شريط الأخبار
الامن الوقائي يضبط شخصا بحوزته ثلاثة ملايين دولار مزيفة وسلاح ناري بالفيديو .. لحظة وقوع حادث سير بين 9 مركبات على اتوستراد الزرقاء اهالي الاغوار الجنوبية للرزاز : لماذا لا يوجد وزراء او أعيان من مناطقنا رغم الكفاءات الملك يلتقي الرئيس الفلسطيني ويؤكد رفض الأردن للممارسات الإسرائيلية الأحادية جفرا تنفرد بنشر مسودة مشروع قانون العفو العام لعام (2018) .. تفاصيل رفع الجلسة النيابية دون النظر في "مشروع قانون الجرائم الإلكترونية" توقيف شاب اردني في مصر والخارجية الاردنية تتابع تفاصيل القبض على "مطيع" .. كان يتنقل بين الشقق في إسطنبول خوفاً من ملاحقة الامن التركي بالفيديو .. الرزاز شكراً لجهود الملك و الأجهزة الأمنية و لا ننسى تركيا الجنايات الكبرى : الاعدام شنقا لقاطع رأس والدته في طبربور نواب يشكرون الملك والرزاز يثني على الاجهزة الامنية وتعاون تركيا لجلب عوني مطيع الكشف عن تفاصيل ليلة القبض على عوني مطيع و كيف تمت إعادته للأردن (14) يوماً يقضيها المواطن الاردني للحصول على تأشيرة الدخول لأوكرانيا و تعقيدات كبيرة في السفارة بالاسماء .. تعيين (41) حاكما اداريا في وزارة الداخلية الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز طقس غائم اليوم ومنخفض جوي يؤثر على المملكة غدا - تفاصيل عوني مطيع يهدي الرزاز.. "فرصة وطوق نجاة" طقس بارد بشكل عام انتحل صفة “طبيب” ليتزوج فانتهى أمام مكافحة الفساد شاهدوا صور عوني مطيع بعد القبض عليه
 

أقسام الطوارئ في المستشفيات مابين ضغط العمل والوعي المجتمعي

جفرا نيوز - قسم الاسعاف والطوارئ يعتبر من اهم الاقسام في المستشفيات، فهو القسم الوحيد الذي يفتح ابوابه للمجتمع ولا يغلقها خلال النهار وطوال ساعات الليل، لذلك تكرس المستشفيات كل طاقتها البشرية والمادية من اجل تحسين الخدمة في أقسام الطوارئ.
تبذل إدارة المستشفى جهود حثيثة ومتواصلة لتقديم الرعاية الصحية التي يتوقعها المراجعون. تعد فتره الانتظار التحدي الأكبر لأقسام الطوارئ بشكل عام، في مستشفى الملك المؤسس يبذل الطاقم قصارى جهده للمحافظة على معدل فتره الانتظار ليكون ساعتين في حدّه الأقصى وهذا يعتبر وقتا مماثلا لمعدل الانتظار في المستشفيات العالمية.
إن إجراءات متابعة المريض وإسعافه في أقسام الطوارئ تمر بمراحل مدروسة وسياسات متبعة تنفذ بدقة متناهية ومهنية عالية، تبدأ بدخول المريض الى القسم حيث يقوم ممرض ذو خبره عالية يسمى "ممرض الفرز" بتصنيف الحالة بمقتضى شدتها وسرعة التعامل معها، مثلا حالات الرشح من المتوقع أن تنتظر ساعتين حتى تتلقى العناية الطبية اللازمة، بينما حالات آلام الصدر تتلقى العناية الصحية خلال دقائق، وهذا الوقت مقارب للوقت الذي ينتظره المراجع في مستشفى فكتوريا الملكي في المملكة المتحدة Victoria Royal Hospital.
من ناحية أخرى فإن لدى قسم الطوارئ في مستشفى الملك المؤسس سياسة خاصه في التبليغ عن حالات التأخير، حيث يتم إعلام المدير عام المستشفى مباشرة بكل حاله تأخير تزيد عن الست ساعات، كما ويتم إعلام رئيس قسم الطوارئ بكل حاله يزيد انتظارها عن الاربع ساعات، على الرغم من فترات الانتظار المتفاوتة لا بد هنا من الإشارة أن هذا الانتظار لا يجب ان يؤثر سلبا على صحة المريض في أي حال من الأحوال. وهذا أمر أساسي وأولية قصوى لا يجب التهاون به، وقد تبدو فتره الانتظار التي قد تصل في معدلها الى ساعتين وتتجاوز الاربع ساعات في بعض الاحيان طويلة لكثير من الناس وحتى لكثير من الاطباء. ولكن هذا الشعور لا يلبث أن يزول إذا قام الطبيب المعالج بإخطار المريض المراجع بان الوقت اللازم لتحليل عينه الدم لفحص وظائف الكلى والكبد يستغرق ساعة ونصف، إضافة إلى الوقت اللازم لفحص المريض ومعاينته من قبل الطبيب، وعمليه سحب الدم ونقلها، ناهيك عن الوقت اللازم لإجراء صور شعاعيه وطبقيه ورنين في حال كانت حالة المريض تستدعي ذلك، في الولايات المتحدة الأمريكية اجريت دراسة خاصه لفحص فعالية وسرعه اقسام الطوارئ في الولايات المتحدة الأمريكية، كان معدل الوقت اللازم لإدخال المريض هو 6 ساعات ، نشرت هذه الدراسة تحت عنوان "اداء اقسام الطوارئ في الولايات المتحدة من حيث طول الانتظار ومده الزيارة"
"United States emergency department performance on wait time and length of visit”. Ann Emerg Med. 2010 Feb; 55(2): 133–141.

