جفرا نيوز : أخبار الأردن | الفناطسة : مكافحة الفساد انتصرت لـ "الفوسفات" و شكرا للذنيبات
شريط الأخبار
الأنظار تتجه لمجلس ملك الأردن: هل يخلف الفايز نفسه وماذا يعني ذلك؟ خيارات الصندوق التقليدي “الرفاعي والبخيت” وحظوظ الطراونة تتراجع.. الحكومة الاردنية تدين العملية الارهابية في ايران.. وتعزي اسر الضحايا الملك يلتقي وزير الخارجية الأميركي نتائج إساءة الاختيار بالجامعات الرسمية - رابط وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل
عاجل
 

الفناطسة : مكافحة الفساد انتصرت لـ "الفوسفات" و شكرا للذنيبات

جفرا نيوز - خـاص
قدم نقيب العاملين في المناجم والتعدين ، النائب خالد الفناطسة ، شكره لمجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية ممثلة برئيسه د.محمد الذنيبات ، وذلك بعد تحويل ملف عطاء " الخـام الشرقي " لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد .
و بين الفناطسة بحديثه لـجفرا نيوز ان عطاء الخام الشرقي الذي احيل لشركة مناجم للتعدين ، بفارق سعر عالي جدا عن الشركة الاخرى المتقدمة لذات العطاء " اركان للتعدين " ، حيث تم احالة الملف لهيئة النزاهة والتي بدورها احالت الملف الى المدعي العام ، مقدرا للهيئة  جهودها و اجراءاتها التحفظية على ذلك العطاء الذي شهد تجاوزات بالاحالة ، مما سيحفظ حقوق شركة مناجم الفوسفات والعاملين بها ، كما وقدم الفناطسة شكره لهيئة النزاهة النيابية برئاسة النائب زيد الشوابكة على الجهود المبذولة في هذا الصدد والتحقيق بذلك الملف الهام.
وكان مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد قد احال إلى مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد تجاوزات قانونية ومالية تتعلق بعطاء تعدين لشركة مناجم الفوسفات أُحيل منتصف عام 2013 على إحدى شركات المقاولات تجاوزت قيمته الكلية مبلغ ثلاثمائة مليون دينار.
وقال مصدر مسوؤل في الهيئة ان التحقيقات الحثيثة التي قامت بها كوادرها وشملت جميع الأشخاص ذوي العلاقة وكذلك دراسة الوثائق والمعززات ذات الصلة كشفت عن شبهات فساد أحاطت بذلك العطاء، إذ أن السعر الذي أُحيل على تلك الشركة كان أعلى من السعر الذي قدمته شركة أخرى كانت مؤهلة وقادرة على تنفيذه بسعر أقل لكنه لم يتم مفاوضتها على الرغم من ذلك.
وتابع المصدر: ان إحدى شركات التدقيق المتخصصة بإجراء الدراسات والاستشارات التي كُلّفت من مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات لاحتساب السعر العادل لهذا العطاء خَلُصت إلى أن السعر المحال على الشركة المنفذة كان أعلى من السعر الحقيقي ما يُشكل خرقاً لنظام الأشغال المعمول به في "الفوسفات" ويُخل بمبدأ المنافسة المشروعة ويشكل إساءة لاستعمال السلطة نجم عنه الإضرار بالمصلحة العامة لشركة الفوسفات وهدر لأموالها ، وأكدّ المصدر بهذا الصدد ان الهيئة ماضية في ملاحقة ممارسات الفساد والكشف عن المخالفات والتجاوزات أينما وجدت.