جفرا نيوز : أخبار الأردن | ارتفاع نسبة صادرات الخضراوات والفواكه 35 %
شريط الأخبار
ازدحامات مرورية خانقة في عمّان تسجيل" 136" الف طلب لوظائف قطر القبض على شخصين قاما بسرقة مجموعة من الإبل في البادية الوسطى سرقة تبرعات مسجد الجامعة الاردنية النقابات: الحكومة تكرر اخطاء سابقتها بشان "ضريبة الدخل" الاونروا تؤكد فتح ابواب مدارسها امام الطلبة في موعدها بالفيديو ...وصل الملك وانتهت المعاناة احالة عدد من ضباط الامن العام الى التقاعد - اسماء وزير العدل يستمع للمواطنين حول مستوى الخدمات في محكمة صلح المزار الشمالي ورقة التعديل الوزاري : الرزاز يطمح بـ اعادة التشكيل ولا يتحمس لبقاء بعض الوجوه الجديدة الرفاعي : لا أدافع عن احد الا عن وطني عشائر الزعبية تتقدم بالشكر لعشائر بني يونس والباشا الحمود ارتفاع الدين العام لنحو 28 مليار دينار شجرة تتسبب بحوادث متكررة وسط شارع في طبربور ! باراك: حماس باتت ضابطة الإيقاع وحكومة نتنياهو مشلولة مطلوبون لأمن الدولة - أسماء طعن شقيقين في النصر طلب قوي على الليرة التركية في الاردن والسبب ..المضاربة ! اجواء صيفية عادية اليوم وغدا زيادة التخليص على مركبات الهايبرد 10 اضعاف بعد تخفيض الضريبة
 

ارتفاع نسبة صادرات الخضراوات والفواكه 35 %

جفرا نيوز- على الرغم مما يواجهه التسويق الخارجي للمنتجات الزراعية المحلية من الخضراوات والفواكه، لكن سياسات الحكومة التي تنفذها وزارة الزراعة لدعم المزارعين وقطاعهم، حققت نتائج إيجابية في الشهور الماضية، إذ بلغت صادرات الخضار والفواكه 26.2 الف طن في كانون الثاني (يناير) الماضي، اي بزيادة بلغت 35 % عن الشهر نفسه العام الماضي، بحسب وزير الزراعة خالد الحنيفات.
وأضاف الحنيفات لـ"الغد" أن هذه الأرقام، تعبر عن حالة إيجابية على صعيد واجباتنا بدعم المنتج الزراعي المحلي، كما تحقق إيجابيات كثيرة على صعيد الاقتصاد الوطني، إذ تؤمن مزيدا من العملات الصعبة في الأسواق. وأوضح أن الخضراوات شكلت 98 % من إجمالي الصادرات والفواكه 2 %، بينما حققت البندورة المرتبة الأولى بكمية 13 ألف طن وبنسبة 50 % من اجمالي الصادرات، تلاها الخيار وبنسبة 14.7 % ثم الخس بنسبة 13.6 %.
وبين ان السبب الرئيس؛ هو زيادة الصادرات لأسواق دول الخليج العربي بنسبة 49 % الشهر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، إذ ارتفعت الى: الإمارات والسعودية والبحرين والكويت، وصدر 8413 طنا للامارات مقابل 5870 طنا من الشهر نفسه العام الماضي، في حين صدر 5490 طنا للسعودية مقابل 500 طن، وصدر 3847 طنا الى الكويت مقابل 1693 طنا، و2596 طنا للبحرين مقابل 923 طنا.
في حين انخفضت الصادرات لقطر الى 233 طنا، مقابل 4868 طنا، بسبب اغلاق السوق القطرية في تموز (يوليو) الماضي.
وعن التوزيع الجغرافي للصادرات بين الحنيفات، أنه جرى تصدير الخضراوات والفواكه الاردنية الى 22 دولة حول العالم، إذ صدر 21357 طنا الى دول الخليج العربي بنسبة 81.6 %، و2424 طن خضراوات وفواكه للعراق، و1173 طنا لاسرائيل، و802 طن الى الدول الاوروبية
و304 أطنان إلى تركيا و106 أطنان الى روسيا الاتحادية.