جفرا نيوز : أخبار الأردن | العثور على عنكبوت عمره 100 مليون سنة
شريط الأخبار
الملك يبحث العلاقات الثنائية مع رئيس الوزراء الهندي الملك يلتقي رئيس اركان الجيش الالماني وفاة حاج أردني ثالث في مكة "كعك العيد" فرحة المغتربين في بلاد الغربة إقرار رسمي بتورُّط مُوظَّفين عُموميين بقضيّة "الدخان" والملك يُحذِّر من ”اغتيال الشخصيّات” كيف سيكون الطقس في العيد؟ دِمشق تُصِر على تَجاهُل رغبة الأردن بشأن "نصيب" وفاة طفل دهسته والدته بـ"الخطأ" في جرش أجواء صيفية معتدلة نهارا ولطيفة رطبة ليلا اليوم وغدا مدعوون للامتحان التنافسي للتعيين في وزارة التربية - اسماء توقف تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات من الأربعاء حتى الجمعة نقل وحدة مواجهة التطرّف إلى رئاسة الوزراء مصدر: الامطار تلحق أضرارا بخيم "الفرادى" والأوقاف تؤمنهم ببدائل إحالة قريبة لموظفين عموميين للقضاء بقضية ‘‘الدخان‘‘ مواطنة تشكر موظفي جمرك مطار التخليص لمساعدتها بعثة الحج الاردنية تعلن وفاة حاجة عصر اليوم في مكة المكرمة الملك يلتقي رؤساء تحرير وناشري المواقع الإخبارية تشدد من الحكام الاداريين ضد مطلقي العيارات النارية "أمناء اليرموك" يقر التشكيلات الأكاديمية الجديدة (أسماء) الوزير ابو البصل .. جهود مباركة
عاجل
 

العثور على عنكبوت عمره 100 مليون سنة

 عثر باحثون في جامعة كانساس على ​عنكبوت​ له ذيل عمره نحو 100 مليون سنة في حجر كهرمان. ويبلغ طول هذا النوع المكتشف من العناكب 2.5 مليمتر وهو صغير جدا مقارنة ببقية العناكب وذلك إذا نظر إليه بدون ذيله الذي يبلغ طوله ثلاثة مليمترات.

وأطلق الباحثون على العنكبوت الجديد اسم "شيمراشني ينجي" حسبما ذكر الباحثون في مجلة "نيتشر ايكولوجي اند ايفولوشن" ويعود الحجر الذي عثر فيه على العنكبوت إلى ​ميانمار​. وحيث إن المنطقة التي عثر فيها على العنكبوت ليست هي منطقة نشأته أصلا فإن الباحثين لا يستبعدون وجود أقارب له ربما لا تزال تعيش وبذيل أيضا في منطقة نشأته الأصلية.

وعن ذلك يقول بول سيلدن من جامعة كنساس: "لم نعثر عليه بعد، ولكن بعض هذه الحشرات البرية خضعت جيدا للدراسة وهو مخلوق دقيق الحجم ولا يسعنا سوى التكهن بأنه كان يعيش على الأشجار أو بالقرب منها"، مشيرا إلى أنه عثر على الحيوان في حجر الكهرمان الذي يتكون أصلا من صمغ الشجر.

ورجح الباحثون أن هذا النوع من العنكبوت كان يعيش تحت لحاء الأشجار أو بين الطحالب.

ورغم قدرة هذا العنكبوت على صناعة خيوط حريرية إلا أن الباحثين غير متيقنين مما إذا كان العنكبوت قد صنع بيوتا خاصة به أيضا.