شريط الأخبار
الأحد .. أجواء معتدلة مع ظهور سُحب منخفضة إحالة تعديلات قانونَي أصول المحاكمات الجزائية والمعدل للزراعة إلى (النواب) ليبيا تعيد 29 طالبا أردنيا غنيمات: الأردن يدعو لحل سياسي يخفف من معاناة الشعب اليمني معايير ومؤشرات لقياس مدى التزام الحكومة بتنفيذ تعهداتها بيان صحفي ( حول اعلان تأسيس الإئتلاف الوطني) التيار الوطني ينتخب الحمايده رئيسا للمجلس المركزي والعواملة نائبا ونصير مساعدا تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد لـ "العمل الاسلامي" .. اسماء مصدر أمني: لا أضرار ولا نزوح إلى الأردن بسبب العملية العسكرية بدرعا الطراونة يطوق أزمة منع دخول طلبة أردنيين لليبيا بعد تواصله مع نظيره الليبي مجلس التعليم العالي يقر اجراءات تعيين رئيس "الاردنية" والتخصصات الجامعية لطلبة التوجيهي "الكهرباء": لا "تهكير" لذمم المشتركين وسنقاضي مروجي الاشاعات تسفير 3975 عاملا وافدا خلال النصف الاول من العام الامم المتحدة : "الالاف يتجهون الى الحدود الاردنية" الامانة تزيل 4 آلاف لوحة ويافطة إعلانية مخالفة منذ مطلع العام الضمان تُطلق حزمة خدمات الكترونية جديدة للاشتراك الاختياري على تطبيق الهاتف الذكي وزير المياه يعتذر لمواطني جرش حريق يأتي على 70 دونما في برقش والزراعة بصدد تفعيل قانون"سلوك المتنزهين" الاطباء تدين الاعتداء على طبيب وممرضين في مستشفى حمزة "التوجيهي" في الثلاثين من الشهر الجاري وتخصيص474 مدرسة لعقده
عاجل
 

7 شركات عالمية مهتمة باستكشاف الذهب في وادي عربة

جفرا نيوز
قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة إن الوزارة استلمت سبعة طلبات اهتمام لاستكشاف رواسب الذهب الواعدة في منطقة وادي عربة جنوب البلاد.

وأضاف الخرابشة في تصريح صحافي السبت أن طلبات الشركات التي أبدت اهتماما بالمشروع سيتم دراستها من اللجنة المشكلة لهذه الغاية وتحديد أسماء الشركات المؤهلة، وفقا للشروط المطلوبة.
وأكد الخرابشة على أهمية الطلبات التي تأتي استكمالا لجهود الاستكشاف الأولية ووجود علامات مشجعة على وجود مورد اقتصادي في الأردن، واستعداد الحكومة لاتخاذ المزيد من الخطوات من خلال العمل مع المطورين المؤهلين لاستغلال هذا المورد المهم.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أعلنت يوم 24 كانون الثاني عن فتح باب استقبال طلبات الاهتمام باستكشاف رواسب الذهب في منطقة وادي عربة، وانتهت الخميس الماضي الأول من آذار/مارس موعد تقديم الشركات المهتمة في هذا الخصوص من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

وخاطبت الوزارة في وقت سابق شركات عالمية متخصصة باستكشاف خامات الذهب بشكل مباشر للاستفسار عن نيتهم للاستثمار في الأردن في هذا المجال، بعد أن طرحت خلال العام 2014 عطاء مخصصا لهذه الغاية، غير أنه لم تتقدم له شركات في ذلك الوقت ما دفع الوزارة إلى تأجيل موعد التقدم له ومخاطبة الشركات بشكل مباشر.

وتتواجد احتياطيات الذهب في الأردن وفقا لبيانات سلطة المصادر في منطقة أبو خشيبة في منطقة وادي عربة جنوب المملكة.
وكانت سلطة المصادر الطبيعية قد بدأت التنقيب عن الذهب في عام 1991 بالتعاون مع برنامج الإنماء في هيئة الامم المتحدة وهيئة التنقيب عن المعادن في الجمهورية اليمنية، لتحديد المواقع التي تحوي خام المعدن النفيس.