شريط الأخبار
مواطن مفقود منذ 13 يوماً .. وشقيقه يناشد المواطنين بتقديم اي معلومات تدل على مكانه-صور «الغذاء والدواء» لم تزود إشهار الذمة المالية بإقرارات أجواء حارة نسبيا وأمطار رعدية متفرقة الطراونة: يجب دراسة اثر تعديلات الضريبة على مختلف القطاعات شغب في حي نزال على خلفية اصابة احد النزلاء بحادث الزنزانة خريجو صحافة يقيمون افطارا امام النقابة للمطالبة بالانتساب مجلس العاصمة يعود جرحى غزة بمدينة الحسين الطبية وفاتان واصابة 3 رجال أمن بحادث تصادم في عمّان- فيديو الاتحاد الوطني: ذكرى الاستقلال تجسد فينا قيم الانتماء الصادقة تحقيق في وفاة رضيعة كناكرية : موجودات صندوق الاستثمار ٩،٩ مليار دينار حتى نيسان توزيع بطاقات جلوس التوجيهي قبل نهاية الأسبوع الحالي عمان الأغلى عربيا حريق 60 دونم شعير في اربد الأمانة ترفع 35 ألف طن نفايات خلال الأيام العشرة الماضية حريق محدود بمستشفى العقبة الحديث اصابة طفل بجروح ورضوض متنوعة اثر حادث دهس بالزرقاء الأمن العام : فيديو توزيع المعونات قديم وخارج الأردن (فيديو) 17 إصابة بينهم رجال أمن بتصادم زنزانة سجناء وشاحنة ..صور «الصحة» تسترد 803 آلاف دينار من 620 مساعد صيدلي
عاجل
 

مربعانية الشتاء تشارف على الرحيل.. ومخزون السدود دون الثلث

جفرا نيوز

تنتهي بعد اقل من أسبوعين، «أبرد» أيام العام، التي غالبا ما تكون في «مربعانية الشتاء»، كانت جلها أياماً مشمسة باردة، تخللها بعض الأيام الماطرة، من دون ثلوج.

ملياران و500 مليون متر مكعب، معدل الهطول المطري التراكمي على المحافظات، أي ما نسبته 30% من الموسم، حتى الـ7 من الشهر الجاري، كما تقدر وزارة المياه و الري، مقارنة بـ 45,6 % نسبة الهطول في مثل هذا الوقت العام الماضي. ولا تتوقع دائرة الأرصاد الجوية من»المنخفض الضحل» الذي يؤثر على المملكة اليوم أمطارا جيدة، وبحسب النشرة الجوية الصادرة عنها، تكون الاجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً مع سقوط زخات من المطر في شمال المملكة تمتد إلى مناطق الوسط على شكل زخات خفيفة ومتفرقة بين الحين والآخر. مع بقاء فرصة لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر أثناء نهار يوم غد الاثنين في شمال ووسط المملكة.

ويقر وزير المياه و الري حازم الناصر « ان الأمطار الأخيرة قبل نحو أسبوع أنعشت أمال مربي المواشي والمزارعين» ،إلا أنه في الوقت ذاته غير مرتاح لتخزين السدود، الذي لا زال دون المطلوب بالرغم من منخفض «الجمعة» الأقوى تأثيرا خلال «مربعانية الشتاء «ورفد السدود بنحو 28 مليون متر مكعب. وقال» أي أمطار تسقط على المملكة تسهم بالتأكيد في تحسين وتغذية المياه الجوفية وتحسن من المراعي لمربي المواشي، وكذلك تغذية المزروعات والأشجار، وترفد السدود بكميات إضافية»، مضيفا أن مجموع ماخُزّن من بداية الموسم المطري الحالي لا يتجاوز الـ33 مليون متر مكعب في سدود المملكة الـ12. ولفت إلى أن عملاق السدود الأردنية «الوحدة البالغة سعته 110 م3، من اقل سدود المملكة تخزينا، ولا يتجاوز تخزينه الـ5 ملايين متر مكعب أي اقل من 5%، بحسب الرأي.

لكنه يأمل» في تساقط أمطار خلال الفترة المتبقية من الموسم المطري، ترفع مخزون السدود المتوقف عند حاجز الـ90 مليون متر مكعب، منذ نحو أسبوع، في كافة سدود المملكة، أي ما نسبته 27% من اصل 333 مليون متر مكعب. وترى دائرة الأرصاد الجوية وبحسب التقرير الإحصائي للمطر منذ بداية الموسم وحتى السابع من الشهر الجاري، أن ما تحقق من الموسم المطري لكافة محافظات المملكة يبلغ 25%، في حين أن نسبة أداء الموسم المطري و حتى تاريخه 63%.