جفرا نيوز : أخبار الأردن | العثور على عنكبوت عمره 100 مليون سنة
شريط الأخبار
النائب منال الضمور..الى سيدي صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني الملك يتناول الإفطار مع طاقم دورية سير على دوار صويلح- فيديو ضبط 74 متسولا في الأيام الثلاثة الأولى من رمضان حسين هزاع المجالي... فاهم الطابق بيان سلطة العقبه الخاصه... ادانة المقاول الفرعي في حادثة صوامع العقبه وفاة خامسة بانفجار صوامع العقبة الخصاونة خلفا لـ وريكات بادارة مجلس السياسات صرف 100دينار لكل منتفع من صندوق الزكاة نهاية ايار وزير الزراعة يتفقد أسواق بيع الخضار والفواكه انذار 11 مخبزا و18 محطة تحلية مياه بالزرقاء إضراب مفتوح عن العمل لموظفي الاونروا غدا ترجيح زيادة أسعار المحروقات والكهرباء الشهر المقبل ما يقارب مليوني اردني يعانون اضطرابات نفسية بالصور .. القبض على 13 شخصاً بحوزتهم كميات متفرقة من المخدرات الحكومة تُحيل "الدخل" لـ"النواب" استباقا لزيارة "النقد الدولي" الاحتلال يمنع 12 فلسطينيا من السفر عبر معبر الكرامة الضمان:شمول أصحاب العمل العاملين في منشآتهم بالضمان إلزامي وفاة و 98 إصابة في ثالث أيام رمضان وفاة رابعة بحريق صوامع العقبة اصابة طفل بجروح خطيرة اثر سقوطه عن درج منزله بالزرقاء
عاجل
 

العثور على عنكبوت عمره 100 مليون سنة

 عثر باحثون في جامعة كانساس على ​عنكبوت​ له ذيل عمره نحو 100 مليون سنة في حجر كهرمان. ويبلغ طول هذا النوع المكتشف من العناكب 2.5 مليمتر وهو صغير جدا مقارنة ببقية العناكب وذلك إذا نظر إليه بدون ذيله الذي يبلغ طوله ثلاثة مليمترات.

وأطلق الباحثون على العنكبوت الجديد اسم "شيمراشني ينجي" حسبما ذكر الباحثون في مجلة "نيتشر ايكولوجي اند ايفولوشن" ويعود الحجر الذي عثر فيه على العنكبوت إلى ​ميانمار​. وحيث إن المنطقة التي عثر فيها على العنكبوت ليست هي منطقة نشأته أصلا فإن الباحثين لا يستبعدون وجود أقارب له ربما لا تزال تعيش وبذيل أيضا في منطقة نشأته الأصلية.

وعن ذلك يقول بول سيلدن من جامعة كنساس: "لم نعثر عليه بعد، ولكن بعض هذه الحشرات البرية خضعت جيدا للدراسة وهو مخلوق دقيق الحجم ولا يسعنا سوى التكهن بأنه كان يعيش على الأشجار أو بالقرب منها"، مشيرا إلى أنه عثر على الحيوان في حجر الكهرمان الذي يتكون أصلا من صمغ الشجر.

ورجح الباحثون أن هذا النوع من العنكبوت كان يعيش تحت لحاء الأشجار أو بين الطحالب.

ورغم قدرة هذا العنكبوت على صناعة خيوط حريرية إلا أن الباحثين غير متيقنين مما إذا كان العنكبوت قد صنع بيوتا خاصة به أيضا.