جفرا نيوز : أخبار الأردن | عقود ديوان الخدمة الشاملة " ما بين إضعاف الموظف و محاربة الارزاق " !!
شريط الأخبار
مجلس الوزراء يوافق على نظام ترخيص مقدمي خدمات النقل المدرسي الاعتداء بالضرب على رئيس بلدية جبل بني حميدة الملك: يجب قياس أثر اللامركزية على الأرض ضبط شحنة سبائك معدنية ملوثة إشعاعياً الملك يحتضن الأمير علي.. والملكة رانيا: باي سيدنا .. فيديو ازدحام اردني على معبر جابر لقضاء نهاية الاسبوع في دمشق مجلس بلدية اربد يرفض وضع عقوبات على موظفي البلدية بسبب الاضراب انهيار جزئي على طريق اربد - عمان يتسبب بأزمة سير خانقة (صور) الملك والملكة يستقبلان ولية عهد السويد والأمير دانيال " النزاهة ومكافحة الفساد " تحيل ملف مستشفى البشير الى الأدعاء العام الاردن حصل على اكثر من "مليار دولار" كمساعدات منذ بداية العام "عشيرة العبيدات" توجه إنذاراً عدلياً لرئيس الوزراء "الرزاز" حول اراضي الباقورة و الغمر "وثيقة" كارثة اقتصادية تحل على بورصة عمان و الحكومة تقف عاجزة عن اي قرار الخارجية : (279) مواطناً سورياً من الخوذ البيضاء غادروا الاردن توقيف 6 اشخاص بحوزتهم حفارة مخالفة في وادي السير خلال يومين .. تصريف (100) مليون ليرة سورية في الرمثا الكشف عن مخططات لإقامة منطقة حرة مشتركة بين الاردن و العراق وزير سابق يستعين بمشعوذة "فتاحة" لمعرفة حظه كشف المستقبل .. تفاصيل القبض على (33) شخصاً مسجل بحقهم طلبات بملايين الدنانير "تفاصيل" نائب رئيس الوزراء الاسبق "العناني" : لم افهم حتى الان آلية تسعير المحروقات من قبل الحكومات !
عاجل
 

عقود ديوان الخدمة الشاملة " ما بين إضعاف الموظف و محاربة الارزاق " !!

جفرا نيوز - شـادي الزيناتي

بدأ ديوان الخدمة المدنية بإرسال نموذج العقد الشامل لكافة الوزارات والمؤسسات بهدف توقيعه من قبل الموظفين المعينين في السابق وللموظفين الجدد، حيث عدل ديوان الخدمة في نموذج عقد الإستخدام للموظفين المعينين برواتب شاملة كافة العلاوات وأضاف مادة في العقد تتيح للمسؤول أن ينهي خدمات أي موظف حتى لو كانت خدمته في الدوله 20 عام في أي وقت ودون إشعار ودون بيان أي سبب، وهذا ما ورد نصاً في عقد إستخدام الموظفين المعينين برواتب شاملة لجميع العلاوات على الوظائف المدرجة في جدول تشكيلات الوظائف أو على حساب المشاريع المادة 11/ج من العقد.
الخطير في الموضوع ان أغلب الموظفين ومن خلال هذا التعديل سيتم إنهاء خدماتهم ودون بيان أي سبب فقط للمزاجية، وربما بعض المسؤلين سيلجؤون إلى إنهاء عقود بعض الموظفين لإستبدالهم بالمحاسيب لديهم.
كما ان هذه المادة أضعفت الموظف، فخوفاً على رزقه قد ينفذ كافة أوامر المسؤول حتى لو كانت تخالف القوانين، إضافة الى أن هذه المادة المجحفة ساوت بين الموظفين الجدد وبين الموظفين المعينين منذ سنوات.
و السؤال لديوان الخدمة، أتركتم الهيكلة التي كبدت الدولة ملايين الدنانير وتم بناءً عليها تسكين العديد من الموظفين وإعطائهم فرق تسكين قد يصل إلى 3000 دينار أردني ولا يستطيع أي مسؤول أن ينهي خدماته بسبب أنه مثبت على الكادر وليس موظف عقد ضعيف؟ و لماذا تريدون إذلال الموظف في رزقه وتطفيشه، فـإلى أين يذهب؟
وجب على الديوان التوضيح و العمل على حماية الموظفين و استقرارهم بدلا من جعلهم تحت مطرقة المسؤولين بذريعة التقييم .
يذكر ان المادة 11 من عــقــد اســـتـخـدام للموظفين المعينين برواتب شاملة لجميع العلاوات على الوظائف المـدرجة في جـدول تشكيلات الوظائف أو على حسـاب المشـاريع2017 تنص على ما يلي :
أ- للفريق الأول اخضاع الفريق الثاني لفترة تجربة وذلك للتحقق من كفاءته وإمكاناته للقيام بالعمل المطلوب ويشترط في ذلك أن لا تزيد مدة التجربة في أي حالة من الحالات على ثلاثة أشهر، خلال السنة العقدية الأولى ويحق للفريق الأول خلال هذه الفترة إنهاء العقد دون اشعار أو بيان الاسباب وعلى أن لا يتقاضى الفريق الثاني أي تعويض عن المدة المتبقية من العقد.
ب- إذا استمر الفريق الثاني في عمله بعد إنتهاء مدة التجربة اعتبر العقد ممتداً حتى انتهاء مدته وتحسب مدة التجربة ضمن مدة العقد.
ج- إذا استمر الفريق الثاني في عمله بعد انتهاء مدة التجربة، المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة خلال السنة العقدية الأولى أو خلال اية فترة بعد تجديد العقد، يحق للفريق الأول أن ينهي خدمة الفريق الثاني في أي وقت دون إشعار ودون بيان الأسباب، على أن يدفع للفريق الثاني تعويضاً يعادل راتب شهرين أو راتب المدة المتبقية لإنتهاء مدة العقد، أيهما أقل.