شريط الأخبار
"التعليم العالي" يختار 3 سيدات جدد لمجالس الأمناء في الجامعات احالات الى التقاعد في الامن العام .. اسماء اللوائان المعايطة والخرابشة الى التقاعد الأردن يرفع علاوات موظفي أوقاف القدس الطويسي يفتح النار : "من هاجم تشكيلات مجالس الامناء صاحب مصالح فردية ومن الطبيعي ان لا يعرف وزير سابق بعض الاعضاء" التعليم العالي: لجنة تحقيق في مخالفات تعيين ‘‘أمناء الجامعات‘‘ المحامين تقر بدء العطلة القضائية 16 الشهر القادم الطراونة يستعرض اهم ملامح قانون الاشخاص ذوي الاعاقة وفاة نزيل موقوف لأمن الدولة في مستشفى التوتنجي كتلة هوائية حارة نسبياً تؤثر على المملكة من الثلاثاء حتى الخميس الملك يهنىء الرئيس أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية "كريم" أول شركة تحصل على الترخيص في الأردن بالصور.. مشاهد من الرمثا لقصف الجيش السوري لمواقع الارهابيين الوزيرة السابقة نانسي باكير : مستعدة للعمل بحكومة الرزاز "مجانا" بعد نشر قصر "كينغستون" صورته.. "أمير الأردن الوسيم" يخطف الأنظار في بريطانيا ولي العهد: جرش، من أجمل مدن أردننا تكريم طاقم دورية نجدة لأمانتهم والقبض على مطلوب بجريمة قتل الرزاز طلب لقاء الطراونة رئيس الوزراء يؤكّد التزام الحكومة واحترامها لاستقلاليّة القضاء تنقلات ادارية في الداخلية - اسماء
 

من أين أتت فكرة العمل 8 ساعات يوميا؟

جفرا نيوز - 

أظهرت نتائج دراسة جديدة أن يوم العمل المكون من ثماني ساعات هو يوم عمل مرهق، ويصف الخبراء أن العمل لهذه المدة بـ”الرهيب”، وفقاً لما نشرته صحيفة "ذا اندبندنت” البريطانية.

ووفقاً للصحيفة فإن مفهوم العمل 8 ساعات في اليوم يعود تاريخيا بعد حملة من قبل المصلح الاجتماعي روبرت أوين في 1810، ففي ذلك الوقت كانت المصانع مفتوحة 24 ساعة، والعمال غالبا ما يجدون أنفسهم يعملون من 10-15 ساعة يومياً، وجاء "روبرت أوين” بشعار: "ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات للترفيه، ثماني ساعات راحة”.

وفي عام 1926- بعد مرور قرن تقريبا- أصبحت شركة "فورد” للسيارات واحدة من أولى الشركات في أمريكا تطبق نظام العمل لمدة ثماني ساعات، إلى جانب مضاعفة أجور العمال، ولكن بعد أكثر من قرن من الزمان يعتقد العديد من الأكاديميين أن العمل ثماني ساعات في اليوم مفهوم عفا عليه الزمن.

ويقول الدكتور ترافيس برادبيري، من شركة "TalentSmart تالنت سنارت” إن نسبة العمل المثالية هي 25 دقيقة تليها 17 دقيقة من الراحة، وكان للناس الذين حافظوا على هذا الجدول مستوى فريدا من التركيز في عملهم.

"ترافيس برادبيري” ليس الوحيد الذي يقترح البدائل فقط، حيث أجرت السويد تجربة عمل لمدة ست ساعات في اليوم بين الممرضات في دار رعاية في غوتنبرغ، وأكدت التقارير الأولية أن الممرضات أكثر سعادة، ولديهن طاقة أكبر وأكثر إنتاجية، وعندما عادوا إلى يوم عمل مدته ثماني ساعات، كانت النتائج سيئة، و قالت ممرضة لـ "بي بي سي”: "أشعر بأنني أشعر بالتعب أكثر مما كنت عليه في يوم عمل لمدة ست ساعات”.

واقترح الصحفي أوين جونز أسبوع عمل لمدة أربعة أيام، ويدعم الكاتب أوليفر بركمان يوم عمل لمدة أربع ساعات، وبينما لم يكن هناك حتى الآن توافق في الآراء حول كم يجب أن نعمل، لكنه يوجد شيء واحد مؤكد وهو أنه ليست ثماني ساعات في اليوم.