شريط الأخبار
انخفاض على الحرارة وفرصة لأمطار ورياح نشطة “النواب” يحيل “أسهم ميقاتي بالملكية” لـ “النزاهة” مصادر: الفحص هو ما يقرر سلامة شحنات البنزين المستورد العثور على جثة ثلاثينية داخل منزلها في ماركا العفو العام يصل النواب الاربعاء ويشمل كل مقيم على أرض المملكة بيان للدفاع المدني: شقيق المدير العام حاصل على دكتوراه ولم نصرف «شيك» لرئيس الديوان الملكي الملكة تشارك أهالي مدينة الفحيص في إضاءة شجرة الميلاد الصفدي يعقد جلسة محادثات مع نظيرته البلغارية سرقة مبلغ مالي من بائع خضار والأجهزة الأمنية تعمم عن لوحة المركبة المستخدمة الاخوان ينتظرون دورهم في تعديل حكومة الرزاز .. والحصة المطلوبة وزيران!! البدور يحاور طلبة الأردنية ويؤكد : قانون الضريبة تعرض للتشويه والأهم من قانون الانتخابات كيفية اليتها وادارتها رئيس مجلس إدارة بورصة عمان : عسر سيولة في السوق المحلية ومحلات مهددة بالإفلاس اهالي ماحص والفحيص يقاضون مصنع الاسمنت "لافارج" و يعتصمون ضده .. صور امين عام وزارة العمل ينقل شقيقته كرئيسة لوحدة الخدمات الإدارية بالرغم من أحقية غيرها (وثيقة) اللاجئون السوريون يفضلون العيش في الأردن على كندا (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من ضباط الامن العام الدفاع المدني يؤكد على ضرورة الالتزام بالسلوكيات السليمة خلال المنخفض الجوي بدران يفجر مفاجأة حول اسباب رحيل حكومته ومن كان يقف خلف ذلك .. تفاصيل المصري يعترف بوجود عيوب بتنفيذ المدرج الشمالي لمطار الملكة علياء "الدغمي" ممنوع من الظهور على التلفزيون الاردني
عاجل
 

‘‘الأبنية‘‘ يفرض 4 أضعاف الرسوم المقررة على ‘‘المخالفة‘‘


جفرا نيوز- فيما يدخل نظام الأبنية الجديد لمدينة عمان حيز التنفيذ نهاية الشهر المقبل بعد أكثر من عامين من الجدل حياله بين أمانة عمان الكبرى والجهات ذات العلاقة، فإن النظام يرتب رسوما وغرامات على الأبنية المخالفة التي يتم تشييدها بعد نفاذه، بمقدار أربعة أضعاف الرسوم المقررة.
ووحد النظام الجديد رسوم مخطط الموقع التنظيمي لتصبح عشرة دنانير، وفرض إذن الصب المسبق في "الأساسات" والطابق حسب الترخيص، على أن تتم إزالة أي مخالفة في حال كان إذن الصب غير مطابق للمخطط.
ولأول مرة ينص النظام على الترخيص الإلكتروني للأبنية، وتقديم مخططات إلكترونية، حيث سيتم وضع تعليمات يصدرها مجلس الأمانة بهذا الخصوص، ومن المتوقع أن يتم إطلاق هذه الخدمة في نهاية الشهر الحالي لطلبات الموافقة المبدئية (طلب استشارة).
ورفع النظام رسوم الترخيص لتصبح دينارين لقاء ترخيص المتر الواحد للسكن من فئة (أ)، ودينار ونصف الدينار للفئة (ب) ودينارا واحدا للفئة (ج)، وسبعون قرشا للفئة (د)، وستة دنانير للمتر الواحد للبناء التجاري المركزي، و4.5 دينار للتجاري العادي، و3.5 دينار للتجاري المحلي، وسبعة دنانير للمجمعات التجارية، فيما طال الرفع كذلك رسوم التراخيص في مناطق التنظيم (المكاتب والصناعات ومتعدد الاستعمال).
وفرض استيفاء خمسة عشر دينارا عن كل تعديل أفقي للتقطيعات الداخلية للبناء أو تعديل للموقع العام أو الواجهات لكل طابق في أي بناء قائم أو تحت الإنشاء، شريطة أن لا يؤدي إلى زيادة في مساحة البناء المرخص أو نسبته المئوية أو نسبته الطابقية أو الحجم.
وتستوفي "الأمانة" رسوم ترخيص مصعد بقيمة 200 دينار، وكذلك رسوما على ملحقات البناء والمنطقة التي تقع فيها، استنادا إلى مساحة بيت الدرج، مع مساحة كل طابق يضاف مكرر مساحة بيت الدرج لمرة واحدة في الطابق العلوي، وكذلك المنور لمرة واحدة عند سقفه في الطابق العلوي، على أن تستوفى رسوم المصعد مع مساحة كل طابق.
وفي "التأمينات" نص النظام على أن تستوفي الأمانة تأمينا نقديا بنسبة 10% من مجموع رسوم الترخيص للالتزام بالإعمار وفقا للرخصة الصادرة للمالك، وتصادر في حال عدم الالتزام بالترخيص، ونفس النسبة من مجموع الترخيص مقابل إنشاء بئر ماء وبحد أدنى مقداره مائة دينار. واعتبر النظام مبالغ التأمين المنصوص عليها إيرادا للأمانة وتحول لحسابها إذا لم يقم المالك بالأعمال المطلوبة منه خلال 60 يوما من تاريخ إنذاره، ولا يمنح إذن أشغال إلا بعد القيام بها. ومنح النظام الجديد "اللجنة المحلية" حق تحديد أراض أو أبنية لا يسمح باستخدامها لغير أغراض السكن.