جفرا نيوز : أخبار الأردن | كما اشارت "جفرا نيوز" مذكرة حجب الثقة عن الحكومة على جدول اعمال النواب الاحد المقبل
شريط الأخبار
‘‘الأمانة‘‘ تدعو الحكومة للسماح بتقسيط ‘‘المسقفات‘‘ خدمات الكترونية في ‘‘الصناعة‘‘ و‘‘العدل‘‘ و‘‘الأحوال‘‘ قبل نهاية العام ارتفاع على درجات الحرارة وأجواء مستقرة القبض على وافد عربي تحرش بفلبينية في مجمع بالرابية الرزاز يتعهد الدفاع المدني لجفرا : إخلاء (85) طفل علقوا بمنطقة طينية قرب سد الوحدة قنديل اشترى مع ابن شقيقته «مسدس بلاستيكي» لعملية الخطف (تفاصيل) ماذا تعني الإزاحة الملكية لـ “عوض الله وفاخوري” أبو رمان : موقفنا ثابت برفض العنف وقلنا لن نستبق التحقيق في حادثة قنديل إزالة صخرة خشية انهيارها على طريق جرش عمان احتفاء واسع بعد التفنيد الأمني لقصة "قنديل"وتزامن مثير مع اقالة عوض الله منخفض جوي اليوم وتوقعات بهطول مطري غزير وتشكل للسيول الرفاعي: سنواجه كثيراً من القصص في المستقبل مدعي عام عمّان يوقف قنديل 15 يوماً في سجن الجويدة استشهاد الملازم احمد الرواحنة من ادارة مكافحة المخدرات ‘‘التربية‘‘: استمرار النشاطات وايقاف الرحلات المدرسية أمطار متوقعة على فترات في الشمال والوسط ارادة ملكية بإنهاء مهام باسم عوض الله مقال الزميل ابو بيدر في جفرا قبل أسبوع كشف قصه قنديل... الأمن :التحقيقات تكشف حقيقة ادعاء قنديل بتعرضه للاختطاف ويحيل القضية للمدعي العام
عاجل
 

كما اشارت "جفرا نيوز" مذكرة حجب الثقة عن الحكومة على جدول اعمال النواب الاحد المقبل

جفرا نيوز - سلميان الحراسيس


قررت كتلة الاصلاح النيابية سحب جميع مقترحتها على مشروع قانون المصادر الطبيعية بهدف التسريع من اقراره والانتقال فورا الى مذكرة حجب الثقة عن حكومة الدكتور هاني الملقي.

وكان الطراونة تذرع بعدم طرح مذكرة حجب الثقة لـ"كثرة المقترحات النيابية على مشروع القانون وإطالت امد مناقشته.

وقال الطراونة في مستهل الجلسة الصباحية لمجلس النواب ، الثلاثاء ، انه وفي حال أقر مشروع قانون المصادر الطبيعية اليوم فإن المذكرة ستدرج على جدول اعمال جلسة الاحد المقبل.

وتنص المادة 53 من الدستور الاردني على انه :"تطرح الثقة بالوزارة أو بأحد الوزراء أمام مجلس النواب،واذا قرر المجلس عدم الثقة بالوزارة بالأكثرية المطلقة من مجموع عدد أعضائه وجب عليها أن تستقيل،واذا كان قرار عدم الثقة خاصا بأحد الوزراء وجب عليه اعتزال منصبه.

ووقع نحو 24 نائبا على مذكرة حجب الثقة عن حكومة الملقي ، بعد رفع الاسعار والضرائب والمحروقات والكهرباء ورفع الدعم عن مادة الخبز.

وتنص المادة 114 من النظام الداخلي لمجلس النواب على انه : "يحق لطالبي المناقشة العامة وغيرهم طرح الثقة بالوزارة أو بالوزراء بعد انتهاء المناقشة العامة، وذلك مع مراعاة أحكام المادة (54) من الدستور".

وكانت "جفرا نيوز"  اشارت في تقرير سابق الى ان موعد احالة المذكرة النيابية على جدول اعمال المجلس سيكون مرهونا بإقرار او رد مجلس النواب لمشروع قانون المصادر الطبيعية.

وبينت "جفرا نيوز" ان الاحد المقبل سيكون موعدا لمناقشة المذكرة النيابية.

وتأتي المذكرة النيابية بعدما شهدت محافظات المملكة احتجاجات غاضبة على رفع الحكومة لرفع الحكومة اسعار السلع والغائها لاعفاءات ضريبية عن مواد غذائية اساسية ، ورفع الدعم عن الخبز ، ورفع اسعار الكهرباء وفرض المزيد من الضرائب على المحروقات.

وتعتبر مدينة السلط من النقاط الساخنة التي شهدت احتجاجات تخللها اعمال شغب على اثر رفع الاسعار ، فيما انطلقت مسيرة ليلية من حي الطفايلة اتجاه الديوان الملكي حملت مطالبات بإقالة الحكومة وتغيير النهج الاقتصادي.

وفي جنوبي الاردن ، قاد النائب صداح الحباشنة عدة مسيرات تطالب بالتراجع عن قرارات رفع الاسعار وإقالة الحكومة،في الوقت التي انخفضت فيه حدة الاحتجاجات ، يشير مراقبون بهذا الصدد الى تعليق الشارع الاردني اماله جزئيا على مذكرة طرح الثقة.