جفرا نيوز : أخبار الأردن | كما اشارت "جفرا نيوز" مذكرة حجب الثقة عن الحكومة على جدول اعمال النواب الاحد المقبل
شريط الأخبار
الملكة تكتب اسماء شهداء الفحيص والسلط في سماء عمان الملك: تقبل الله طاعاتنا "الدرك" : استشهاد عسكري متأثراً بجراحه من تفجير الفحيص الامانة تزيل 250 حظيرة اغنام وتحرر 150 مخالفة انهيار جزء من شارع بخلدا وإصابة شخصين بالصور: تدهور سيارة إطفاء بالطفيلة ميدالية ذهبية للاردن في دورة الألعاب الآسيوية حركة السفر والشحن عبر معبر وادي الأردن خلال عيد الأضحى الملك يبحث العلاقات الثنائية مع رئيس الوزراء الهندي الملك يلتقي رئيس اركان الجيش الالماني وفاة حاج أردني ثالث في مكة "كعك العيد" فرحة المغتربين في بلاد الغربة إقرار رسمي بتورُّط مُوظَّفين عُموميين بقضيّة "الدخان" والملك يُحذِّر من ”اغتيال الشخصيّات” كيف سيكون الطقس في العيد؟ دِمشق تُصِر على تَجاهُل رغبة الأردن بشأن "نصيب" وفاة طفل دهسته والدته بـ"الخطأ" في جرش أجواء صيفية معتدلة نهارا ولطيفة رطبة ليلا اليوم وغدا مدعوون للامتحان التنافسي للتعيين في وزارة التربية - اسماء توقف تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات من الأربعاء حتى الجمعة نقل وحدة مواجهة التطرّف إلى رئاسة الوزراء
عاجل
 

كما اشارت "جفرا نيوز" مذكرة حجب الثقة عن الحكومة على جدول اعمال النواب الاحد المقبل

جفرا نيوز - سلميان الحراسيس


قررت كتلة الاصلاح النيابية سحب جميع مقترحتها على مشروع قانون المصادر الطبيعية بهدف التسريع من اقراره والانتقال فورا الى مذكرة حجب الثقة عن حكومة الدكتور هاني الملقي.

وكان الطراونة تذرع بعدم طرح مذكرة حجب الثقة لـ"كثرة المقترحات النيابية على مشروع القانون وإطالت امد مناقشته.

وقال الطراونة في مستهل الجلسة الصباحية لمجلس النواب ، الثلاثاء ، انه وفي حال أقر مشروع قانون المصادر الطبيعية اليوم فإن المذكرة ستدرج على جدول اعمال جلسة الاحد المقبل.

وتنص المادة 53 من الدستور الاردني على انه :"تطرح الثقة بالوزارة أو بأحد الوزراء أمام مجلس النواب،واذا قرر المجلس عدم الثقة بالوزارة بالأكثرية المطلقة من مجموع عدد أعضائه وجب عليها أن تستقيل،واذا كان قرار عدم الثقة خاصا بأحد الوزراء وجب عليه اعتزال منصبه.

ووقع نحو 24 نائبا على مذكرة حجب الثقة عن حكومة الملقي ، بعد رفع الاسعار والضرائب والمحروقات والكهرباء ورفع الدعم عن مادة الخبز.

وتنص المادة 114 من النظام الداخلي لمجلس النواب على انه : "يحق لطالبي المناقشة العامة وغيرهم طرح الثقة بالوزارة أو بالوزراء بعد انتهاء المناقشة العامة، وذلك مع مراعاة أحكام المادة (54) من الدستور".

وكانت "جفرا نيوز"  اشارت في تقرير سابق الى ان موعد احالة المذكرة النيابية على جدول اعمال المجلس سيكون مرهونا بإقرار او رد مجلس النواب لمشروع قانون المصادر الطبيعية.

وبينت "جفرا نيوز" ان الاحد المقبل سيكون موعدا لمناقشة المذكرة النيابية.

وتأتي المذكرة النيابية بعدما شهدت محافظات المملكة احتجاجات غاضبة على رفع الحكومة لرفع الحكومة اسعار السلع والغائها لاعفاءات ضريبية عن مواد غذائية اساسية ، ورفع الدعم عن الخبز ، ورفع اسعار الكهرباء وفرض المزيد من الضرائب على المحروقات.

وتعتبر مدينة السلط من النقاط الساخنة التي شهدت احتجاجات تخللها اعمال شغب على اثر رفع الاسعار ، فيما انطلقت مسيرة ليلية من حي الطفايلة اتجاه الديوان الملكي حملت مطالبات بإقالة الحكومة وتغيير النهج الاقتصادي.

وفي جنوبي الاردن ، قاد النائب صداح الحباشنة عدة مسيرات تطالب بالتراجع عن قرارات رفع الاسعار وإقالة الحكومة،في الوقت التي انخفضت فيه حدة الاحتجاجات ، يشير مراقبون بهذا الصدد الى تعليق الشارع الاردني اماله جزئيا على مذكرة طرح الثقة.