جفرا نيوز : أخبار الأردن | مربعانية الشتاء تشارف على الرحيل.. ومخزون السدود دون الثلث
شريط الأخبار
اعلان نتائج الشامل غدا شكوى من منح امانة عمان ترخيص لاقامة حضانة دون موافقة السكان أبو سياف : اعتقالات واسعة تطال شباب التيار السلفي عقب عمليات السلط والفحيص الإرهابية الملك لـ ترامب: تمرير صفقة القرن "مستحيل" بدون مُوافَقة الشرعيّة الفِلسطينيّة ضبط 5 أشخاص في إربد إثر مشاجرة الملك: بطولات وتضحيات الشهداء مصدر فخر الأردنيين زكي بني ارشيد يستقيل من «شورى» الاخوان.. ويغادر الأردن في إجازة أجواء صيفية معتدلة مع ظهور سحب منخفضة وثيقة "ويكيليكس" حول تسهيل بيع الشركات ل"دبي كابيتال" غير صحيحة السفارة الأميركية "لا تعليق" و"الضمان" يوضح يد الأم وظهر الملك.. من يجرؤ؟ الأردنيون التفوا حول الملك.. والعالم مصدوم جمانة غنيمات أكثر من "رئيسة تحرير".. أقل من "وزيرة" الزيود .. الحويطات .. الوجع واحد يا ابني الدرك ينشر فيديو لتسلسل احداث الفحيص والسلط اعلان نتائج صيفية الشامل الاربعاء مجلس الاصلاح في الطفيلة : "نفتخر بأبناء اجهزتنا الامنية" ‬غنيمات : اصوات الانفجارات في ⁧‫السلط‬⁩ سببها استمرار عمليات تمشيط المنطقة قرارات مجلس الوزراء الشؤون السياسية تختتم لقاءاتها بالاحزاب حول اليات ومضامين الحوار الملك يقدم واجب العزاء بالشهيد محمد العزام في عجلون
عاجل
 

مربعانية الشتاء تشارف على الرحيل.. ومخزون السدود دون الثلث

جفرا نيوز

تنتهي بعد اقل من أسبوعين، «أبرد» أيام العام، التي غالبا ما تكون في «مربعانية الشتاء»، كانت جلها أياماً مشمسة باردة، تخللها بعض الأيام الماطرة، من دون ثلوج.

ملياران و500 مليون متر مكعب، معدل الهطول المطري التراكمي على المحافظات، أي ما نسبته 30% من الموسم، حتى الـ7 من الشهر الجاري، كما تقدر وزارة المياه و الري، مقارنة بـ 45,6 % نسبة الهطول في مثل هذا الوقت العام الماضي. ولا تتوقع دائرة الأرصاد الجوية من»المنخفض الضحل» الذي يؤثر على المملكة اليوم أمطارا جيدة، وبحسب النشرة الجوية الصادرة عنها، تكون الاجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً مع سقوط زخات من المطر في شمال المملكة تمتد إلى مناطق الوسط على شكل زخات خفيفة ومتفرقة بين الحين والآخر. مع بقاء فرصة لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر أثناء نهار يوم غد الاثنين في شمال ووسط المملكة.

ويقر وزير المياه و الري حازم الناصر « ان الأمطار الأخيرة قبل نحو أسبوع أنعشت أمال مربي المواشي والمزارعين» ،إلا أنه في الوقت ذاته غير مرتاح لتخزين السدود، الذي لا زال دون المطلوب بالرغم من منخفض «الجمعة» الأقوى تأثيرا خلال «مربعانية الشتاء «ورفد السدود بنحو 28 مليون متر مكعب. وقال» أي أمطار تسقط على المملكة تسهم بالتأكيد في تحسين وتغذية المياه الجوفية وتحسن من المراعي لمربي المواشي، وكذلك تغذية المزروعات والأشجار، وترفد السدود بكميات إضافية»، مضيفا أن مجموع ماخُزّن من بداية الموسم المطري الحالي لا يتجاوز الـ33 مليون متر مكعب في سدود المملكة الـ12. ولفت إلى أن عملاق السدود الأردنية «الوحدة البالغة سعته 110 م3، من اقل سدود المملكة تخزينا، ولا يتجاوز تخزينه الـ5 ملايين متر مكعب أي اقل من 5%، بحسب الرأي.

لكنه يأمل» في تساقط أمطار خلال الفترة المتبقية من الموسم المطري، ترفع مخزون السدود المتوقف عند حاجز الـ90 مليون متر مكعب، منذ نحو أسبوع، في كافة سدود المملكة، أي ما نسبته 27% من اصل 333 مليون متر مكعب. وترى دائرة الأرصاد الجوية وبحسب التقرير الإحصائي للمطر منذ بداية الموسم وحتى السابع من الشهر الجاري، أن ما تحقق من الموسم المطري لكافة محافظات المملكة يبلغ 25%، في حين أن نسبة أداء الموسم المطري و حتى تاريخه 63%.