جفرا نيوز : أخبار الأردن | عندما نضحي بالجامعات مرة اخرى مقابل ضجة اقل !
شريط الأخبار
الملك: الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس واجب يفخر الأردن بحمله مطلوب خطير بقضية سلب مركبة واطلاق نار باتجاه دورية نجدة في قبضة البحث الجنائي الملك والسيسي يؤكدان أن حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل شاهد كلمة جلالة الملك أمام الجمعية العامة للامم المتحدة .. بث مباشر ابرز محاور خطاب الملك: الأونروا وحل الدولتين والملف السوري ومكافحة الإرهاب ترامب يكشف عن تحالف أمني جديد في الشرق الأوسط يضم الأردن رئيس الديوان الملكي يفتتح مبنى سكن الفتيات اليافعات الرفاعي يكشف عن تحفظاته على قانون الضريبة ويطالب بشرح تداعيات مخالفة صندوق النقد القبض على "أب" عرّض حياة طفليه للخطر وهدد بشنقهما للمرة الرابعة .. أمن الدولة ترفض تكفيل 12 موقوفا في قضية الدخان بنود برنامج حكومة الرزاز للعامين المقبلين تحقيق بملابسات واقعة اساءة لمنتفع في دار رعاية من قبل زميله منح طلبة التوجيهي لفرعي الإدارة المعلوماتية والتعليم الصحي فرصتين إضافيتين الحكومة توافق على منح بلدية الزرقاء قرضا بـ 13,6 مليون دينار مبيضين :اضافة نقاط بيع خطوط الهواتف المتنقلة الى الانشطة التي تتطلب موافقات امنية مسبقة الاردن يترأس مجلس المحافظين للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضبط كميات كبيرة من المخدرات بمداهمة أمنية في الموقر (صور) مفاجآت وتساؤلات حول القبول الجامعي كناكرية: لا تخفيض حاليا لضريبة المبيعات على مواد أساسية ‘‘التربية‘‘: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب
 

عندما نضحي بالجامعات مرة اخرى مقابل ضجة اقل !

جفرا نيوز - د.هـاني المقـابلة

عندما اعلن مجلس التعليم العالي مؤخرا الدعوة لملء شاغر ثلاث رؤساء جامعات جاء في الاعلان الاستاذية لمدة خمس سنوات الا ان الوزير عاد والغى الشرط لصالح عظام الرقبة كما يقال. مجلس التعليم العالي اصر على ان يكون التعيين من ضمن قائمة من المتقدمين و الاستقطاب تفاديا ان يكون التعيين على مبدأ احسن الموجود.الا ان ما يرشح من اخبار تدخل الوزير عند اللجنة والضغط عليهم حتى لا يستقطبوا اي استاذ رغم اجماع اعضاء اللجنة ان المتقدمين لن يلبوا طموح المرحلة القادمة وحتى لا يتكرر الخطأ في اختيار رؤساء الجامعات فلا بد من استقطاب كفاءات قيادية قادرة على التفكير والتنفيذ بابداع. الا ان هم الوزير كما يشاع "تمريق" الطابق دون ضجة او انتقادات حتى لو كان الاختيار يتناقض اصلا مع معايير تقييم رؤساء الجامعات.
الوطن والجامعات اهم من وجع الراس ومن اراد ان يكون في موقع المسؤولية عليه ان يختار الافضل للجامعات وليس افضل الموجود. وهذا الموجود مرفوض.
رحمة بقطاع التعليم العالي نطلب من رئيس الوزراء البحث من خارج قوائم المرشحين عن اصحاب رؤية يتم ادراجهم مع القائمة ويتم التنافس الحقيقي اما ان يتنافس مجموعة عادية مع بعضها البعض ونقول ان فلان رقم واحد علينا عندها ان نقول من هم المنافسون.
الواضح جداً ان هناك عدم قناعة بالمتقدمين ومصلحة الوطن والجامعات البحث عن بدائل عزَ عليها المنافسة في جو لا تكون معايير القيادة والادارة هي الاساس او مُنعت مع سبق الاصرار ولترصد. ننصح الوزير بكف يده عن اللجنة واستقطاب اردني كفؤ لبناء جامعة حقيقية. مع العلم ان الطفيلة لا يقاس عليها .