إن قسم الطوارئ في أي مستشفى هو قسم معني بعلاج الحلات الطارئة وتعريف الحالة الطارئة هي الحالة المرضية الحادة التي إذا لم يتم علاجها بشكل سريع فهناك احتماليه عالية ان تشكل خطر على حياه المريض، سهوله الوصول الى قسم الطوارئ وقله الوعي المجتمعي بمفهوم الحالة الطارئة، تجعل القسم مقصداً لكل شخص يبحث عن العناية الطبية سواء كانت طارئه ام لم تكن، الأمر الذي يؤدي للأسف بأن يتحول قسم الطوارئ الى صيدلية لصرف الدواء، أو عياده سريعة لعلاج الحلالات المزمنة، أو طريقه للحصول على موعد طبي قريب، أو مكاناً لغيار الجروح، أو مقصداً للمتمارضين الراغبين في الحصول على إجازات غير مستحقة، هذا الضغط غير المبرر على أقسام الطوارئ يجعل فاعلية هذه الأقسام اقل ويضاعف عمل الكادر الطبي والتمريضي والفني ويزيد من فتره الانتظار للمريض ذو الحالة الطارئة الفعلية الذي يحتاج أولوية الرعاية المباشرة والسريعة.
إن ضعف الوعي المجتمعي بطبيعة عمل قسم الطوارئ وعدم معرفه المرضى بواجباتهم وحقوقهم يفاقم المشكلة ويجعل من قسم الطوارئ مكاناً للكثير من المشادات والتجاذبات، والتي في كثير من الاحيان تنتهي بعواقب لا يحمد عقباها، فطبيعة عمل أقسام الطوارئ مهمة صعبه بسبب خصوصيتها وخطورتها، نظراً لاحتكاك الكوادر العاملة المباشر مع المرضى وذويهم في أصعب مراحل حياتهم وهي مرحله الإصابة بالألم، حيث تجد المراجعين منفعلين ومتوترين لجهلهم بطبيعة واليه عمل قسم الطوارئ والتي تصل أحياناً إلى العنف اللفظي أو الجسدي ضد الكادر. يزيد الامر سوءا صعوبة السيطرة على عدد المرافقين للمريض الواحد التي قد تصل الى العشرات في كثير من الاحيان مما يربك العمل ويعمل حاله توتر عند الكادر الطبي والمرضى أنفسهم.
وختاماً فإن نشر الوعي المجتمعي وتعريف الناس بآليه عمل قسم الطوارئ والحقوق والواجبات التي لهم وعليهم يعد ضرورة لسير عمل قسم الطوارئ، ويوفر الجهد والوقت ويتيح الفرصة للكادر الطبي والفني ليعمل بكفائه عالية مما ينعكس ايجابيا على خدمه المريض.

الدكتور رامي الجهماني -رئيس قسم الطوارئ – مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي