جفرا نيوز : أخبار الأردن | "راعي البلها" عمل درامي جديد يقدم سيرة الشيخ مثقال الفايز
شريط الأخبار
يريدونها فتنة انخفاض طفيف على الحرارة ورياح نشطة الطراونة : الاردن تجاوز اخطر المراحل بقيادته الحكيمة وبسالة اجهزته الامنية دفعة ثانية من جرحى "مسيرة العودة" تصل الأردن المبيضين : الحاكم الإداري هو رئيس الإدارة العامة في منطقة اختصاصه نص مشروع قانون الضريبة متقاعد عسكري للوزير حسان: توقَّعناك نجمًا في هوليود أو مُصارعًا أما أن تُصبح لاعبًا أساسيًّا فتِلك مُصيبة الملقي: الحكومة مسخرة لتقديم أفضل الخدمات شمول عمال صوامع العقبة بالضمان الملك والملكة يزوران أكاديمية المكفوفين في طبربور .. صور الأميرة بسمة في وسط البلد تشكيلات ادارية واسعة في وزارة التربية - اسماء لا حقوق عمالية لمتوفي صوامع العقبة .. والشركة تتكفل بتعويض ذويهم تمهيدا لرفع أسعار المياه .. (4,76) مليار دينار ستنفقها الحكومة لتطوير القطاع هل يفترش مرضى السرطان الارض في مستشفى البشير ؟ الزراعة تبدأ بتطوير سلسلة إنتاج القمح في الأردن (الفريكة) دعوى بحق النائب محمد الرياطي لدى مدعي عام العقبة "سلم وهات ابوسك" تكلف وافدا عربيا السجن عامين ونصف الضمان يتابع اجراءات شمول متضرري انفجار صوامع العقبة بمبادرة ملكية، تجديد فرش عدد من أمهات المساجد في مختلف محافظات المملكة
عاجل
 

"راعي البلها" عمل درامي جديد يقدم سيرة الشيخ مثقال الفايز

جفرا نيوز - بدأت مؤسسة حجاوي للإنتاج الفني استعادتها للعمل الدرامي السّيري "راعي البلها" الذي سيقدم مقتطفات من سيرة الشيخ مثقال الفايز.
ويتناول المسلسل حياة الشيخ الفايز وتأثيره خلال ثمانية عقود في التحولات السياسية التي جرت خلال بناء الدولة الأردنية في مراحل الإمارة والمملكة وما قبل ذلك في غضون الحكم التركي والاستعمار البريطاني.
وأكد الكاتب والروائي أحمد الطراونة أهمية هذه الشخصية الذي تعتبر من أهم الشخصيات العربية في منطقة شرق الأردن خلال فترة حياته، وكانت شاهدة وفاعلة في العديد من الأحداث وموجهة للكثير منها خاصة تلك التي تعلقت بتاريخ شرق الأردن في فترات مهمة وخطيرة، مشيرا إلى أن إعادة كتابة تاريخ الشخصيات المهمة دراميا هي إعادة لصياغة التاريخ، او إنصاف لهم، وهي من أصعب أنواع الكتابة التي تحتاج إلى اخذ مجمل التوازنات التاريخية والسياسية والاجتماعية، في فترة الشخصية وتقديمها في سياقات معاصرة.
ولفت الكاتب الطراونة الى أن إعادة كتابة وبناء حياة شخصية كشخصية مثقال الفايز مهمة صعبة واحتاجت إلى وقت لدراسة وقائع التاريخ وعلاقة الشخصية بهذه الوقائع، وهو ما تطلب جهدا شاقا في البحث والتنقيب عن جذور الأحداث ومؤسساتها والجوانب النفسية والاجتماعية للشخصية وما يدور حولها من مؤثرات أسهمت في خلق هذه الشخصية وتطوراتها التاريخية في سياقات التطور المجتمعي المحيط بها وإلقاء الضوء عليها كجزء مهم من عملية إعادة بناء حياة هذه الشخصية.