(الأعيان) يناقش مشروع قانوني الموازنة العامة .. اليوم انحسار المنخفض الجوي الخميس .. وارتفاع على درجات الحرارة نهارا رئيس مركز أمني في محافظة الزرقاء يغيث مسنة طلبت العون... فماذا فعل رئيس المركز؟ "التربية": ترحيل امتحان التوجيهي يوم غد الى الاحد المقبل تعطيل دوام الوزارات والدّوائر الرسميّة والمؤسّسات والهيئات العامّة ليوم غد الخميس بالتفاصيل .. الطرق المغلقة في المملكة الملك عبر تويتر: مُطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله الملك والعاهل المغربي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين تعليق دوام المدارس الخميس .. آل ثاني يستقبل سمير المبيضين.. ماذا جرى الامن يعلن حالة الطرق حتى الساعة الثامنة مساءا - تفاصيل قرارات مجلس الوزراء - تفاصيل جامعات تعلق دوامها الخميس وأخرى تقرر تأخيره - تحديث بدء تساقط الثلوج في مختلف مناطق المملكة تاخير دوام البنوك للساعة العاشرة الخميس إرتفاع عائدات الدخل السياحي إلى 5.3 مليار دولار تأخير دوام المؤسّسات الحكوميّة غداً حتى العاشرة صباحاً البلوشي سفيراً للامارات لدى الأردن المالية: رواتب كانون الثاني في موعدها المقرر إرادة ملكية بنقل واعتماد سفراء (أسماء)
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الإثنين-2018-01-15 | 01:13 pm

مخلفات الزيتون خلف تلوث عين لحظة في الطفيلة

مخلفات الزيتون خلف تلوث عين لحظة في الطفيلة

جفران يوز - رجحت جهات الرقابة الصحية والبيئية والمائية في مديرتي صحة الطفيلة وادارة المياه بان تكون مادة الجفت " مخلفات الزيتون " التي تسربت للمستودعات والمصادر المائية المغذية لنبع عين لحظة، السبب الرئيس في التلوث الكيميائي والجرثومي لمياه عين لحظة، الواقعة جنوب مدينة الطفيلة بحوالي 25 كيلو مترا.
وأكدت ذات الجهات، أن فرق من قسم الرقابة في صحة الطفيلة والمياه ولجان السلامة العامة في لواء بصيرا، قامت بأخذ عدة عينات من مياه عين لحظة، للتأكد ان مادة الجفت، هي السبب في تلوث هذه المياه التي يعتمد عليها العديد من مربي الماشية بالمنطقة في سقاية اغنامهم، حيث ستبين الفحوصات المخبرية في مختبرات وزارة المياه والري السبب الرئيس وراء تلوث هذه المياه .
وبين رئيس قسم الرقابة والبيئة في مديرية صحة الطفيلة محمد القناهرة، ان الفحوصات المخبرية في مختبرات وزارة الصحة، بينت وجود تلوث بهذه المياه ، مع وجود عكر فيها وتغير في الطعم واللون مع انتشار للجراثيم والزيوت، لافتا الى ان كافة المؤشرات تدل على وجود اثار لمادة الجفت التي قد تكون تحللت بفعل الأمطار، والتي هطلت مؤخرا وتسربت إلى المصادر المغذية لنبع لحظة بالرغم من بعدها عن نبع الماء لأكثر من 1500 متر، مشيرا ان تلك المادة قد تكون السبب في تغير طعم ولون مياه النبع التي أصبحت صفراء لدرجة عدم تقبل المواشي شربها.
وبين القناهرة، انه تم إرسال عينات للمختبرات المركزية في عمان للوقوف على الأسباب الحقيقية للتلوث، الذي طرأ على مياه عين لحظة تبين من خلالها وجود تلوث في المياه ، مؤكدا أن أغلب الينابيع تكاد تكون غير صالحة للشرب بسبب عدم خضوعها للتعقيم باستخدام مواد معقمة .
كما اكد ان المياه المتدفقة من عين لحظة بدأت منذ يوم امس الاحد، تأخذ اللون الطبيعي بعد ازالة اكوام مادة الجفت من المنطقة، الا ان الفرق الصحية لا زالت تعكف في اخذ العينات وبشكل يومي لمقارنة النتائج التي يتم الحصول عليها .