جفرا نيوز : أخبار الأردن | راصد : 38% من النواب الحاضرين حجبوا الثقة ومنحها 56%.
شريط الأخبار
الرزاز: خطوة مهمة للنقل العام تم تدشينها اليوم في عاصمتنا الحبيبة وزيرة السياحة.. تثير غضب الأردنيين من جديد أردني يدخل لبنان مع أحزمة ناسفة المعشر: الحكومة ستلبي احتياجات القطاع الزراعي من العمالة الوافدة الرزاز : اسطول النقل في العاصمة عمان سيتعزز بالباص السريع مطلع عام 2021 بعد نشر "جفرا نيوز"..الامن يلقي القبض على مالك صيدليات بحقه ٤٠ طلب مالي القبض على 6 مطلوبين بقضايا مالية كبيرة في المملكة العيسوي يلتقي وفد من الاتحاد العام للجمعيات والقطاع النسوي من جامعة مؤته وابناء لواء ذيبان ومعان .. صور إطلاق منصة "بخدمتكم" التفاعلية ضمن مرحلتها التجريبية القبض على ثلاثة اشخاص من مروجي المخدرات في البادية الشمالية بحضور الملكة اطلاق مهرجاناً تفاعلياً لاشراك المجتمع في الحملة الوطنية للحد من العنف ضد الأطفال العفو العام مازال قيد الدراسة ولاقرار نهائي بشأنه كتلة الانجاز تخوض انتخابات غرفة صناعة عمان - اسماء إحالة "26" متهماً إلى جنايات عمان على خلفية قضية إحدى شركات التجهيزات الطبية ابو السكر : الرزاز يخلف بوعده والمصري لم يدعم البلدية بدينار !! الرزاز: انتقادات المحافظات تستدعي الدراسة الرزاز يعيد انتاج مشروع نادر الذهبي مجلس النواب يشترط خدمة الوزراء 10 سنوات للحصول على الراتب التقاعدي 70 دينارا شهريا لكل أسرة تعيد طفلها المتسرب للدراسة في هذه المناطق بأقل من نصف ساعة .. ينتهي لقاء الزرقاء بانسحاب الوزراء (صور وفيديو)
عاجل
 

راصد : 38% من النواب الحاضرين حجبوا الثقة ومنحها 56%.

52% من أعضاء المجلس منحوا الثقة للحكومة.
جميع نواب دائرة العقبة حجبوا الثقة عن الحكومة
أربع دوائر انتخابية لم يحجب منها أي نائب الثقة
45% من السيدات حجبن الثقة عن الحكومة
18 نائباً منحوا الثقة سابقاً وحجبوها اليوم
5 نواب حجبوا الثقة سابقاً ومنحوها اليوم
جميع نواب الدائرة الثانية في الزرقاء منحوا الثقة
النواب الذين منحوا الثقة للحكومة يمثلون 392075 ناخباً وناخبة.
جفرا نيوز - أعلن راصد لمراقبة البرلمان نتائج جلسة طرح الثقة التي عقدت مساء الأحد بعد توقيعها من قبل 23 نائباً، حيث تبين أن عدد النواب الحاجبين للثقة قد وصل إلى 49 بنسبة 38% من أعضاء مجلس النواب وبنسبة 41% من عدد النواب الحاضرين.
وتظهر نتائج المراقبة أن عدد النواب الذي منحوا الثقة لحكومة هاني الملقي بلغ عددهم 67 وبنسبة 52% من أعضاء مجلس النواب وبنسبة 56% من الحاضرين، فيما امتنع عن التصويت 4 نواب وبنسبة 3% من أعضاء مجلس النواب ونسبة 3.3% من أعضاء مجلس النواب الحاضرين.
ويتبين من خلال التحليل الذي أجراه الفريق أن عدد النواب الذي تغيبوا عن الجلسة بلغ 9 نواب منهم سيدة واحد، بينما حجبت 45% من السيدات الحاضرات الثقة عن حكومة الملقي، كما اتضح أن نائبين ممن وقعوا مذكرة طرح الثقة في الحكومة قد غابوا عن جلسة طرح الثقة، أحدهما من كتلة الاصلاح المتبنية للمذكرة بعد أن تقدم للأمانة بعذر لغيابه لظروف صحية فيما لم يتبين حسب عملية المراقبة سبب تغيب النائب الآخر عن الجلسة.

وعمل فريق راصد من خلال تحليله لمجريات الجلسة على مقارنات خاصة بالسلوك التصويتي للنواب عند طلب الحكومة الحصول على الثقة والذي أجري بتاريخ 24/11/2016 والسلوك التصويتي عند طلب النواب أنفسهم بطرح الثقة في الحكومة حسب المذكرة التي تم تقديمها، حيث تظهر المعلومات أن نسبة الذين امتنعوا عن التصويت وصلت إلى 3٪ من مجموع النواب الحاضرين وهي ذات النسبة التي كانت سابقاً حينما طلب الملقي الثقة لحكومته، كما ارتفعت نسبة الغياب إلى 7% من مجموع النواب عند طلب طرح الثقة بالحكومة بينما كانت 1% عندما طلبت الحكومة الحصول على الثقة، ويلاحظ أن نسبة الذين منحوا الثقة للحكومة تراجعت حيث وصلت إلى 52% من مجموع أعضاء مجلس النواب، فيما كانت 65% عندما طلبت الحكومة الحصول على الثقة، أما بما يتعلق بنسبة النواب الذين حجبوا الثقة عن الحكومة فقد ارتفعت النسبة إلى 38% من مجموع أعضاء مجلس النواب، بعد أن كانت 31% حين طلبت الحكومة الحصول على الثقة.
 
