جفرا نيوز : أخبار الأردن | ترجيح رفع أسعار المشتقات النفطية من 3-5%
شريط الأخبار
الملكة تكتب اسماء شهداء الفحيص والسلط في سماء عمان الملك: تقبل الله طاعاتنا "الدرك" : استشهاد عسكري متأثراً بجراحه من تفجير الفحيص الامانة تزيل 250 حظيرة اغنام وتحرر 150 مخالفة انهيار جزء من شارع بخلدا وإصابة شخصين بالصور: تدهور سيارة إطفاء بالطفيلة ميدالية ذهبية للاردن في دورة الألعاب الآسيوية حركة السفر والشحن عبر معبر وادي الأردن خلال عيد الأضحى الملك يبحث العلاقات الثنائية مع رئيس الوزراء الهندي الملك يلتقي رئيس اركان الجيش الالماني وفاة حاج أردني ثالث في مكة "كعك العيد" فرحة المغتربين في بلاد الغربة إقرار رسمي بتورُّط مُوظَّفين عُموميين بقضيّة "الدخان" والملك يُحذِّر من ”اغتيال الشخصيّات” كيف سيكون الطقس في العيد؟ دِمشق تُصِر على تَجاهُل رغبة الأردن بشأن "نصيب" وفاة طفل دهسته والدته بـ"الخطأ" في جرش أجواء صيفية معتدلة نهارا ولطيفة رطبة ليلا اليوم وغدا مدعوون للامتحان التنافسي للتعيين في وزارة التربية - اسماء توقف تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات من الأربعاء حتى الجمعة نقل وحدة مواجهة التطرّف إلى رئاسة الوزراء
عاجل
 

ترجيح رفع أسعار المشتقات النفطية من 3-5%


جفرا نيوز- توقع الخبير في الشؤون النفطية ونقيب أصحاب المحروقات سابقًا، فهد الفايز، الأحد، رفع أسعار المشتقات النفطية لشهر شباط المقبل، بنسبة ما بين 3 إلى 5 % مع تثبيت سعر أسطوانة الغاز، معتبرًا أن الدعم الحكومي للغاز 'وهمي' هدفه إرضاء المواطنين.

واعتبر الفايز أن ارتفاع أسعار المحروقات جاء نتيجة ارتفاع المخزون لدى الدول الكبرى.

وقال 'الأردن يستورد 100% من حاجته وبالتالي يرتهن لذلك دون أي إمكانية بكبح السعر'.

وكانت الحكومةُ رفعت الضريبةَ الخاصة على البنزين أوكتان 95 من 24% إلى 30% وعلى أوكتان 98 الذي لا يباعُ حاليا في المحطات بواقع 30% في حين رفعت الضريبةُ العامةُ على البنزين أوكتان 90 من 4% إلى 10%.

وبحسب التسعيرة المعمول بها حاليا قبل التعديلات الأخيرة يباعُ لترُ البنزينِ أوكتان 90 بسعر سبع مئة وثلاثين فلسا، وأوكتان 95 بسعر تسع مئة وخمسه وخمسين فلسا، وأوكتان 98 بسعر ألف ومئة وخمسة فلسات.

من ناحيته قال أمين سر نقابة محطات المحروقات هاشم عقل أن أسعار المحروقات مرتبطة بالأسعار العالمية للنفط ومعدلاتها مشيرا إلى ارتفاع هذه الأسعار عالميا.

وأشار عقل إلى أن الحكومة قد تبقي على أسعار المحروقات الحالية أو تلجأ إلى رفعها بمقدار قرشين إلى أربعة قروش على مختلف المشتقات.

وكانت الحكومة بدأت بتطبيق الزيادة الجديدة على سعر البنزين بأنواعه الثلاثةِ من منتصف الشهر الحالي.

وتجتمع لجنةُ تسعيرِ المحروقاتِ لتحديدِ نسبةِ الزيادةِ على سعرِ لترِ البنزين بأنواعه الثلاثةِ بعدَ تعديلِ الضريبة العامة على المبيعاتِ لأوكتان 90 والضريبةِ الخاصة على أوكتان 95 وأوكتان 98.