الملك عبر تويتر: نشامى وما قصرتوا إرادة ملكية بتعيين العتوم رئيسا لجامعة آل البيت الكباريتي يطالب بعدم شمول جرم الشيك بالعفو العام الحزن يخيم على الاردنيين بعد خسارة النشامى امام فيتنام .. تفاصيل اختتام امتحانات الدورة الشتوية للتوجيهي بمستوى عالي من الانضباط مجلس الأعيان يقر قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية الملك : الاردن يمتلك مقومات السياحة العلاجية ويجب استثمارها بقضية نوعية .. احباط تهريب ٣ كغم من الكوكايين خسارة مفاجئة للاردن امام منتخب فيتنام بركلات الترجيح ولي العهد يصل إلى دبي لمؤازرة المنتخب الوطني في مباراته أمام فيتنام تعيين "الطراونة" مستشارا في الديوان الملكي الجيش يوضح حقيقة فتح باب التسجيل لغايات النقص العام الرحاحلة: حادث عمل كل 40 دقيقة ووفاة ناجمة عن حادث عمل كل يومين فيديو.. لحظة تنفيذ السطو المسلح على بنك الإسكان تغيرات على الحالة الجوية اليوم وغداً .. تفاصيل الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز "الرئاسة" تعلن عن وظائف قيادية شاغرة .. تفاصيل الرزاز: قلوبنا مع النشامى اليوم بالصور و الفيديو عاجل .. مسلح ملثم بـ"شماغ" ينفذ سطو على احد البنوك ويسرق (10) الاف دينار في المنارة "الترخيص" تعلن عن مزاد لبيع أرقام مميزة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
Friday-2018-02-09 | 01:31 am

ارتفاع نسبة صادرات الخضراوات والفواكه 35 %

ارتفاع نسبة صادرات الخضراوات والفواكه 35 %

جفرا نيوز- على الرغم مما يواجهه التسويق الخارجي للمنتجات الزراعية المحلية من الخضراوات والفواكه، لكن سياسات الحكومة التي تنفذها وزارة الزراعة لدعم المزارعين وقطاعهم، حققت نتائج إيجابية في الشهور الماضية، إذ بلغت صادرات الخضار والفواكه 26.2 الف طن في كانون الثاني (يناير) الماضي، اي بزيادة بلغت 35 % عن الشهر نفسه العام الماضي، بحسب وزير الزراعة خالد الحنيفات.
وأضاف الحنيفات لـ"الغد" أن هذه الأرقام، تعبر عن حالة إيجابية على صعيد واجباتنا بدعم المنتج الزراعي المحلي، كما تحقق إيجابيات كثيرة على صعيد الاقتصاد الوطني، إذ تؤمن مزيدا من العملات الصعبة في الأسواق. وأوضح أن الخضراوات شكلت 98 % من إجمالي الصادرات والفواكه 2 %، بينما حققت البندورة المرتبة الأولى بكمية 13 ألف طن وبنسبة 50 % من اجمالي الصادرات، تلاها الخيار وبنسبة 14.7 % ثم الخس بنسبة 13.6 %.
وبين ان السبب الرئيس؛ هو زيادة الصادرات لأسواق دول الخليج العربي بنسبة 49 % الشهر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، إذ ارتفعت الى: الإمارات والسعودية والبحرين والكويت، وصدر 8413 طنا للامارات مقابل 5870 طنا من الشهر نفسه العام الماضي، في حين صدر 5490 طنا للسعودية مقابل 500 طن، وصدر 3847 طنا الى الكويت مقابل 1693 طنا، و2596 طنا للبحرين مقابل 923 طنا.
في حين انخفضت الصادرات لقطر الى 233 طنا، مقابل 4868 طنا، بسبب اغلاق السوق القطرية في تموز (يوليو) الماضي.
وعن التوزيع الجغرافي للصادرات بين الحنيفات، أنه جرى تصدير الخضراوات والفواكه الاردنية الى 22 دولة حول العالم، إذ صدر 21357 طنا الى دول الخليج العربي بنسبة 81.6 %، و2424 طن خضراوات وفواكه للعراق، و1173 طنا لاسرائيل، و802 طن الى الدول الاوروبية
و304 أطنان إلى تركيا و106 أطنان الى روسيا الاتحادية.