جفرا نيوز : أخبار الأردن | مربعانية الشتاء تشارف على الرحيل.. ومخزون السدود دون الثلث
شريط الأخبار
بتكليف من رئيس الوزراء .. المبيضين يزور مصابي غزة .. صور لا عطلة رسمية الخميس وفاة 3 أطفال غرقا في مأدبا الملكة رانيا تزور جمعية دار الأيتام الأردنية في ماركا اقرار قانون الجرائم الإلكترونية (مسودة القانون) الملقي: قانون الضريبة الجديد أنجز وسيحال الثلاثاء للنواب السفارة الامريكية ترجح عودة ووستر قائما باعمال السفارة في عمّان وزير الداخلية ومدير الامن العام يتفقدان جسر الملك حسين .. صور صدور الارادة الملكية بقبول استقالة مبيضين من إدارة موارد تنقلات ادارية واسعة في التربية - اسماء "القلم القاتل" ينتشر في إسرائيل ويقلق أجهزة الأمن إنجاز الأعمال الخرسانية في نفق الصحافة والمباشرة بالأعمال التكميلية الأردن يدين قرار بارغواي نقل سفارتها إلى القدس " رقيبات سير " في الزرقاء الاردن ينتج 14 بالمئة من تمور المجهول عالميا مزاد على أرقام لوحات المركبات الثلاثاء انخفاض اسعار بيع الذهب محليا 30 قرشا صرف المستحقات المالية للمكرمة الملكية لأبناء المعلمين القبض على تسعة مروجين بمداهمات وسط العاصمة "بنوك محلية" تحذر عملائها من رسائل وهمية
عاجل
 

مربعانية الشتاء تشارف على الرحيل.. ومخزون السدود دون الثلث

جفرا نيوز

تنتهي بعد اقل من أسبوعين، «أبرد» أيام العام، التي غالبا ما تكون في «مربعانية الشتاء»، كانت جلها أياماً مشمسة باردة، تخللها بعض الأيام الماطرة، من دون ثلوج.

ملياران و500 مليون متر مكعب، معدل الهطول المطري التراكمي على المحافظات، أي ما نسبته 30% من الموسم، حتى الـ7 من الشهر الجاري، كما تقدر وزارة المياه و الري، مقارنة بـ 45,6 % نسبة الهطول في مثل هذا الوقت العام الماضي. ولا تتوقع دائرة الأرصاد الجوية من»المنخفض الضحل» الذي يؤثر على المملكة اليوم أمطارا جيدة، وبحسب النشرة الجوية الصادرة عنها، تكون الاجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً مع سقوط زخات من المطر في شمال المملكة تمتد إلى مناطق الوسط على شكل زخات خفيفة ومتفرقة بين الحين والآخر. مع بقاء فرصة لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر أثناء نهار يوم غد الاثنين في شمال ووسط المملكة.

ويقر وزير المياه و الري حازم الناصر « ان الأمطار الأخيرة قبل نحو أسبوع أنعشت أمال مربي المواشي والمزارعين» ،إلا أنه في الوقت ذاته غير مرتاح لتخزين السدود، الذي لا زال دون المطلوب بالرغم من منخفض «الجمعة» الأقوى تأثيرا خلال «مربعانية الشتاء «ورفد السدود بنحو 28 مليون متر مكعب. وقال» أي أمطار تسقط على المملكة تسهم بالتأكيد في تحسين وتغذية المياه الجوفية وتحسن من المراعي لمربي المواشي، وكذلك تغذية المزروعات والأشجار، وترفد السدود بكميات إضافية»، مضيفا أن مجموع ماخُزّن من بداية الموسم المطري الحالي لا يتجاوز الـ33 مليون متر مكعب في سدود المملكة الـ12. ولفت إلى أن عملاق السدود الأردنية «الوحدة البالغة سعته 110 م3، من اقل سدود المملكة تخزينا، ولا يتجاوز تخزينه الـ5 ملايين متر مكعب أي اقل من 5%، بحسب الرأي.

لكنه يأمل» في تساقط أمطار خلال الفترة المتبقية من الموسم المطري، ترفع مخزون السدود المتوقف عند حاجز الـ90 مليون متر مكعب، منذ نحو أسبوع، في كافة سدود المملكة، أي ما نسبته 27% من اصل 333 مليون متر مكعب. وترى دائرة الأرصاد الجوية وبحسب التقرير الإحصائي للمطر منذ بداية الموسم وحتى السابع من الشهر الجاري، أن ما تحقق من الموسم المطري لكافة محافظات المملكة يبلغ 25%، في حين أن نسبة أداء الموسم المطري و حتى تاريخه 63%.