جفرا نيوز : أخبار الأردن | المملكة على موعد مع منخفض ثلجي عميق الجمعة
شريط الأخبار
المناصير يبيع كامل حصته في البنك العربي الطراونة يدعو "الاطباء" للتراجع عن قرارها الحكومة تدين إقدام السلطات الإسرائيلية على إغلاق أبواب الأقصى سمارة: تحرك نقابي للتراجع عن رفع الاجور الطبية اجتماع طارئ للصحة النيابية الاحد بحضور كافة الجهات الطبية لتدارس رفع "كشفية الأطباء" ‘‘الجوازات‘‘ تواصل عملها في مكتب الخدمة المستعجلة والمطار خلال العيد الأردن يوقف أول رحلة دولية من الرياض إلى دمشق غيشان لنقابة الأطباء: أنتم معنا ولا علينا! الحكومة تسرّب بعض ملامح "ضريبة الدخل" تجمع الفعاليات الاقتصادية عن جلسات الحكومة حول الضريبة: لم يكن حوارا " قرارات "نقابة الأطباء" وكسر ظهر صحة الأردنيين" القبض على حدثين قاما بسرقة مبالغ مالية من احد مساجد العاصمة صورة صادمة تجمع فنان أردني بآل روتشيلد التي تحكم العالم ! العثور على رضيعة تركها والداها لوحدها في باص الاعلان عن البعثات الخارجية الأحد الحكومة: لا تصاريح لخدمة ‘‘فاليت‘‘ إلا بتأمين ضد الخسارة والضرر انخفاض تدريجي على الحرارة اليوم معالي العرموطي وجمعية الشهيد الزيود توزيع طرودا غذائية على الأسر المحتاجة في لواء الهاشمي الملك عن الجيش العربي: علّمتَنـا معنـى الفــِدا تحويل أصحاب مول إلى القضاء والتحفظ على كميات من الأرز
عاجل
 

المملكة على موعد مع منخفض ثلجي عميق الجمعة


جفرا نيوز- ما تزال وزارة المياه والري تعول على مزيد من الهطولات المطرية المتواصلة لزيادة مخزون السدود الحالي "المتدني" والذي لم تتجاوز نسبته 27.3 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 333 مليون متر مكعب حتى صباح أمس، وسط توقعات بأن تتأثر المملكة ليلة الخميس/ الجمعة منخفضا جويا عميقا وعاصفا وماطرا بغزارة، ينتهي بتساقط الثلوج.
وتشير الإحصاءات الرسمية الصادرة عن الوزارة الى أن "انعكاسات التغير المناخي باتت حقيقة وواقعا ملموسا يشكل تحديا خطيرا على الأردن الذي يقع في مرتبة متقدمة بالفقر المائي العالمي، وبالتالي تراجع معدلات الهطول المطري التراكمية وانخفاض مخازين السدود خلال المواسم الشتوية عاما بعد عام".
وعلى الرغم من تصنيف الموسم الشتوي الماضي 2016-2017 بأنه "لم يكن ماطرا"، إلا أن الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة المياه والري، والتي اطلعت عليها "الغد"، أشارت إلى "ارتفاع مخازين سدود المملكة آنذاك بنسبة 14.7 % مقارنة بالموسم الشتوي الحالي منذ بدايته وحتى تاريخه، ليصل مخزون السدود العام الماضي الى حوالي 42 % من سعتها التخزينية البالغة 325 مليون متر مكعب، ارتفعت إلى 333 مليونا بعد إضافة سدي كفرنجة ووادي الكرك".
وبينت أرقام الوزارة أن مجموع كميات المياه المخزنة في كافة سدود المملكة الـ 12، منذ بداية الموسم الشتوي الحالي وحتى صباح أمس الاثنين، "بلغ حوالي 91.8 مليون متر مكعب".
وفي الوقت الذي بلغ فيه "معدل هطول المطر التراكمي للموسم الحالي 31.8 % من المعدل العام السنوي طويل الأمد، معادلا 2.603 مليار متر مكعب مياه حتى صباح أمس، بلغ معدل الهطول للفترة ذاتها من الموسم الشتوي الماضي 45.6 % من المعدل السنوي طويل الأمد".
وفيما تتوقع مراكز تنبؤات جوية عالمية ومحلية أن تتأثر المملكة بمنخفض جوي عميق اعتبارا من مساء بعد غد الخميس، مرجحة أن يكون مترافقا بكتلة هوائية شديدة البرودة ومن أصل قطبي، يزداد تأثيرهما بشكل واضح بعد منتصف الليل، بحسب مركز "طقس العرب"، فإنه لا يمكن الحديث عن ذلك بمعزل تأثير التغيرات المناخية، خاصة فيما يتعلق بتأخر بداية الموسم الشتوي عاما بعد عام، وتراجع الهطول المطري، بالإضافة للتوزيع الجغرافي للأمطار داخل الأردن.
وبحسب "طقس العرب" سـ "تسود" اعتبارا من ليل الخميس/ الجمعة تدريجياً "أجواء عاصفة مع هبوب رياح جنوبية غربية قوية السرعة، ويكون الطقس شديد البرودة في الجبال، وتبدأ الأمطار بالهطول في المنطقة الشمالية، تمتد سريعاً إلى وسط المملكة، ولاحقاً الى المنطقة الجنوبية وتكون غزيرة على فترات".
وتوقع تساقط الثلوج وتراكمها في مرتفعات عجلون وجرش العالية التي يتجاوز ارتفاعها 1200 متر عن سطح البحر، تمتد مع ساعات الليل المتأخرة وفجر الجمعة لتطال المرتفعات التي تزيد على 1000 متر بما فيها العاصمة عمان".
و"يستمر تأثر المملكة بالمنخفض الجوي العميق والكتلة الهوائية الباردة من أصل قطبي حتى نهار السبت المقبل"، بحسب "طقس العرب"، الذي أوضح أن درجات الحرارة العظمى خلال يومي الخميس والجمعة المقبلين، ستتراوح بين 11- 4 درجات مئوية، فيما تصل الصغرى إلى درجتين.
ويعني هذا أن مربعانية الشتاء التي تتميز بالبرد الشديد والانجماد والصقيع خاصة إذا هبت على المنطقة رياح شرقية ستنتهي نهاية جيدة خاصة إذا تراكمت الثلوج، حيث تشكل أمطار المربعانية عادة ما نسبته 30 % من مجموع الموسم المطري العام على مستوى المملكة، وسجلت المربعانية، وفق أرقام رسمية عن "الارصاد"، عدة مواسم تجاوزت فيها النسب المطرية للمربعانية.
حيث تكون باردة جدا وجافة فيما تشهد إمطارا غزيرة وأحيانا تساقطا للثلوج اذا تاثرت المنطقة بكتل هوائية باردة ورطبة من أصل قطبي مع رياح شمالية غربية الى غربية مصاحبة لمنخفض جوي سطحي، بحسب تقرير سابق صادر عن الأرصاد الجوية.