جفرا نيوز : أخبار الأردن | "المطارات الاردنية" تكشف لـجفرا نيوز حيثيات ترخيص مطار عمان المدني
شريط الأخبار
مفاجآت وتساؤلات حول القبول الجامعي كناكرية: لا تخفيض حاليا لضريبة المبيعات على مواد أساسية ‘‘التربية‘‘: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب أجواء حارة نسبيا وانخفاضها غدا دمشق تعلن الانتهاء من تأهيل نصيب العثور على جثة عشريني في منزله بالجبيهة إرادة ملكية بإضافة بنود جديدة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة مجلس الوزراء يقر مشروعي القانونين المعدلين لقانوني الكسب غير المشروع والنزاهة ومكافحة الفساد العيسوي يلتقي عدد من المتقاعدين العسكرين لواء ذيبان .. صور الحكومة تقر قانون الضريبة وترسله للنواب بعد تجاهل نتائج لقائهم بالرزاز "الزراعيين" تنوي الاعتصام مجددا الحمود ينتصر لرجال الامن ويكرم رقيب سير طبق القانون على احد النواب ابرز تعديلات الضريبة ..إعادة اعفاءات الصحة والتعليم وفرض تكافل على البنوك النسور تحل مجلس نقابة الفنانين النزاهة تحيل قضايا "موظف قيادي في الاوقاف واخر في العمل ونائب رئيس جامعة" الى المحاكم السياحة : منع دخول السياح لجبل نيبو "امر تنظيمي" رجل سير لنائب "سولف بادب" !! (فيديو) تعاون بين منصة إدراك وشركات الإتصالات في الأردن بالتفاصيل والارقام - بطاقات أداء لأعضاء مجلس الوزراء لأول مرة الحكومة تنفذ 53% من التزامات الـ 100يوم و38% من قراراتها مستمرة من حكومات سابقة
عاجل
 

"المطارات الاردنية" تكشف لـجفرا نيوز حيثيات ترخيص مطار عمان المدني

جفرا نيوز - شـادي الزيناتي

ردا على ما كانت قد نشرته جفرا نيوز سابقا تحت عنوان " هل ما زال مطار عمان "ماركا" المدني بدون ترخيص؟ " ، أكد مدير عام شركة المطارات الاردنية محمد هاشم مرتضى ان الشركة تتعامل بجدية كاملة بما يخص موضوع ترخيص مطار ماركا المدني بالتعاون مع كافة الجهات المعنية و خاصة هيئة تنظيم الطيران المدني ، مشيرا الى ان اجراءات ترخيص المطار قد بدأت منذ عدة سنوات وذلك بعد انتهاء هيئة تنظيم الطيران المدني من ترخيص مطار الملك الحسين في العقبة و مطار الملكة علياء الدولي ، موضحا ان ترخيص مطار ماركا يحتاج جهودا كبيرة بسبب قدمه وعمله الممتد لما يقارب الستين عاما، اضافة لتداخل العمليات مع سلاح الجو الملكي .
و كشف ان المطار يحتاج لتعديلات جوهرية بإعداد و مراجعة الوثائق و الادلة و الخطط و المخططات والتي قامت الشركة فعليا بانجاز معظمه ،لافتة الى ان الشق الثاني يتعلق بتنفيذ مشاريع هندسية و انشائية على الجانب الجوي للمطار و خاصة المدرج و المناطق المحيطة به و ممر الطائرات .
و اشار مرتضى في رد وصل جفرا نيوز أن سبب التأخر بهذه المشاريع هو الكلفة المتوقعة و العالية التي يمكن ان تتجاوز العشرة ملايين دينار، اضافة البدء بالدراسات اللازمة لاستقطاب مستثمر من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص و تحت اشراف وزارة النقل ، مؤكدا على تنفيذ بعض المشاريع الهندسية والانشائية المطلوبة ضمن شروط الترخيص ، وسيتم البدء قريبا بالدراسات والتصاميم لكافة المشاريع اللازمة لاستيفاء شروط الترخيص الجوي في المطار.
و بين ان الشركة اولت الجانب الامني الاولوية القصوى حيث قامت بالتعاون مع سلاح الجو الملكي خلال العامين 2016 و 2017 ببناء جدار خرساني على محيط المطار بطول يزيد عن 11 كلم ، بالاضافة لتطوير منظومة المراقبة الامنية من خلال تركيب كاميرات اضافية حيث بلغت كلفة المشروعين 2,7 مليون دينار ، كما استكملت الشركة عام 2015 اعادة تاهيل مبنى القادمين في المطار بكلفة تجاوزت 1,8 مليون دينار.
و اكد مرتضى ان الشركة ان المطار ما زال يستقبل بعض فئات الطائرات ومن ضمنها الخاصة بحد اقصى للوزن 25 طن ، اضافة لطائرات اكاديميات التدريب والرحلات السيادية ، مشددة ان الشركة اعطت موضوع ترخيص مطار عمان المدني الاهتمام الكامل و خاصة الادارة التنفيذية بدعم كامل من مجلس ادارة الشركة الذي يشرف على اجراءات الترخيص و مراجعتها كل اجتماع بالتنسيق مع مدير عام الشركة.
وكانت جفرا نيوز قد نشرت ان هيئة تنظيم الطيران المدني " سلطة الطيران المدني سابقا " ، ما زالت ترفض ترخيص مطار ماركا المدني ، لعدم استيفائه شروط الترخيص حسب المتطلبات العالمية ، مما يجعل المطار غير مؤهل لاستقبال طائرات دولية ذات اوزان كبيرة.
و بينت المصادر أن قرار عدم الترخيص صدر منذ سنوات و تحديدا في عهد حكومة النسور السابقة ، وما زالت ادارة المطار عاجزة عن استيفاء متطلبات الترخيص ليكون مستعدا لاستقبال رحلات الطيران المنتظم.