جفرا نيوز : أخبار الأردن | ترجيح رفع أسعار المشتقات النفطية من 3-5%
شريط الأخبار
اصحاب محال بيع الهواتف الخليوية يناشدون الحكومة التراجع عن اخضاعهم لضريبة المبيعات المحكمة الإدارية تلغي قراراً لرئيس جامعة اليرموك الملقي يُعيد "هدية نائب" لـ"سبب لافت".. ويعود الفانك .. ويستأنف علاجه في المدينة الطبية أمن الدولة تنظر غدا في قضية السطو على بنك الاتحاد - تفاصيل العملية الملقي يوعز باستمرار تغطية نفقات معالجة مرضى السرطان العراق يعفي 540 سلعة أردنية من الرسوم الجمركية القضاة وشحادة: منح المستثمرين الجنسية او الاقامة الدائمة من الآن وبلا بيروقراطية الملك يزور معان ويلتقي بمجموعة من ابنائها الحواتمة يفتتح الموسم الثقافي للدرك في مدارس وزارة التربية اكثر من 3 مليار دولار مساعدات خارجية للأردن في 2017 مرضى السرطان يعتصمون أمام الرئاسة -صور دعاوى قضائية جديدة ضد تطبيقات النقل الذكية التلفزيون الأردني ينقل العجلوني إلى إذاعة إربد خطوة غير مسبوقة للحكومة ستثير الجدل: الجنسية الاردنية وحق الاقامة الدائمة لأول 500 مليونير او مستثمر ولأغراض الاستثمار استملاك واستئجار 955 دونما لخط الغاز مع إسرائيل الحكومة تتقدم خطوة أخرى ببرنامجها الإقتصادي بالالتفات لملف الإستثمار وتحفيز المستثمرين سياسيون: الثقة بحكومة الملقي تعكس حرص النواب على مصالحهم الشخصية تشريعات جديدة مرشحة لاستئناف الاحتقان بين الحكومة والنواب ارتفاع الحرارة اليوم وانخفاضها غدا توقع تخفيض أسعار المحروقات
عاجل
 

ترجيح رفع أسعار المشتقات النفطية من 3-5%


جفرا نيوز- توقع الخبير في الشؤون النفطية ونقيب أصحاب المحروقات سابقًا، فهد الفايز، الأحد، رفع أسعار المشتقات النفطية لشهر شباط المقبل، بنسبة ما بين 3 إلى 5 % مع تثبيت سعر أسطوانة الغاز، معتبرًا أن الدعم الحكومي للغاز 'وهمي' هدفه إرضاء المواطنين.

واعتبر الفايز أن ارتفاع أسعار المحروقات جاء نتيجة ارتفاع المخزون لدى الدول الكبرى.

وقال 'الأردن يستورد 100% من حاجته وبالتالي يرتهن لذلك دون أي إمكانية بكبح السعر'.

وكانت الحكومةُ رفعت الضريبةَ الخاصة على البنزين أوكتان 95 من 24% إلى 30% وعلى أوكتان 98 الذي لا يباعُ حاليا في المحطات بواقع 30% في حين رفعت الضريبةُ العامةُ على البنزين أوكتان 90 من 4% إلى 10%.

وبحسب التسعيرة المعمول بها حاليا قبل التعديلات الأخيرة يباعُ لترُ البنزينِ أوكتان 90 بسعر سبع مئة وثلاثين فلسا، وأوكتان 95 بسعر تسع مئة وخمسه وخمسين فلسا، وأوكتان 98 بسعر ألف ومئة وخمسة فلسات.

من ناحيته قال أمين سر نقابة محطات المحروقات هاشم عقل أن أسعار المحروقات مرتبطة بالأسعار العالمية للنفط ومعدلاتها مشيرا إلى ارتفاع هذه الأسعار عالميا.

وأشار عقل إلى أن الحكومة قد تبقي على أسعار المحروقات الحالية أو تلجأ إلى رفعها بمقدار قرشين إلى أربعة قروش على مختلف المشتقات.

وكانت الحكومة بدأت بتطبيق الزيادة الجديدة على سعر البنزين بأنواعه الثلاثةِ من منتصف الشهر الحالي.

وتجتمع لجنةُ تسعيرِ المحروقاتِ لتحديدِ نسبةِ الزيادةِ على سعرِ لترِ البنزين بأنواعه الثلاثةِ بعدَ تعديلِ الضريبة العامة على المبيعاتِ لأوكتان 90 والضريبةِ الخاصة على أوكتان 95 وأوكتان 98.