البدء بحملة للتفتيش على الدخان المهرب وعقوبات تصل الى السجن وتشكيل فرق مدنية متخفية للكشف على المتهربين الوحدات يطلب حكاما خارجيين للديربي دهس شاب مشارك في مسيرة العقبة العمل" تعلن عن رابط الكتروني للمقبولين لخدمة وطن غنيمات: الحكومة لن تعود من لندن بالمليارات بدء تقديم طلبات الدعم النقدي من خلال موقع دعمك العيسوي يلتقي وفدين من الشوبك ومادبا 4 إصابات بتصادم على الصحراوي رئيس ديوان الخدمة المدنية يباشر لقائه المواطنين بـ 500 مراجع في اول الايام ! الخصاونة : عطاء للدفع الالكتروني بوسائط النقل العام قريبا - تفاصيل المستهلك: لا وجود لحليب أطفال غير صالح في المملكة إحالة (667) إعفاء طبيا مزوّرا في مستشفى الملك المؤسس إلى القضاء إغلاقات مرورية جديدة في عمّان لتنفيذ مشروع الباص السريع وزارة العمل تعلن قائمة المقبولين في برنامج "خدمة وطن" وجفرا تنشر الاسماء صندوق الملك عبدالله يطلق الدورة الثالثة من مشروع محاربة الفكر المتطرف الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين نتائج الانتقال من تخصص لآخر أو من جامعة لأخرى (رابط) الملك يغادر أرض الوطن في زيارة عمل الى امريكا وبريطانيا الاذاعة والتلفزيون تحيل ملفات عطاءات للنزاهة ومكافحة الفساد الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة .. صور
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2018-02-13 | 09:34 am

هل تفلت الحكومة من مذكرة "حجب الثقة" ؟

هل تفلت الحكومة من مذكرة "حجب الثقة" ؟

جفرا نيوز - السيناريو الارجح لجلسة البرلمان الاردني اليوم الثلاثاء تفويت الفرصة على كتلة التيار الاسلامي مع مستقلين للتصويت على مناقشة للثقة بالحكومة عبر إطالة أمد النقاشات في تشريعات موازية للإفلات من التصويت على مذكرة لحجب الثقة تتبناها كتلة الاصلاح النيابية.
الطلب لحجب الثقة عن حكومة الرئيس هاني الملقي بسبب ملف الاسعار ادرج فعلا على جدول اعمال الجلسة ، و النائب عبدالله العكايلة طلب علنا من رئيس المجلس عاطف الطراونة عدم المماطلة في عرض الطلب ، ووقع على المذكرة 22 نائبا لكن توقيتها حساس للغاية لإن غالبية اعضاء مجلس النواب في مزاج حاد ضد الحكومة.
ولا تريد رئاسة المجلس تجاهل مذكرة حجب الثقة وتؤيد استعمالها لاستعادة جزء من هيبة مجلس النواب لكنها لا تريد في الوقت نفسه ان تطرح المذكرة للتصويت حتى لا يتم تجديد الثقة بحكومة الملقي ، الامر الذي يطيل عمر حكومة من المرجح ان وظيفتها شبه انتهت خصوصا مع مرض رئيسها الملقي وصعوبة تكليفه بالمزيد من المهام.
لذلك انشغل الطراونة ومسؤولون في الحكومة خلال اليومين الماضيين بترتيب خاص لتحديد مصير مذكرة حجب الثقة في جلسة اليوم الثلاثاء واعلن الطراونة ردا على العكايلة بان المذكرة مدرجة على جدول الاعمال لكن جلسة الثلاثاء تشريعية وليست رقابية ومليئة بالتشريعات المطلوبة ، والسيناريو الاغلب ان لا يتحمل الطراونة كلفة إعاقة المذكرة لكنه سيسعى لعدم التسريع بالتصويت .
بمعنى ترجحه مصادر برلمانية ان تعرض المذكرة على المجلس لكن بدون الوصول الي مرحلة التصويت عليها حتى لا تؤدي لسقوط الحكومة ولا لخدمتها وإطالة عمرها.
و بمعنى آخر وحسب مصادر برلمانية انه من المرجح ان يعمل المجلس بنشاط على اعاقة التصويت وليس المذكرة نفسها عبر رفع الجلسة وتأجيل التصويت على المذكرة للاسبوع المقبل وهي فترة تحتاجها اوساط القرار لتحديد مصير حكومة الملقي برمتها.
وعملية الاعاقة هنا يمكن ان تحصل بعدة صياغات من بينها تهريب النصاب او تأجيل التصويت واشغال الجلسة بالجوانب التشريعية.