تعديلات مقترحة على “داخلي النواب” تخفض اللجان الدائمة إلى 14 الأحد .. انخفاض على درجات الحرارة وتوقع تساقط الأمطار الرعدية «نواب ومتنفذين» يضغطون لترخيص 500 بئر مخالفة مجد شويكة تجري عملية جراحية الصفدي ومدير المخابرات يشاركان بالاجتماع السداسي لوزراء خارجية ورؤساء أجهزة المخابرات بالقاهرة الأردن يدين الهجوم الإرهابي في مالي بدء تنفيذ اجراءات سداد ديون الدفعة الاولى من الغارمات الأحد 13 ألف غارمة مهددات بالتوقيف والحبس شروط التسديد عن الغارمات بالفيديو..النائب الزعبي ينتقد غياب مؤسسات حكومية عن احتفال يوم الكرامة ويحتفل بالدبكة الرمثاوية إنقلاب الكبير على الأجواء و خطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه بالصور ..برعاية وزير الثقافة مهرجان وطني بمناسبة يوم الكرامة عهد ووفاء وتجديد البيعة الملك يهنئ باحتفالات إيران بعيد النيروز غبطة بطريرك الروم الارثودكس يتبرع بمبلغ (50) الف دينار للغارمات ارتفاع مجموع تبرعات الغارمات الى (2.4) مليون دينار .. تفاصيل الملك يشارك بقمة ثلاثية تضم مصر و العراق لا تخليص على السيارات الكهربائية في المناطق الحرة ايار المقبل "ثلجة آذار" على مرتفعات 1300 متر الاثنين و اجواء باردة جداً الأحد - تفاصيل "صناعة الزرقاء" تمكين وتشغيل الغارمات في القطاع الصناعي بالصور..الأمير الحسن يصلي بمسجد النور في نيوزيلندا
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الأحد-2018-02-11 | 12:02 pm

عجــز الموازنة والحلول المجدية

عجــز الموازنة والحلول المجدية

جفرا نيوز


عجــز الموازنة والحلول المجدية
خلـف وادي الخوالــدة
•من السهل جداً على الحكومة صاحبة الولاية العامة تسديد عجز الموازنة دون اللجوء إلى جيوب المواطنين ورفع الضرائب والأسعار وجشع التجار وتنفير المستثمرين. واستفزاز وإرهاق المواطنين. ويمكن تحقيق ذلك من خلال ضبط الانفاق وترشيد الاستهلاك المتمثل باتخاذ القرارات الجريئة التالية:
1.إلغاء جميع الهيئات والمؤسسات المستقلة التي شكلت عبئأ ثقيلاً على الموازنة العامة وحجة للآخرين وإدارة المؤسسات المستقلة التي لابد من وجودها بعد دمجها من قبل منصب مدير عام يرتبط بالوزارة المعنية وضمن هيكلتها بدلاً من مناصب الوزراء والمستشارين توفيراً للنفقات العامة.
2.إلغاء ودمج الوزارات والمؤسسات العامة ضمن عشرة أو اثنتي عشرة وزارة نسبةً وتناسب مع حجم العمل وأسوةً بالدول الرائدة في هذا المجال.
3.إيلاء إدارة الثروات السياحية الهائلة للقطاع الخاص كما هو وضع شركات الاتصالات الخاصة المتميز حالياً. كما ذكر ولي عهد اليابان وغيره الكثير "بلد فيه هذه الكنوز الأثرية ليس بحاجة لغيرها من الثروات".
4.تقليص عدد مقاعد مجلس النواب إلى (60) مقعد وإلغاء الكوتا للمرأة لحصولها على الكثير من الامتيازات.
5.إلغاء الأحزاب السياسية وعدم تمويلها إلا بعد دمجها بحزبين أو ثلاثة أحزاب أسوةً بالأحزاب العالمية.
6.تجفيف منابع الفساد المالي والترهل الإداري ومنع ترشح من تثبت إدانته باستخدام المال الفاسد لأية انتخابات مهما كانت ونشر أسمائهم بكافة وسائل الإعلام عقاباً لهم وردعاً لغيرهم وللتخلص من هذه الآفة.
7.تحصيل كافة الأموال العامة المستحقة على المتهربين ونشر أسمائهم بكافة وسائل الإعلام.
8.اخضاع جميع الشركات لدفع الضرائب المستحقة عليهم دون إعفاء أي منهم تحقيقاً للعدالة.
9.حلّ بعض المؤسسات الخاصة وإلغاء صفة "الخيرية" عنها لتهربها من دفع الضرائب وإيلاء ما تقوم به للهيئة الخيرية الهاشمية.
10.دعم الأجهزة العسكرية والأمنية الساهرين على أمن واستقرار الوطن على مدار الساعة.
11.إقامة المشاريع التنموية بالمحافظات لتوفير فرص العمل والتخلي عن اعتماد أن عمان الأردن والأردن عمان دون غيرها.
12.تغليظ العقوبات الرادعة بالجرائم البشعة التي أفزعت المواطنين ونفرت المستثمرين. ووضع المحكومين منهم بسجن خاص مع إلزامهم بالأشغال الشاقة. بعيداً عن كل ما يسمى بحقوق الانسان لأنهم مجردين من كافة المعايير الإنسانية لما يقومون به من جرائم بشعة أفزعت المواطنين ونفرت المستثمرين.
•بعكس ذلك ستزداد المديونية وعجز الموازنة وتنامي ظاهرتي الفقر والبطالة وستزداد الأوضاع المعيشية سوءً وستنخفض القوة الشرائية وسنشهد المزيد من الممارسات السلبية الغريبة على مجتمعنا الطيب.

11/2/20180777743374wadi1515@yahoo.com