جفرا نيوز : أخبار الأردن | تسجيل 350 ألف ناخب جديد
شريط الأخبار
إطلاق منصة "بخدمتكم" التفاعلية ضمن مرحلتها التجريبية القبض على ثلاثة اشخاص من مروجي المخدرات في البادية الشمالية بحضور الملكة اطلاق مهرجاناً تفاعلياً لاشراك المجتمع في الحملة الوطنية للحد من العنف ضد الأطفال العفو العام مازال قيد الدراسة ولاقرار نهائي بشأنه كتلة الانجاز تخوض انتخابات غرفة صناعة عمان - اسماء إحالة "26" متهماً إلى جنايات عمان على خلفية قضية إحدى شركات التجهيزات الطبية ابو السكر : الرزاز يخلف بوعده والمصري لم يدعم البلدية بدينار !! الرزاز: انتقادات المحافظات تستدعي الدراسة الرزاز يعيد انتاج مشروع نادر الذهبي مجلس النواب يشترط خدمة الوزراء 10 سنوات للحصول على الراتب التقاعدي 70 دينارا شهريا لكل أسرة تعيد طفلها المتسرب للدراسة في هذه المناطق بأقل من نصف ساعة .. ينتهي لقاء الزرقاء بانسحاب الوزراء (صور وفيديو) البلقاء: وفاتان بحادث مروّع على طريق الكرامة تأجيل جلسة النواب ٣٠ دقيقة لعدم اكتمال النصاب القانوني الأردن سيستورد الغاز الإسرائيلي للاستهلاك اليومي بدون تخزين قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين من طالبي التوظيف عبر المنصة الإلكترونية رانيا العبدالله تكشف "وجهاً آخر" ل"المواطنة الملكة" قرارات”شعبية” لحكومة الاردن أملا في إحتواء عاصفة الاعتراض على”الضريبة”: مؤشرات على تبني مشروع″عفو عام” القبض على 3 اشخاص ارتكبوا 17 قضية سرقة بعمان مصادر امنية : "عمليات المداهمة في الكرك روتينية"
عاجل
 

تسجيل 350 ألف ناخب جديد


جفرا نيوز-  كشفت الهيئة المستقلة للانتخاب عن إضافة 350 ألف ناخب جديد وفقا لعملية التحديث الدوري الأولي لسجلات الناخبين، والتي بدأت به الهيئة في كانون الثاني (يناير) الماضي، بحسب الناطق الإعلامي في الهيئة جهاد المومني.
وقال المومني، إن عملية التحديث التي بدأتها الهيئة الشهر الماضي، "أفضت إلى إضافة 100 ألف في سجلات انتخابات "البلدية واللامركزية"، و250 ألف ناخب في سجلات الانتخابات النيابية".
وستخضع هذه الأرقام، وفق المومني لـ "التدقيق النهائي في غضون أسبوع لبيان ما إذا كان هناك تكرار في الأسماء أو أخطاء"، موضحا أن هذه الارقام الأولية "تأتي بعد تنقيح سجلات الناخبين ومراجعة الأسماء الجديدة التي أصبحت مؤهلة للانتخاب، ومراجعة الجداول، وشملت إسقاط من انتفت عنهم صفة الأهلية للانتخاب، دون بيان أعداد من تم استثناؤهم".
وتتابين أعداد الناخبين المؤهلين الجدد ممن يحق لهم الانتخاب بين الانتخابات البلدية واللامركزية والانتخابات والنيابية استنادا لأحكام قوانين الانتخاب والبلديات واللامركزية، حيث نص قانونا اللامركزية والبلديات على أن "لكل أردني أكمل 18 عاما شمسية من عمره في التاريخ الذي يحدده مجلس المفوضين الحق في الانتخاب"، فيما نص قانون الانتخابات النيابية على أن لكل أردني "بلغ 18 عاما شمسية قبل 90 يوما من موعد الاقتراع الحق في الانتخاب".
وبلغ عدد المؤهلين للمشاركة في الانتخابات النيابية العام 2016، بحسب تقرير الهيئة 4 ملايين و130 ألف ناخب وناخبة، فيما بلغ عدد المؤهلين للمشاركة في الانتخابات البلدية واللامركزية العام الماضي ما مجموعه 4 ملايين و109 آلاف ناخب وناخبة.
وتشمل عملية تحديث سجلات الناخبين، إضافة أسماء الناخبين الجدد الذين بلغوا السن القانوني للانتخاب أو الذين أصبحوا مؤهلين للانتخاب، وكذلك التأشير على أسماء الوفيات والمحكومين أو الذين انتفت عنهم شروط الأهلية الانتخابية.
وتتم عملية تحديث سجلات الناخبين بالتنسيق مع دائرة الاحوال المدنية والجوازات ووزارة العدل والأجهزة الأمنية والقوات المسلحة ودائرة قاضي القضاة بشكل دوري مرتين في العام، الأولى مطلع كل عام والثانية في آب (أغسطس).