جفرا نيوز : أخبار الأردن | مُلّاك أراضي خط الغاز يلجأون للقضاء
شريط الأخبار
العثور على جثة شاب ثلاثيني داخل فندق في العقبة قطيشات: تفعيل رئيس تحرير متفرغ للمواقع الإلكترونية بداية العام المقبل طقس معتدل مائل للبرودة ليلا النقابات تعد ملاحظاتها حول «الضريبة» للنقاش أمام اللجنة الحكومية اليوم ضبط 3 اشخاص حاولوا الاحتيال على عربي ببيعه "مليون دولار" مزورة التنمية : فيديو اساءة فتاة الـ 15 عاما (قديم) الرزاز : نسعى للوصول لحكومة برلمانية خلال عامين والأردن سيدفع ثمنا غاليا بدون قانون الضريبة كناكرية: المواطنون سيلمسون اثر اعفاء وتخفيض ضريبة المبيعات بدء تطبيق تخفيض وإعفاء سلع من ضريبة المبيعات اعتبارا من اليوم اغلاق مخبز واتلاف 7 اطنان من المواد الغذائية بالعقبة العيسوي يلتقي وفدا من نادي البرلمانيين اعمال شغب في مستشفى المفرق اثر وفاة شاب وتحطيم قسم الطوارئ 66 اصابة في 122 حادثا الغذاء والدواء تتلف أسماكا فاسدة كانت معدة للتوزيع على الفقراء في مخيم اربد - وثائق البدء بتأهيل شارع الملك غازي في وسط البلد قريبا تفكيك مخيم الركبان وآلاف النازحين سينقلون إلى مناطق سيطرة الدولة السورية "الخارجية": لا رد رسمي بشأن المعتقلين الأردنيين الثلاثة المعشر: الأردن يُعاني من غياب الاستقلال الاقتصادي أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية
عاجل
 

مُلّاك أراضي خط الغاز يلجأون للقضاء


يتجه مُلّاك أراضٍ، أعلنت الحكومة عن نيتها استملاكها، لإنشاء خط الغاز المسال من حيفا المحتلة، إلى رفع قضايا، بسبب قيمة التعويضات "غير المنصفة"، المتوقع أن تقدمها الحكومة، حسب المحامي، رأفت القرعان.

وكانت دائرة الأراضي والمساحة، أعلنت عبر الصحف اليومية، في الرابع والعشرين من كانون الثاني الماضي، عن طلب استملاك القطع التي يمر منها أنبوب الغاز المسال.

وقال القرعان الموكل عن عدد من المُلّاك، إن أغلب أصحاب الأراضي، يرفضون فكرة استخدام أراضيهم، لصالح مد خط غاز مستورد من دولة الاحتلال، "لكن الحكومة وضعتهم تحت الأمر الواقع، بإعلان الاستملاك".

وأوضح  أن المُلّاك في قريتي "أبسر أبو علي" و"دير السعنة" في محافظة إربد، شمالي الأردن، وكلوه لتحصيل تعويضات عادلة، عن أراضيهم التي ستستملكها الحكومة.

وبيّن القرعان، أن التعويضات الحكومية، لن تكون عادلة بالنسبة للأهالي، ما دفعهم لتوكيله برفع قضايا حال صدور قرار الاستملاك، في الجريدة الرسمية.

وتفوق مساحة الأراضي التي أُعلن عن التوجه لاستملاكها، الـ300 دونم، مزروعة أغلبها بأشجار الزيتون، أو تجري فيها زراعات موسمية، وفقا للقرعان.

وستستملك الحكومة، 25 مترا من كل أرض يمر بها خط الغاز (5 أمتار للخط و10 من كل جانب)، فيما يمتد الأنبوب على طول 55 كيلو مترا، من بلدة المنشية، في لواء الأغوار الشمالية، حتى منطقة الخناصري، في محافظة المفرق، شرقي الأردن، لوصله مع خط الغاز العربي.

وتابع القرعان، أنه سيطلب نيابة عن الأهالي، تعويضات عن الأراضي وموجوداتها، وبدلات عن انخفاض قيمتها، بعد الاستملاك، ومد خط الغاز.

وتمنع المادة "3" من قانون الاستملاك الأردني، استملاك "أي عقار إلا لمشروع يحقق نفعا عاما ولقاء تعويض عادل".

وكانت الحكومة أعلنت أيضا، نيتها استئجار المساحة على جانبي الخط، لمدة عامين، لغاية عمليات الإنشاء.

واتفقت الحكومة مع شركة "فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي"، لتنفيذ مشروع مد خط الغاز الطبيعي من محيط جسر الملك حسين إلى المفرق.

وخصصت الحكومة الأردنية، ما مجموعه نحو 11 مليون دينار، لإنشاء خط غاز طبيعي، مع "إسرائيل"، خلال الأعوام 2018 و2019 و2020، حسب بيانات دائرة الموازنة العامة، .

وحسبما ذكرت وسائل إعلام عبرية، في وقت سابق، من المخطط، إنشاء نقطة ربط، لنظام توصيل الغاز من "إسرائيل"، إلى الأردن، قرب معبر الشيخ حسين.

ووقعت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، في أيلول 2016، اتفاقية بقيمة 10 مليارات دولار أميركي، مع ائتلاف الشركات المالكة لحقل "لفياتان" البحري، المقابل لشواطئ مدينة حيفا المحتلة.

وبموجب الاتفاقية، من المتوقع البدء في إسالة الغاز إلى الأردن، في 2019، ولمدة 15 عاما.