شريط الأخبار
غنيمات : رحيل الحكومة ليس حلً للمشاكل الاقتصادية و الإدارية اجواء باردة وغائمة اليوم .. تفاصيل الحالة الجوية الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز إحالة 5 مطلوبين لمحكمة أمن الدولة لارتكالبهم 19 قضية سرقة وتشكيل عصابة الرزاز يوضح سبب غياب زواتي عن اجتماع "مالية النواب" “الأشغال”: حمايات “هيدرولوكية” غير تقليدية لجسور مسار البحر الميت أجواء باردة وفرصة لزخات خفيفة من المطر هدر المال العام لموظفين اشتريا أرضا بـ 3 مليون و200 ألف دينار 12 موظفا متورطون بقضية فلاتر الكلى (تفاصيل) توقيف مختلسة 15 يومًا بالجويدة وإصدار لوائح اتهام بأربع قضايا فساد وزارة المالية ترفع الكلفة التقديرية للعفو العام إلى رئاسة الوزراء قرارات لمجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي منخفض جوي من الدرجة الأولى يؤثر على المملكة مساء اليوم - تفاصيل "العمل الإسلامي": الحكومة تمادت في سياسة إدارة الظهر للمطالب الشعبية الرزاز: حريصون على أن تكون الولاية للوزير المعني صور .. العثور على طفل لقيط يبلغ من العمر (6) شهور ملقى امام احدى العمارات في الجبيهة شمول (120) الف اردني بمظلة التامين الصحي .. تفاصيل "صحة الزرقاء"تنذر مقاهي الكوفي شوب وإحالة 4 للقضاء وإغلاق واحد الملك يجري مباحثات مع رئيس وزراء بلجيكا "الرزاز" خرج مسرعاً من مجلس النواب بعد اتصال هاتفي غامض .. تفاصيل
 

تسجيل 350 ألف ناخب جديد


جفرا نيوز-  كشفت الهيئة المستقلة للانتخاب عن إضافة 350 ألف ناخب جديد وفقا لعملية التحديث الدوري الأولي لسجلات الناخبين، والتي بدأت به الهيئة في كانون الثاني (يناير) الماضي، بحسب الناطق الإعلامي في الهيئة جهاد المومني.
وقال المومني، إن عملية التحديث التي بدأتها الهيئة الشهر الماضي، "أفضت إلى إضافة 100 ألف في سجلات انتخابات "البلدية واللامركزية"، و250 ألف ناخب في سجلات الانتخابات النيابية".
وستخضع هذه الأرقام، وفق المومني لـ "التدقيق النهائي في غضون أسبوع لبيان ما إذا كان هناك تكرار في الأسماء أو أخطاء"، موضحا أن هذه الارقام الأولية "تأتي بعد تنقيح سجلات الناخبين ومراجعة الأسماء الجديدة التي أصبحت مؤهلة للانتخاب، ومراجعة الجداول، وشملت إسقاط من انتفت عنهم صفة الأهلية للانتخاب، دون بيان أعداد من تم استثناؤهم".
وتتابين أعداد الناخبين المؤهلين الجدد ممن يحق لهم الانتخاب بين الانتخابات البلدية واللامركزية والانتخابات والنيابية استنادا لأحكام قوانين الانتخاب والبلديات واللامركزية، حيث نص قانونا اللامركزية والبلديات على أن "لكل أردني أكمل 18 عاما شمسية من عمره في التاريخ الذي يحدده مجلس المفوضين الحق في الانتخاب"، فيما نص قانون الانتخابات النيابية على أن لكل أردني "بلغ 18 عاما شمسية قبل 90 يوما من موعد الاقتراع الحق في الانتخاب".
وبلغ عدد المؤهلين للمشاركة في الانتخابات النيابية العام 2016، بحسب تقرير الهيئة 4 ملايين و130 ألف ناخب وناخبة، فيما بلغ عدد المؤهلين للمشاركة في الانتخابات البلدية واللامركزية العام الماضي ما مجموعه 4 ملايين و109 آلاف ناخب وناخبة.
وتشمل عملية تحديث سجلات الناخبين، إضافة أسماء الناخبين الجدد الذين بلغوا السن القانوني للانتخاب أو الذين أصبحوا مؤهلين للانتخاب، وكذلك التأشير على أسماء الوفيات والمحكومين أو الذين انتفت عنهم شروط الأهلية الانتخابية.
وتتم عملية تحديث سجلات الناخبين بالتنسيق مع دائرة الاحوال المدنية والجوازات ووزارة العدل والأجهزة الأمنية والقوات المسلحة ودائرة قاضي القضاة بشكل دوري مرتين في العام، الأولى مطلع كل عام والثانية في آب (أغسطس).