شريط الأخبار
إصابة 4 أشخاص بتسمم غذائي في المفرق انخفاض أسعار بيع الذهب محليا 70 قرشا اجراء انتخابات الاتحاد العام للجمعيات الخيرية الشهر المقبل (10) وزراء من حكومة الملقي فقط دون مناصب عامة..أسماء "لوموند" الفرنسية : الاردن تعرض لضغوط خليجية اجواء صيفية معتدلة الحرارة حتى السبت الطراونه النائب الثالث الذي يعلن حجب الثقة عن حكومه الرزاز التاكسي الذكي .. تعديلات لا تنتهي على التعليمات والشركات تعمل بلا ترخيص المستشارة الألمانية ميركل تصل عمان في زيارة رسمية جهة جديدة لمخالفة المركبات بالأردن العيسوي يستقبل المهنئين غدا وبعد غد تجار الحرة يتهمون الحكومة بالتعنت بموقفها حول ضريبة الهايبرد الحجز على أموال مدير ضريبة الدخل السابق وشريكه وصاحب شركة حلواني ومنعهم من السفر اعضاء مجالس امناء الجامعات .. اسماء مهرجان جرش 33 ينطلق في تموز بمشاركة نخبة من الفنانين الشهوان يكشف تفاصيل الرقم الوطني لابنة المواطن "سليمان البدول" الملك يستقبل وكيل وزارة الدفاع الأمريكية وقائد القيادة المركزية انشاء مدرستي الملك عبدالله للتميز في جرش وسحاب "الجرائم الإلكترونيّة" أحيل إلى مجلس النوّاب نهاية الشهر الماضي 55 عاماًً معدل أعمار حكومة الرزاز وثلث الحكومة من عمان
عاجل
 

المصري: تعليمات النقل الذكي قبل نهاية الشهر و37 شركة حصلت على موافقات

جفرا نيوز- أكد وزير البلديات المهندس وليد المصري ان البلديات ستتمكن خلال 3 سنوات من الاعتماد على الذات في تمويل مشاريعها، مدللا على ذلك بنجاح غالبية البلديات من تخفيض مديونيتها العامة، إضافة إلى زيادة موازنتها العامة مع نهاية العام الماضي 2017.

ودعا المصري خلال برنامج الأردن هذا المساء الذي يبث على شاشة التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة البلديات إلى تنفيذ مشاريع تنموية مستدامة تدر على صندوق البلدية بالوفرة المالية لتحسين البنى التحتية التي لا يمكن ان تتحسن، إلا بوجود آليات ومشاريع خدمية للمواطنين.

وكشف المصري عن وجود برنامج لتدريب وتأهيل موظفي البلديات، اضافة إلى استقطاب الكفاءات، لاضافة خبرات والرفع من مستوى الخدمات التي تقدمها البلدية، خاصة وان البلديات دورها مؤسسي وليس خدمي فقط.

وفي ما يتعلق بمجالس اللامركزية أكد المصري أنه كان من المتوقع وجود بعض الغمود والتشابك بين تلك المجالس والبلديات، ولكن اليوم باتت الرؤية واضحة وصريحة، ويعد العمل المشترك حاليا على اعداد موازنة المحافظات للعام المقبل أكبر دليلا على التعاون بين المجلسين، مشددا على أن العلاقة بين مجاس المحافظات والمجالس البلدية علاقة ايجابية.


وأكد المصري أن المشكلة في منظومة الدخل تكمن داخل المدن، حيث تفتقد العديد من مناطق المملكة إلى وسائل نقل عام منظبطة وملتزمة، ما يجعل من التنقل للمواطنين أمر في غاية الصعوبة.

وأوضح المصري ان مشروع النقل الحضري هو اول خطوة في برنامج اصلاح النقل العام في المملكة والهادف الى تطوير منظومة النقل وتحسين خدمات النقل العام لكي تتميز الحافلات بجودة افضل واعتمادية اعلى.

وبين أن المشروع سيستطلع التفاعل مع البلديات والمشغلين بشكل جزئي للتوصل الى توجه مناسب لإعادة هيكلة النقل العام داخل المدن، ثم اخذ المنتجات الاولية في المرحلة القادمة وعمل دراسة تفصيلية مع مشروحات ميدانية للخروج بأفضل فكرة لتشغيل النقل العام والباصات في المدن بمشاركة البلدية وبإدارة الهيئة والمشغلين.

مشددا أن للبلدية مسؤلية مهمة داخل المدينة في ما يتعلق بمنظومة النقل، فمن المهم أن تتعامل المجالس البلدية مع هذا الأمر، خاصة وأن هذا الأمر يزيد من التنمية ويوفر فرص عمل داخل المدينة.

وحول التطبيقات الذكية، أكد المصري أن الحكومة ستنتهي من تعليمان النقل الذكي مع نهاية الشهر الجاري، مؤكدا أن الحكومة عملت وما زلت على تنظيم تلك التطبيقات التي كانت تعمل دون ترخيص، مبينا أن الباب مفتوح أمام الجميع لانشاء شركان للنقل الذكي وليس محصور بعدد محدد، كاشفا بأن 37 شركة تم ترخيصها مبدئيا حتى الأن.

وبين أن من أهم الأسس هو مساواة الرسوم المترتبة على التاكسي التقليدي والذكية، لفتح المجال أمام المنافسة العادلة بين الجانبين، وعدم شعور أي طرف منهم بالظلم.