جفرا نيوز : أخبار الأردن | لماذا قطع الأردن علاقاته مع بيونغ يانغ؟
شريط الأخبار
عدم استقرار جوي الجمعة النتائج الأولية لانتخابات مجلس طلبة "العلوم والتكنولوجيا" اتفاقية عمالية بين العاملين في ‘‘الرأي‘‘ ومجلس إدارتهم المومني: إجراءات لردع المعتدين على المستثمرين ترجيح إعلان "القبول الموحد" خلال أيام الأردن يتجاوب مع رفع التأشيرة عن الليبيين "التنمية": افتتاح دور إيواء النساء الموقوفات إداريا قريبا الرئيس الملقي يبدأ رحلة علاجه في "المدينة الطبية". الامن يحبط عملية اختطاف طفل في وسط البلد 49 اصابة حصيلة 94 حادثا في 24 ساعة رئيس مجلس محافظة الزرقاء يلتقي ابو السكر لدعم التشاركية الحكومة تربح قضية تحكيم مشروع جر مياه الديسي "المُعاملة بالمِثل" تَمنع الإسرائيليين من التملك في الأردن "التَّعديل الوزاري".. الضجيج يرتفع وبورصة الأسماء تتّسع و"اعتذارات" بالجُملة توجه لتحويل فارضي الاتاوات والمعتدين على المستثمرين لأمن الدولة القبض على مطلوب مصنف بالخطير وبحقه 44 طلب بقضايا السرقات الغذاء والدواء تسحب مستحضرا من جميع المستشفيات والصيدليات الأمن العام يعلن أسماء الضباط مستحقي الإسكان العسكري هل يتخذ الملقي قرارا يطيل من عُمر حكومته على غرار حكومة النسور ؟ فلسطينيون: شتان ما بين الاردن ومصر
عاجل
 

لماذا قطع الأردن علاقاته مع بيونغ يانغ؟


جفرا نيوز- أثار قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية، تساؤلات حول طبيعة العلاقات الثنائية بين المملكة وكوريا الشمالية في الأصل، وذهب مسؤولون أردنيون سابقون إلى أن القرار لا يشكل أثراً سياسياً سلبياً على المملكة، خصوصاً أن العلاقات بين عمّان وبيونغ يانغ لا تكاد تذكر أو معدومة.

ورجح دبلوماسيون سابقون أن إعلان عمّان قطع علاقاتها مع بيونغ يانغ، يأتي من باب التضامن مع دول صديقة معارضة لسياسة كوريا الشمالية، على رأسها الولايات المتحدة الأميركية، وفق وزير الخارجية الأردني الأسبق كامل أبو جابر ، وفقا لما أوردته قناة العربية على موقعها الالكتروني.

واتفق نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأسبق جواد العناني مع أبو جابر، ورأى في القرار توافقاً مع سياسة المملكة الرافضة لمنطق القوة والديكتاتورية.

ولم يستبعد العناني أن تكون خلفيات هذا القرار رسائل موجهة لواشنطن، في إبداء مواقف مؤيدة للإدارة الأميركية إزاء النظام في بيونغ يانغ، في الوقت الذي ترفض فيه عمّان القرار الأميركي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وكان الأردن أعلن مساء الخميس عن قراره بقطع علاقاته الدبلوماسية مع كوريا الشمالية، وتضمن القرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية، وإنهاء اعتماد السفير المقيم لديها في بكين إضافة إلى إنهاء اعتماد السفير الكوري الشمالي والمقيم في دمشق.