كما يبين التقرير أن 18 نائباً تغير سلوكهم التصويتي من منح للثقة سابقاً إلى حجب للثقة، فيما وصل عدد النواب الذين حجبوا الثقة سابقاً ومنحوها اليوم إلى 5 نواب، فيما تظهر المعلومات أن عدد الذين منحوا الثقة سابقاً وامتنعوا اليوم وصل عددهم إلى نائبين اثنين، ومرفق في التقرير جدول يبين السلوك التصويتي لجميع النواب عند طلب الحكومة الحصول على الثقة وعن طلب النواب بطرح الثقة في الحكومة.

وفيما يخص التحليل المتعلق بالسيدات البرلمانيات فيتبين أن نسبة السيدات الحاضرات لجلسة التصويت وصلت إلى 95% من مجموع سيدات المجلس، منهن 45% من مجموع السيدات في المجلس صوّتن بالحجب، فيما صوتت 40% من السيدات لصالح منح الثقة، وامتنعت 10% من السيدات عن التصويت.


وفيما يتعلق بنسب حجب الثقة عن الحكومة على مستوى الدوائر الانتخابية فيتبين أن نواب دائرة العقبة كانوا الأكثر حجباً للثقة بنسبة وصلت إلى 100% من مجموع نواب الدائرة، تلاها نواب الدائرة الثالثة في العاصمة بنسبة وصلت إلى 71% من مجموع نواب الدائرة، فيما كانت دوائر (الأولى في إربد، الثانية في الزرقاء، المفرق وبدو الجنوب) الأقل حجباً للثقة بنسبة وصلت إلى 0% أي أنه لم يصوت أي نائب في تلك الدوائر بحجب الثقة عن حكومة الملقي.

كما بيّن التقرير أن نواب الدائرة الثانية في الزرقاء كانوا الأكثر منحاً للثقة بنسبة 100% من مجموع نواب الدائرة، تلاها نواب الدائرة الأولى في اربد بنسبة وصلت إلى 83% من مجموع نواب الدائرة، ثم نواب الدوائر (الثانية في اربد، الرابعة في إربد، المفرق ومعان) بنسبة وصلت إلى 80٪ من مجموع نواب الدائرة.

وبخصوص الامتناع عن التصويت والذي لوحظ بأن نسبته قد بقيت كما هي 3% بالمقارنة مع عملية التصويت لاعطاء الثقة لحكومة الملقي حين طلب ذلك، فإنه يتبين من خلال تحليل المعلومات أن نواب دوائر جرش والطفيلة الأعلى امتناعاً على مستوى الدوائر الانتخابية بنسبة وصلت إلى 20% من مجموع أعضاء الدائرة الانتخابية، تلاها نواب دائرة الكرك بنسبة وصلت إلى 18% من مجموع أعضاء الدائرة، فيما لم يمتنع أي نائب عن التصويت في 20 دائرة انتخابية.
 
أما على صعيد الكتل النيابية فيتبين أن الانسجام في السلوك التصويتي غاب عن جميع الكتل البرلمانية ما عدا كتلة الإصلاح والتي حجب جميع أعضائها الثقة عن الحكومة باستثناء نائب واحد تغيب عن الجلسة، وكانت أعلى الكتل انسجاماً بالتصويت كتلة الاصلاح بنسبة وصلت إلى 93% من مجموع أعضائها صوتوا بحجب الثقة، تلتها كتلة النهضة التي انسجم أعضاؤها بنسبة وصلت إلى 80%، صوتوا خلالها باعطاء الثقة لحكومة هاني الملقي، فيما كانت أقل الكتل انسجاماً كتلة المستقبل والتي انسجم تصويت أعضائها باتجاه منح الثقة بنسبة 54% فيما حجب الثقة 36% من أعضائها.
 
وبيّن التقرير أن مجموع الأصوات التي حصل عليها النواب لدخولهم إلى البرلمان الثامن عشر والذين منحوا الثقة للحكومة قد وصل إلي 392075 صوتاً، فيما وصلت مجموع الأصوات التي حصل عليها النواب الذين حجبوا الثقة عن الحكومة إلى 315195 صوتاً، فيما كان مجموع الأصوات التي جمعها النواب الذين امتنعوا عن التصويت إلى 19287 صوت، فيما تغيب 9 نواب كانوا قد جمعوا 46029 صوتا للفوز بعضوية مقاعد المجلس النيابي الثامن عشر.