جفرا نيوز : أخبار الأردن | وثيقة شرف حول عدم التبذير في الأفراح من اهالي ووجهاء المنشية
شريط الأخبار
تفاقم «خيبة الأمل» في «واردات الخزينة»… والسؤال الملح: ماذا سيحصل في رمضان؟ مطار الملكة علياء.. بين النجاح وهجمة «المتنفعين» تجديد الشراكة بين الحكومة والمصفاة قريباً طقس غير مستقر وغبار كثيف وأمطار رعدية غزيرة ‘‘العدل الأميركية‘‘ تمنع مقاضاة البنك العربي الحكومة تشتري أسهم ميقاتي و‘‘الضمان‘‘ بـ‘‘الملكية‘‘ بـ24 مليونا الشهوان: نضع اللمسات الأخير لإصدار جوازات سفر إلكترونية الاميرة بسمة ترعى احتفال كير العالمية بمرور 70 عاما على عملها في الاردن ضبط شخصين بحوزتهما مواد مخدرة بالزرقاء الرزاز يدعو لمعالجة مشاكل العنف المدرسي أردني بين ضحايا حادث دهس بكندا القضاة: الصناعة والتجارة لن تتدخل في وضع سقوف سعرية للسلع برمضان هذا ما فعله ابو البصل تكريما لاهل القرآن والعلم في احتفال "الاسراء والمعراج" العيسوي يفتتح مدرستي "أبو السوس" و "الكرامة" ضمن المبادرات الملكية مندوبا عن الملك .. الشريف فواز يزور بيت عزاء المرحومين العمامرة والبطوش تغليظ الغرامات على التهرب الجمركي توقعات برفع اسعار المحروقات 4% العجز وارتفاع نسبة رواتب الموظفين يحول دون المصادقة على موزانات بعض البلديات النائب الخصاونة ينتصر للمحامين النائب العام يقرر تمديد توزيع الأموال المحصلة بقضايا البورصة
عاجل
 

وثيقة شرف حول عدم التبذير في الأفراح من اهالي ووجهاء المنشية

جفرا نيوز- أشهر أهالي ووجهاء وشباب بلدة المنشية قضاء أذرح محافظة معان اليوم السبت 13 / 1/ 2018م  وثيقة شرف حول عدم التبذير في الأفراح والأتراح.
وحضر التوقيع الذي تم في قاعة بلدية الأشعري عدد كبير من أهالي وشباب وشيوخ عشائر المراعية / محافظة معان.
وفيما يلي نصّ الوثيقة: انطلاقاً من قـــوله تعــالى: " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ " ومن قوله صلى الله عليه وسلم: ... فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ، تَمَسَّكُوا بِهَا وَعضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ،  القضاء على البدع والبذخ ونشر الفضيلة ورفع الحرج عن الناس ، ومن ذلك مظاهر البذخ والإسراف التي ترافق حالة الوفاة والاحتفالات ,وللتخفيف عن الناس مادياً وجسدياً , ، والتي نأمل من الجميع الالتزام بها , وأن تكون سنة حسنة ننال الأجر والثواب عليها إلى يوم القيامة إن شاء الله.. 
أولاً : الغاء عادة ما يسمى ( عشاء الميت) وعلى المقتدرين التصدق عن الميت بتفقد الأسر المحتاجة فقط  . 
ثانياً : يحدد وقت للعزاء من الساعة العاشره صباحا وحتى صلاة الظهر، ومن صلاة العصر للساعة التاسعة مساء ليأخذ أهل العزاء وقتاً للراحة . 
ثالثاً : أهل المتوفى لا يقدمون الطعام للناس مطلقاً ، وإنما يُصنع لهم الطعام  جيرانهم المقربين وحسب الإستطاعة ... لقوله صلى الله عليه وسلم : « اصْنَعُوا لِآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا، فَقَدْ أَتَاهُمْ مَا يَشْغَلُهُمْ، أَوْ أَمْرٌ يَشْغَلُهُمْ
 رابعاً : أن يقتصر إكرام المعزين على القهوة والماء والتمر فقط .
 خامساً : إلغاء جميع مظاهر الإسراف والمبالغة في الأفراح وتيسير أمور الزواج على الشباب  لقوله تعالى : " إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كانُوا إِخْوانَ الشَّياطِينِ ".
 سادساً : يمنع اطلاق العيارات النارية و الالعاب النارية في جميع المناسبات مثل الاعراس ، نجاح التوجيهي ، تخريج كلية المجتمع ، الحفلات ، تخريج الجامعات وعلى من يطلق العيارات النارية يتحمل المسؤولية القانونية و الاعراف الاجتماعية و هذه توجيهات صاحب الجلالة عبدالله الثاني المعظم حفظه الله في هذا الوطن ، حفاظا و حرصا منه على أرواح المواطنين الأبرياء الآمنين .
في نهاية اللقاء رفع الحضور برقية ولاء وأنتماء لسيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني أبن الحسين متمنين للوطن وقائد الوطن المفدى وقواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية التوفيق والسداد والأمن والأمان .