كبير من أهالي وشباب وشيوخ عشائر المراعية / محافظة معان.
وفيما يلي نصّ الوثيقة: انطلاقاً من قـــوله تعــالى: " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ " ومن قوله صلى الله عليه وسلم: ... فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ، تَمَسَّكُوا بِهَا وَعضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ،  القضاء على البدع والبذخ ونشر الفضيلة ورفع الحرج عن الناس ، ومن ذلك مظاهر البذخ والإسراف التي ترافق حالة الوفاة والاحتفالات ,وللتخفيف عن الناس مادياً وجسدياً , ، والتي نأمل من الجميع الالتزام بها , وأن تكون سنة حسنة ننال الأجر والثواب عليها إلى يوم القيامة إن شاء الله.. 
أولاً : الغاء عادة ما يسمى ( عشاء الميت) وعلى المقتدرين التصدق عن الميت بتفقد الأسر المحتاجة فقط  . 
ثانياً : يحدد وقت للعزاء من الساعة العاشره صباحا وحتى صلاة الظهر، ومن صلاة العصر للساعة التاسعة مساء ليأخذ أهل العزاء وقتاً للراحة . 
ثالثاً : أهل المتوفى لا يقدمون الطعام للناس مطلقاً ، وإنما يُصنع لهم الطعام  جيرانهم المقربين وحسب الإستطاعة ... لقوله صلى الله عليه وسلم : « اصْنَعُوا لِآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا، فَقَدْ أَتَاهُمْ مَا يَشْغَلُهُمْ، أَوْ أَمْرٌ يَشْغَلُهُمْ
 رابعاً : أن يقتصر إكرام المعزين على القهوة والماء والتمر فقط .
 خامساً : إلغاء جميع مظاهر الإسراف والمبالغة في الأفراح وتيسير أمور الزواج على الشباب  لقوله تعالى : " إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كانُوا إِخْوانَ الشَّياطِينِ ".
 سادساً : يمنع اطلاق العيارات النارية و الالعاب النارية في جميع المناسبات مثل الاعراس ، نجاح التوجيهي ، تخريج كلية المجتمع ، الحفلات ، تخريج الجامعات وعلى من يطلق العيارات النارية يتحمل المسؤولية القانونية و الاعراف الاجتماعية و هذه توجيهات صاحب الجلالة عبدالله الثاني المعظم حفظه الله في هذا الوطن ، حفاظا و حرصا منه على أرواح المواطنين الأبرياء الآمنين .
في نهاية اللقاء رفع الحضور برقية ولاء وأنتماء لسيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني أبن الحسين متمنين للوطن وقائد الوطن المفدى وقواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية التوفيق والسداد والأمن والأمان .