شريط الأخبار
الملكة تقيم مأدبة افطار لعدد من الفعاليات الشبابية (صور) العبادي والزيود ومرار والمضاعين والنمري وابو جودة اسقطوا الدعوى ضد قورشة فرصة لزخات رعدية من المطر القبض على متهم بارتكاب ٦ قضايا خطف حقائب سيدات بسيارة مسروقة سلطة العقبة: قضية الصوامع لدى مكافحة الفساد وفاة ستيني صعقا بالكهرباء بالكرك تنقلات في وزارة الخارجية (اسماء) بيع حصة شركة كاميل هولدينغ في الفوسفات بنحو 91 مليون دينار الرزاز يزور ساكب الثانوية ويعزي بالمعلم العتوم العبابنة مرافق شخصي والقطارنة كبيرا لمرافقي الملك توقيف موظفة من شركة توريد مستلزمات طبية للصحة بالجويدة "11" نقابة تعلن "إضرابٍا عاما" ضِد قانون الضريبة والحُكومَة تستعين بمجلس النواب الزرقاء: إيقاف 13 مخبزا ومحل عصير ومحطتي تحلية مياه عاصفة رملية تجتاح مناطق في المملكة..صور بالفيديو - الملك يقوم بزيارة مفاجئة لمستشفى البشير 2644 حادثا خلال العشرة أيام الأولى من شهر رمضان القبض على 7 من مروجي المخدرات في محافظات الزرقاء والبلقاء ولواء الرمثا ..صور الدفاع المدني يعلن أرقام هواتف مكاتب ارتباط متقاعديه " تكنولوجيا المعلومات " ينفذ محاضرات توعوية لطلبة المدارس من مخاطر الانترنت الأمانة : إتلاف 33 الف لتر عصائر واغلاق 7 محلات في الاسبوع الأول من رمضان
عاجل
 

ضبط 22.7 ألف سرقة كهرباء العام الماضي

جفرا نيوز- أعلنت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، عن ضبط 22.789 ألف حالة استجرار غير مشروع للتيار الكهربائي خلال العام الماضي، فيما بلغت القضايا التي صدرت فيها أحكام قضائية للفترة ذاتها 2772 قضية.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة، المهندس فاروق الحياري، في تصريح صحفي أمس "إن حصة الهيئة من مجموع الضبوطات التي نفذت بالتعاون مع شركات توزيع الكهرباء والأمن العام والدرك بلغت 11.108 ألف حالة استجرار غير مشروع للطاقة الكهربائية".
أما مجموع الضبوطات التي نفذتها شركات توزيع الكهرباء، فقد بلغ 8.943 ألف حالة، فيما ضبط أفراد الأمن العام وقوات الدرك بالتعاون مع شركات توزيع الكهرباء 2.738 ألف حالة.
وبحسب الحياري، توزعت حالات الضبط التي نفذتها الضابطة العدلية في الهيئة، بواقع 7.614 ألف حالة في مناطق شركة الكهرباء الأردنية، 1.078 ألف حالة في مناطق شركة توزيع الكهرباء والباقي وعددها 2.416 ألف حالة في مناطق شركة كهرباء إربد.
وبلغ عدد القضايا المسجلة والمنظورة لدى المحاكم خلال العام 2017، وفق المهندس الحياري، ما مجموعه 4435 قضية توزعت بواقع 2350 قضية سجلتها شركة الكهرباء الأردنية و1784 قضية سجلتها شركة كهرباء محافظة إربد و301 قضية لدى توزيع الكهرباء.
أما القضايا التي صدرت فيها أحكام قضائية، فقد بلغ عددها العام الماضي، وفق المهندس الحياري، 2772 قضية منها 983 قضية في شركة الكهرباء الأردنية، و1624 قضية في شركة كهرباء محافظة إربد، و165 قضية في شركة توزيع الكهرباء، أما عدد القضايا المسجلة والمنظورة لدى المحاكم والخاصة بالاستجرار غير المشروع للكهرباء فقد بلغ 4435 قضية.
وفيما يتعلق بإحصائية الشهر الأول من العام الحالي، قال الحياري "إن عدد الحالات التي ضبطتها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركات توزيع الكهرباء والأمن العام والدرك خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي بلغ 1956 حالة، منها 999 حالة ضبطتها كوادر الهيئة، فيما بلغ عدد الكشوفات التي نفذتها الهيئة خلال الفترة نفسها 24448 كشفا"، مشيرا الى أن الحالات التي ضبطتها كوادر الهيئة توزعت بواقع 675 حالة على شبكة شركة الكهرباء الأردنية و239 حالة على شبكة كهرباء محافظة إربد والباقي وعددها 85 ضبطتها الهيئة على شبكة شركة توزيع الكهرباء.
وفيما يتعلق بضبوطات الأمن العام والدرك، قال الحياري "إن عددها 292 حالة توزعت بواقع 189 حالة في مناطق شركة الكهرباء الأردنية و78 حالة في كهرباء محافظة إربد و25 حالة في توزيع الكهرباء، أما الحالات التي ضبطتها شركات توزيع الكهرباء، فقال إن عددها بلغ 665 حالة منها 465 ضبطتها شركة الكهرباء الأردنية في مناطق عملها و34 حالة لدى شركة كهرباء محافظة إربد، فيما بلغ عدد الضبوطات على شبكة توزيع الكهرباء 166 حالة".
وحول عدد القضايا الخاصة بحالات الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي، قال الحياري "إن عدد القضايا التي تم البت فيها خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي بلغ 243 حالة، فيما بلغ عدد القضايا المسجلة لدى القضاء خلال نفس الشهر 250 قضية".
وأكد الحياري، استمرار الهيئة بممارسة دورها الرقابي على النظام الكهربائي في المملكة وتفعيل الضابطة العدلية للرقابة على أداء شركات توزيع الكهرباء في المملكة، مشيرا الى أهمية تنسيق شركات توزيع الكهرباء مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والتعاون مع الأمن العام وقوات الدرك من خلال إشراك أفراد الضابطة العدلية في الهيئة في جميع حملات الضبط التي تنفذها الشركات للتأكد من قانونية عملية الضبط وإتمامها وفقا للقانون وضمان أن تكون الحالة قابلة للتحويل إلى القضاء.
كما أكد أهمية دور كوادر الهيئة العاملين في الشركات في تسهيل تقديم الخدمات للمواطنين داخل المحافظات واستقبال الشكاوى تفعيلاً لدور الهيئة الرقابي في مجال حماية المستهلك ومراقبة التزام شركات الكهرباء بتقديم الخدمات المنصوص عليها في الرخص الممنوحة لها.
كما بين أهمية التعاون القائم مع الجهات الأمنية وشركات توزيع الكهرباء في محاربة ظاهرة الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية لضمان أمن التزود بالطاقة والحفاظ على حقوق المواطنين والجهات المستثمرة بالقطاع.
وشدد الحياري على أهمية دور المواطن، شريكا في الحفاظ على النظام الكهربائي، من خلال تبليغ شركات توزيع الكهرباء وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بأي حالات مشتبه بها.-(بترا)