ضبط 207 عمال مخالفين لقانون العمل الوطني يلبي مبادرة جلالة الملك ويتبرع بـ 150 ألف دينار للغارمات الملك يعلق على مصطلح (المملكة الهاشمية) ويؤكد: القدس خط احمر وكلا للوطن البديل النقابات الفرعية لبلديات الجنوب والوسط والشمال تطالب الموظفين بعدم الاستماع لدعوات الاعتصام والاضراب الأمير علي رئيساً لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم لدورة جديدة ضبط 1723 قضية اسلحة و8700 قضية جنائية وأمنية منذ بداية العام احباط تهريب ٣٠٠ ألف حبة مخدرة أخفيت داخل مادة غذائية (حلاوة) والقبض على أربعة متورطين بدء التوقيت الصيفي ليلة الجمعة المقبلة الأمانة تطلق نظام التفتيش الإلكتروني الموحد الملك يبدأ غداً جولة تشمل المغرب وإيطاليا وفرنسا وتونس الاحزاب الوسطية: مواقف الملك تجاه فلسطين هي الأكثر قوة والاشد ضراوة 300 فرصة عمل في التجمعات الصناعية بلواء سحاب الأردنيون يصدرون سنويا (50) مليون زهرة الى مختلف دول العالم ثلث الأطفال في الأردن يعانون من فقر الدم .. (58%) منهم في عجلون والطفيلة إصابة (40) طالبة بأعراض تسمم بإحدى مدارس الزرقاء والصحة ترسل فريقاً طبياً توقيف (5) أشخاص بالجويدة "4" منهم موظفين بالخط الحديدي الحجازي السفيرة عناب تشارك بمسير على الاقدام من العقبة لأم قيس .. "درب الاردن" يعود للواجهة امن الدولة تؤجل جلسة النظر بقضية "الدخان" اسبوعين وتحولها الى محكمة "التمييز" (625) ألف طلب و (27) ديناراً للفرد ..(3) بنوك ستصرف دعم الخبز للقطاع الخاص (4,5) ملايين م3 دخلت السدود وحجم التخزين 190 مليون م3 بنسبة 56%
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
Friday-2018-02-23 | 01:18 am

مُلّاك أراضي خط الغاز يلجأون للقضاء

مُلّاك أراضي خط الغاز يلجأون للقضاء


يتجه مُلّاك أراضٍ، أعلنت الحكومة عن نيتها استملاكها، لإنشاء خط الغاز المسال من حيفا المحتلة، إلى رفع قضايا، بسبب قيمة التعويضات "غير المنصفة"، المتوقع أن تقدمها الحكومة، حسب المحامي، رأفت القرعان.

وكانت دائرة الأراضي والمساحة، أعلنت عبر الصحف اليومية، في الرابع والعشرين من كانون الثاني الماضي، عن طلب استملاك القطع التي يمر منها أنبوب الغاز المسال.

وقال القرعان الموكل عن عدد من المُلّاك، إن أغلب أصحاب الأراضي، يرفضون فكرة استخدام أراضيهم، لصالح مد خط غاز مستورد من دولة الاحتلال، "لكن الحكومة وضعتهم تحت الأمر الواقع، بإعلان الاستملاك".

وأوضح  أن المُلّاك في قريتي "أبسر أبو علي" و"دير السعنة" في محافظة إربد، شمالي الأردن، وكلوه لتحصيل تعويضات عادلة، عن أراضيهم التي ستستملكها الحكومة.

وبيّن القرعان، أن التعويضات الحكومية، لن تكون عادلة بالنسبة للأهالي، ما دفعهم لتوكيله برفع قضايا حال صدور قرار الاستملاك، في الجريدة الرسمية.

وتفوق مساحة الأراضي التي أُعلن عن التوجه لاستملاكها، الـ300 دونم، مزروعة أغلبها بأشجار الزيتون، أو تجري فيها زراعات موسمية، وفقا للقرعان.

وستستملك الحكومة، 25 مترا من كل أرض يمر بها خط الغاز (5 أمتار للخط و10 من كل جانب)، فيما يمتد الأنبوب على طول 55 كيلو مترا، من بلدة المنشية، في لواء الأغوار الشمالية، حتى منطقة الخناصري، في محافظة المفرق، شرقي الأردن، لوصله مع خط الغاز العربي.

وتابع القرعان، أنه سيطلب نيابة عن الأهالي، تعويضات عن الأراضي وموجوداتها، وبدلات عن انخفاض قيمتها، بعد الاستملاك، ومد خط الغاز.

وتمنع المادة "3" من قانون الاستملاك الأردني، استملاك "أي عقار إلا لمشروع يحقق نفعا عاما ولقاء تعويض عادل".

وكانت الحكومة أعلنت أيضا، نيتها استئجار المساحة على جانبي الخط، لمدة عامين، لغاية عمليات الإنشاء.

واتفقت الحكومة مع شركة "فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي"، لتنفيذ مشروع مد خط الغاز الطبيعي من محيط جسر الملك حسين إلى المفرق.

وخصصت الحكومة الأردنية، ما مجموعه نحو 11 مليون دينار، لإنشاء خط غاز طبيعي، مع "إسرائيل"، خلال الأعوام 2018 و2019 و2020، حسب بيانات دائرة الموازنة العامة، .

وحسبما ذكرت وسائل إعلام عبرية، في وقت سابق، من المخطط، إنشاء نقطة ربط، لنظام توصيل الغاز من "إسرائيل"، إلى الأردن، قرب معبر الشيخ حسين.

ووقعت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، في أيلول 2016، اتفاقية بقيمة 10 مليارات دولار أميركي، مع ائتلاف الشركات المالكة لحقل "لفياتان" البحري، المقابل لشواطئ مدينة حيفا المحتلة.

وبموجب الاتفاقية، من المتوقع البدء في إسالة الغاز إلى الأردن، في 2019، ولمدة 15 عاما.