إعلام اسرائيلي: الأردن اطلق سراح مستوطن عبر البحر الى العقبة الخارجية: التعرف على هوية الأردني المتوفى في سوريا العثور على جثة كويتي في عمان والسفارة تتابع غدا آخر ايام شتوية التوجيهي لعام 2019 السفارة الكويتية تتابع باهتمام حادثة وفاة مواطن كويتي في عمان شارك و توقع نتيجة مباراة النشامى و فيتنام مع مجوهرات ديفا للفوز بجوائز قيمة هل تراجع كثير من المواطنون عن شراء اراضي و بناء شقق جديدة ؟ 9.495 مليار دينار احتياطات البنك المركزي من العملات الأجنبية ماذا قال مدرب منتخب فيتنام عن "النشامى" ..؟ "تفاصيل" ولي العهد يتوجه للإمارات لحضور مباراة النشامى مع فيتنام البلقاء التطبيقية تقرر اعادة العلامات الى الكليات وتأجيل السحب والاضافة لاسبوع الرزاز : هناك ترهل في القطاع الصحي ؟ القبض على ٣٨شخصا تورطوا بقضايا مخدرات وضبط مواد مخدرة واسلحة نارية مندوبا عن الملك الرزاز يشارك في قمة بيروت الاقتصادية 120 مليون م3 تخزين السدود بنسبة 35,5% حسين السلمان يطلق فيديو كليب" التحدي عشق النشامى" هل أصحاب رواتب الـ(24) ألف سنوي وعائلاتهم مدعوون لمراجعة ضريبة الدخل ؟ جفرا تنشر صور وتفاصيل جديدة حول العثور على اردنية مقتولة باحدى الشقق في إسنبطول "حقك تعرف" تخفيض ضريبة السلاحف والافاعي إشاعة الضمان: مهنة تنظيف المستشفيات من المهن الخطِرة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأحد-2018-01-14 | 09:30 am

مربعانية الشتاء تشارف على الرحيل.. ومخزون السدود دون الثلث

مربعانية الشتاء تشارف على الرحيل.. ومخزون السدود دون الثلث

جفرا نيوز

تنتهي بعد اقل من أسبوعين، «أبرد» أيام العام، التي غالبا ما تكون في «مربعانية الشتاء»، كانت جلها أياماً مشمسة باردة، تخللها بعض الأيام الماطرة، من دون ثلوج.

ملياران و500 مليون متر مكعب، معدل الهطول المطري التراكمي على المحافظات، أي ما نسبته 30% من الموسم، حتى الـ7 من الشهر الجاري، كما تقدر وزارة المياه و الري، مقارنة بـ 45,6 % نسبة الهطول في مثل هذا الوقت العام الماضي. ولا تتوقع دائرة الأرصاد الجوية من»المنخفض الضحل» الذي يؤثر على المملكة اليوم أمطارا جيدة، وبحسب النشرة الجوية الصادرة عنها، تكون الاجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً مع سقوط زخات من المطر في شمال المملكة تمتد إلى مناطق الوسط على شكل زخات خفيفة ومتفرقة بين الحين والآخر. مع بقاء فرصة لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر أثناء نهار يوم غد الاثنين في شمال ووسط المملكة.

ويقر وزير المياه و الري حازم الناصر « ان الأمطار الأخيرة قبل نحو أسبوع أنعشت أمال مربي المواشي والمزارعين» ،إلا أنه في الوقت ذاته غير مرتاح لتخزين السدود، الذي لا زال دون المطلوب بالرغم من منخفض «الجمعة» الأقوى تأثيرا خلال «مربعانية الشتاء «ورفد السدود بنحو 28 مليون متر مكعب. وقال» أي أمطار تسقط على المملكة تسهم بالتأكيد في تحسين وتغذية المياه الجوفية وتحسن من المراعي لمربي المواشي، وكذلك تغذية المزروعات والأشجار، وترفد السدود بكميات إضافية»، مضيفا أن مجموع ماخُزّن من بداية الموسم المطري الحالي لا يتجاوز الـ33 مليون متر مكعب في سدود المملكة الـ12. ولفت إلى أن عملاق السدود الأردنية «الوحدة البالغة سعته 110 م3، من اقل سدود المملكة تخزينا، ولا يتجاوز تخزينه الـ5 ملايين متر مكعب أي اقل من 5%، بحسب الرأي.

لكنه يأمل» في تساقط أمطار خلال الفترة المتبقية من الموسم المطري، ترفع مخزون السدود المتوقف عند حاجز الـ90 مليون متر مكعب، منذ نحو أسبوع، في كافة سدود المملكة، أي ما نسبته 27% من اصل 333 مليون متر مكعب. وترى دائرة الأرصاد الجوية وبحسب التقرير الإحصائي للمطر منذ بداية الموسم وحتى السابع من الشهر الجاري، أن ما تحقق من الموسم المطري لكافة محافظات المملكة يبلغ 25%، في حين أن نسبة أداء الموسم المطري و حتى تاريخه 63%.