جفرا نيوز : أخبار الأردن | وثيقة شرف حول عدم التبذير في الأفراح من اهالي ووجهاء المنشية
شريط الأخبار
القبض على مطلوبين بقضايا سلب واحتيال في البادية الشمالية ضابط في الامن العام يرفض رشوة (10) الاف دينار من عراقي مقابل توريط مواطنه بقضية دعارة في عمان القبض على أكثر من (25) مروجاً للمخدرات واحباط تهريب (26) الف حبة مخدرة "الرفاعي" يفجر مفاجأة عن شركات ممولة من الخارج تستهدف الاردن نقيب المحامين لجفرا : تخوف من قيام اسرائيل بالمراوغة لتسليم الباقورة و الغمر واللجوء للتحكيم الدولي العثور على جثة شاب مشنوقاً معلق على شجرة في عجلون عجلون : القبض على تاجر مخدرات مصنف خطير في كفرنجة القرار الملكي صفعة لإسرائيل وانتصار للأردنيين وتأكيد سيادة الدولة على اراضيها قصة أراضي الباقورة والغمر .. حقائق ومعلومات مهمة ارتفاع ملموس على درجات الحرارة الاثنين السجن 20 عاما لعشريني قتله آخر بعد ممازحته بـ"مسدس" في المفرق ترجيح عودة العمل بالمنطقة الحرة الأردنية السورية مطلع 2019 البنك الدولي: الأردن ضمن دول ‘‘خط الفقر 3.8 دينار‘‘ 45 مليون دينار ذمم مالية لـ‘‘التربية‘‘ على ‘‘الأمانة‘‘ مسيرة محبة وشكر للملك .. الجمعة بيان صادر عن الفعاليات الاهلية والشعبية في مخيم اربد الطراونة يدعو أعضاء اللجان لانتخاب الرؤساء ونوابهم والمقررين شركة تركية تصنع 35 حافلة للأردن مندوبآ عن جلالة الملك ..العيسوي يقدم العزاء بوفاة الشيخ محمد فلاح المرار الشوابكه والد النائب زيد الشوابكه اللواء الركن الحواتمة يتفقد الإجراءات الأمنية في مباراة الفيصلي والصريح
 

وثيقة شرف حول عدم التبذير في الأفراح من اهالي ووجهاء المنشية

جفرا نيوز- أشهر أهالي ووجهاء وشباب بلدة المنشية قضاء أذرح محافظة معان اليوم السبت 13 / 1/ 2018م  وثيقة شرف حول عدم التبذير في الأفراح والأتراح.
وحضر التوقيع الذي تم في قاعة بلدية الأشعري عدد كبير من أهالي وشباب وشيوخ عشائر المراعية / محافظة معان.
وفيما يلي نصّ الوثيقة: انطلاقاً من قـــوله تعــالى: " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ " ومن قوله صلى الله عليه وسلم: ... فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ، تَمَسَّكُوا بِهَا وَعضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ،  القضاء على البدع والبذخ ونشر الفضيلة ورفع الحرج عن الناس ، ومن ذلك مظاهر البذخ والإسراف التي ترافق حالة الوفاة والاحتفالات ,وللتخفيف عن الناس مادياً وجسدياً , ، والتي نأمل من الجميع الالتزام بها , وأن تكون سنة حسنة ننال الأجر والثواب عليها إلى يوم القيامة إن شاء الله.. 
أولاً : الغاء عادة ما يسمى ( عشاء الميت) وعلى المقتدرين التصدق عن الميت بتفقد الأسر المحتاجة فقط  . 
ثانياً : يحدد وقت للعزاء من الساعة العاشره صباحا وحتى صلاة الظهر، ومن صلاة العصر للساعة التاسعة مساء ليأخذ أهل العزاء وقتاً للراحة . 
ثالثاً : أهل المتوفى لا يقدمون الطعام للناس مطلقاً ، وإنما يُصنع لهم الطعام  جيرانهم المقربين وحسب الإستطاعة ... لقوله صلى الله عليه وسلم : « اصْنَعُوا لِآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا، فَقَدْ أَتَاهُمْ مَا يَشْغَلُهُمْ، أَوْ أَمْرٌ يَشْغَلُهُمْ
 رابعاً : أن يقتصر إكرام المعزين على القهوة والماء والتمر فقط .
 خامساً : إلغاء جميع مظاهر الإسراف والمبالغة في الأفراح وتيسير أمور الزواج على الشباب  لقوله تعالى : " إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كانُوا إِخْوانَ الشَّياطِينِ ".
 سادساً : يمنع اطلاق العيارات النارية و الالعاب النارية في جميع المناسبات مثل الاعراس ، نجاح التوجيهي ، تخريج كلية المجتمع ، الحفلات ، تخريج الجامعات وعلى من يطلق العيارات النارية يتحمل المسؤولية القانونية و الاعراف الاجتماعية و هذه توجيهات صاحب الجلالة عبدالله الثاني المعظم حفظه الله في هذا الوطن ، حفاظا و حرصا منه على أرواح المواطنين الأبرياء الآمنين .
في نهاية اللقاء رفع الحضور برقية ولاء وأنتماء لسيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني أبن الحسين متمنين للوطن وقائد الوطن المفدى وقواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية التوفيق والسداد والأمن والأمان .