جفرا نيوز : أخبار الأردن | كما اشارت "جفرا نيوز" مذكرة حجب الثقة عن الحكومة على جدول اعمال النواب الاحد المقبل
شريط الأخبار
الحكومة تتقدم خطوة أخرى ببرنامجها الإقتصادي بالالتفات لملف الإستثمار وتحفيز المستثمرين سياسيون: الثقة بحكومة الملقي تعكس حرص النواب على مصالحهم الشخصية تشريعات جديدة مرشحة لاستئناف الاحتقان بين الحكومة والنواب ارتفاع الحرارة اليوم وانخفاضها غدا توقع تخفيض أسعار المحروقات 9 مدارس بـ‘‘البادية‘‘ لم ينجح منها أحد في ‘‘التوجيهي‘‘ 35 مليون دينار عوائد ترخيص المركبات وفاة طفل بتدهور مركبة كان يقودها بالمفرق التربية تسمح للطلبة النظاميين بإعادة مواد لرفع معدلاتهم المومني : الحكومة ستمنح المستثمرين الجنسية الاردنية وفق شروط - تفاصيل (فيديو) تعديل حكومي وشيك و اليمين الدستورية الاربعاء الملك: تحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين أولوية لنا ترخيص 175 مطبوعة إلكترونية العلاف: الهيئات التعليمية من أهم النخب القادرة على تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد صرف مستحقات مراقبي التوجيهي غدا الثلاثاء وزير الداخلية العراقي يؤكد متانة العلاقات الاردنية العراقية بداية عمان ترد دعاوى شركات حج وعمرة ضد الأوقاف وفاة نزيل في مركز اصلاح وتأهيل الكرك الأردن وعُمان يوقعان مذكرة تفاهم في المجال العلمي والقانوني الزراعة تمنع إدخال 1500 عبوة زيت زيتون من الامارات
عاجل
 

كما اشارت "جفرا نيوز" مذكرة حجب الثقة عن الحكومة على جدول اعمال النواب الاحد المقبل

جفرا نيوز - سلميان الحراسيس


قررت كتلة الاصلاح النيابية سحب جميع مقترحتها على مشروع قانون المصادر الطبيعية بهدف التسريع من اقراره والانتقال فورا الى مذكرة حجب الثقة عن حكومة الدكتور هاني الملقي.

وكان الطراونة تذرع بعدم طرح مذكرة حجب الثقة لـ"كثرة المقترحات النيابية على مشروع القانون وإطالت امد مناقشته.

وقال الطراونة في مستهل الجلسة الصباحية لمجلس النواب ، الثلاثاء ، انه وفي حال أقر مشروع قانون المصادر الطبيعية اليوم فإن المذكرة ستدرج على جدول اعمال جلسة الاحد المقبل.

وتنص المادة 53 من الدستور الاردني على انه :"تطرح الثقة بالوزارة أو بأحد الوزراء أمام مجلس النواب،واذا قرر المجلس عدم الثقة بالوزارة بالأكثرية المطلقة من مجموع عدد أعضائه وجب عليها أن تستقيل،واذا كان قرار عدم الثقة خاصا بأحد الوزراء وجب عليه اعتزال منصبه.

ووقع نحو 24 نائبا على مذكرة حجب الثقة عن حكومة الملقي ، بعد رفع الاسعار والضرائب والمحروقات والكهرباء ورفع الدعم عن مادة الخبز.

وتنص المادة 114 من النظام الداخلي لمجلس النواب على انه : "يحق لطالبي المناقشة العامة وغيرهم طرح الثقة بالوزارة أو بالوزراء بعد انتهاء المناقشة العامة، وذلك مع مراعاة أحكام المادة (54) من الدستور".

وكانت "جفرا نيوز"  اشارت في تقرير سابق الى ان موعد احالة المذكرة النيابية على جدول اعمال المجلس سيكون مرهونا بإقرار او رد مجلس النواب لمشروع قانون المصادر الطبيعية.

وبينت "جفرا نيوز" ان الاحد المقبل سيكون موعدا لمناقشة المذكرة النيابية.

وتأتي المذكرة النيابية بعدما شهدت محافظات المملكة احتجاجات غاضبة على رفع الحكومة لرفع الحكومة اسعار السلع والغائها لاعفاءات ضريبية عن مواد غذائية اساسية ، ورفع الدعم عن الخبز ، ورفع اسعار الكهرباء وفرض المزيد من الضرائب على المحروقات.

وتعتبر مدينة السلط من النقاط الساخنة التي شهدت احتجاجات تخللها اعمال شغب على اثر رفع الاسعار ، فيما انطلقت مسيرة ليلية من حي الطفايلة اتجاه الديوان الملكي حملت مطالبات بإقالة الحكومة وتغيير النهج الاقتصادي.

وفي جنوبي الاردن ، قاد النائب صداح الحباشنة عدة مسيرات تطالب بالتراجع عن قرارات رفع الاسعار وإقالة الحكومة،في الوقت التي انخفضت فيه حدة الاحتجاجات ، يشير مراقبون بهذا الصدد الى تعليق الشارع الاردني اماله جزئيا على مذكرة طرح الثقة.