شريط الأخبار
العفو العام يصل النواب الاربعاء ويشمل كل مقيم على أرض المملكة بيان صادر من المديرية العامة للدفاع المدني الملكة تشارك أهالي مدينة الفحيص في إضاءة شجرة الميلاد الصفدي يعقد جلسة محادثات مع نظيرته البلغارية سرقة مبلغ مالي من بائع خضار والأجهزة الأمنية تعمم عن لوحة المركبة المستخدمة الاخوان ينتظرون دورهم في تعديل حكومة الرزاز .. والحصة المطلوبة وزيران!! البدور يحاور طلبة الأردنية ويؤكد : قانون الضريبة تعرض للتشويه والأهم من قانون الانتخابات كيفية اليتها وادارتها رئيس مجلس إدارة بورصة عمان : عسر سيولة في السوق المحلية ومحلات مهددة بالإفلاس اهالي ماحص والفحيص يقاضون مصنع الاسمنت "لافارج" و يعتصمون ضده .. صور امين عام وزارة العمل ينقل شقيقته كرئيسة لوحدة الخدمات الإدارية بالرغم من أحقية غيرها (وثيقة) اللاجئون السوريون يفضلون العيش في الأردن على كندا (صور) بالاسماء .. إحالات للتقاعد بين عدد من ضباط الامن العام الدفاع المدني يؤكد على ضرورة الالتزام بالسلوكيات السليمة خلال المنخفض الجوي بدران يفجر مفاجأة حول اسباب رحيل حكومته ومن كان يقف خلف ذلك .. تفاصيل المصري يعترف بوجود عيوب بتنفيذ المدرج الشمالي لمطار الملكة علياء "الدغمي" ممنوع من الظهور على التلفزيون الاردني بعد خسائر بلغت نحو "مليار" .. البورصة تفتتح على ارتفاع عائلة كاملة مهددة بالموت بسبب تداعيات في منزلها ووعودات بمساعدتهم ذهبت ادارج الريح .. وثائق بالاسماء .. إحالات للتقاعد في رئاسة الوزراء و الديوان الملكي و الصحة والتربية إحالة ملف اسهم رئيس الوزراء اللبناني الاسبق"ميقاتي" في الملكية لهيئة مكافحة الفساد
عاجل
 

"المطارات الاردنية" تكشف لـجفرا نيوز حيثيات ترخيص مطار عمان المدني

جفرا نيوز - شـادي الزيناتي

ردا على ما كانت قد نشرته جفرا نيوز سابقا تحت عنوان " هل ما زال مطار عمان "ماركا" المدني بدون ترخيص؟ " ، أكد مدير عام شركة المطارات الاردنية محمد هاشم مرتضى ان الشركة تتعامل بجدية كاملة بما يخص موضوع ترخيص مطار ماركا المدني بالتعاون مع كافة الجهات المعنية و خاصة هيئة تنظيم الطيران المدني ، مشيرا الى ان اجراءات ترخيص المطار قد بدأت منذ عدة سنوات وذلك بعد انتهاء هيئة تنظيم الطيران المدني من ترخيص مطار الملك الحسين في العقبة و مطار الملكة علياء الدولي ، موضحا ان ترخيص مطار ماركا يحتاج جهودا كبيرة بسبب قدمه وعمله الممتد لما يقارب الستين عاما، اضافة لتداخل العمليات مع سلاح الجو الملكي .
و كشف ان المطار يحتاج لتعديلات جوهرية بإعداد و مراجعة الوثائق و الادلة و الخطط و المخططات والتي قامت الشركة فعليا بانجاز معظمه ،لافتة الى ان الشق الثاني يتعلق بتنفيذ مشاريع هندسية و انشائية على الجانب الجوي للمطار و خاصة المدرج و المناطق المحيطة به و ممر الطائرات .
و اشار مرتضى في رد وصل جفرا نيوز أن سبب التأخر بهذه المشاريع هو الكلفة المتوقعة و العالية التي يمكن ان تتجاوز العشرة ملايين دينار، اضافة البدء بالدراسات اللازمة لاستقطاب مستثمر من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص و تحت اشراف وزارة النقل ، مؤكدا على تنفيذ بعض المشاريع الهندسية والانشائية المطلوبة ضمن شروط الترخيص ، وسيتم البدء قريبا بالدراسات والتصاميم لكافة المشاريع اللازمة لاستيفاء شروط الترخيص الجوي في المطار.
و بين ان الشركة اولت الجانب الامني الاولوية القصوى حيث قامت بالتعاون مع سلاح الجو الملكي خلال العامين 2016 و 2017 ببناء جدار خرساني على محيط المطار بطول يزيد عن 11 كلم ، بالاضافة لتطوير منظومة المراقبة الامنية من خلال تركيب كاميرات اضافية حيث بلغت كلفة المشروعين 2,7 مليون دينار ، كما استكملت الشركة عام 2015 اعادة تاهيل مبنى القادمين في المطار بكلفة تجاوزت 1,8 مليون دينار.
و اكد مرتضى ان الشركة ان المطار ما زال يستقبل بعض فئات الطائرات ومن ضمنها الخاصة بحد اقصى للوزن 25 طن ، اضافة لطائرات اكاديميات التدريب والرحلات السيادية ، مشددة ان الشركة اعطت موضوع ترخيص مطار عمان المدني الاهتمام الكامل و خاصة الادارة التنفيذية بدعم كامل من مجلس ادارة الشركة الذي يشرف على اجراءات الترخيص و مراجعتها كل اجتماع بالتنسيق مع مدير عام الشركة.
وكانت جفرا نيوز قد نشرت ان هيئة تنظيم الطيران المدني " سلطة الطيران المدني سابقا " ، ما زالت ترفض ترخيص مطار ماركا المدني ، لعدم استيفائه شروط الترخيص حسب المتطلبات العالمية ، مما يجعل المطار غير مؤهل لاستقبال طائرات دولية ذات اوزان كبيرة.
و بينت المصادر أن قرار عدم الترخيص صدر منذ سنوات و تحديدا في عهد حكومة النسور السابقة ، وما زالت ادارة المطار عاجزة عن استيفاء متطلبات الترخيص ليكون مستعدا لاستقبال رحلات الطيران المنتظم.