جفرا نيوز : أخبار الأردن | هل ما زال مطار عمان "ماركا" المدني بدون ترخيص؟
شريط الأخبار
أجواء مستقرة مع استمرارها باردة الملكة: ليس كل ما يبرق ذهباً .. ولنسعى أن تكون للحقائق الكلمة الأخيرة وزير المالية : قرار تمديد اعفاء الشقق جاء للمساهمة في تمكين المواطن الاردني من امتلاك مسكن فيديو.. "نشطاء الحراك" يعلنون رفضهم دعوة الرزاز للقاءهم يوم غدا الثلاثاء خطة جديدة للأذان الموحد الدغمي: رؤساء حكومات لا يستحقون أكثر من منصب أمين عام وزارة الروابدة: يوجد تيار واحد فقط يدير الدولة وسنرى ماذا سيفعل عطية يسال عن وجود متورطين بتسريب منازل القدس لليهود هذا من رفضناه وزيرا.. الحكومة تجديد اعفاء رسوم تسجيل الشقق التي لا تزيد مساحتها عن 150 متر مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة وزير الصحة: التأمين الصحي الشامل وافتتاح مستشفيات جديدة أهم أولويات العامين المقبلين الزبن: تأمين صحي حكومي لمن يقل دخله عن 350 دينار عام 2020 الحكومة تحيل مخالفة جديدة إلى مكافحة الفساد الملحقية الثقافية السعودية في الأردن تنظم محاضرة لمحمد نوح القضاة بعنوان الغلو والتطرف .. صور هل ستضع الحكومة لها حداً .. الطاقة النيابية تطالب بوقف فوري لتداول البنزين المخالف المستقلة للانتخاب: 246 مرشحا لانتخابات غرف التجارة انخفاض أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الاول من الشهر وزير الصحة : التأمين الصحي سوف يشمل من يقل دخلهم عن (320) ديناراً هبوب الجنوب يكتب : الأردن ..بين ماهو أمني وماهو سياسي
عاجل
 

هل ما زال مطار عمان "ماركا" المدني بدون ترخيص؟

جفرا نيوز - شـادي الزيناتي

علمت جفرا نيوز ان هيئة تنظيم الطيران المدني " سلطة الطيران المدني سابقا " ، ما زالت ترفض ترخيص مطار ماركا المدني ، لعدم استيفائه شروط الترخيص حسب المتطلبات العالمية ، مما يجعل المطار غير مؤهل لاستقبال طائرات دولية ذات اوزان كبيرة.
 و بينت المصادر أن قرار عدم الترخيص صدر منذ سنوات و تحديدا في عهد حكومة النسور السابقة ، وما زالت ادارة المطار عاجزة عن استيفاء متطلبات الترخيص ليكون مستعدا لاستقبال رحلات الطيران المنتظم.
إن صحّ ما ذكر أعلاه ، فالمطار الذي تديره شركة المطارات الاردنية من خلال ادارة مطار ماركا ، سيكون شبه معطل حاليا ولا يشهد حركة طيران ، مما يشكل خطورة كبيرة على قطاع الطيران برمته في المملكة خاصة وانه يعد مطارا بديلا لمطار الملكة علياء الدولي في حال وجود اي حالات طارئة قد تحدث كالضباب او الغبار او اي ظروف جوية غير اعتيادية تجبر الطائرات على الهبوط او تغيير مسار رحلتها ، في ظل بعد موقع مطار الملك حسين " في العقبة " عن موقع مطار الملكة علياء ، ناهيك عن الرواتب الكبيرة التي يتم دفعها لطاقم الادارة والذين لا يجدون ما يقومون به بكثير من الاحيان في ظل هذا ركود حركة الطيران لدى المطار .
على حكومة د.الملقي التنبه جيدا لوضع هذا المطار واستدراك موقعه الهام ، و ضرورة العمل على استيفاء شروط ترخيصه و تأهيله باسرع وقت لما للامر من فوائد واهمية استراتيجية ، خاصة بعد ان وصلت سعة مطار الملكة علياء الدولي ما يقارب الـ 8 ملايين مسافر سنويا
يذكر ان مطار عمان المدني الواقع في منطقة ماركا شرق عمان هو أول مطار تم بناؤه في المملكة،وأفتتح سنة 1963 ، ويعتبر حالياً مقراً رئيسياً ومركزا لعمليات شركات الطيران العارض والشحن والتدريب ،ويعمل المطار على مدى 24 ساعة يوميا .
هذا ولم تتقدم شركة المطارات الاردنية بطلب ترخيص مطار عمان "ماركا" المدني لهيئة تنظيم الطيران المدني لغاية العام 2012 ، خلافا للمادة 7 من قانون الطيران المدني رقم 41 للعام 2007، و للشروط والمتطلبات الموضوعة من قبل الهيئة ، مما ينعكس سلبا على امكانية اعتماد المطار من قبل منظمة الطيران الدولية.