جفرا نيوز : أخبار الأردن | "مبادرة النيابية " تطالب بحل مشكلات مزارعي وسكان الأزرق
شريط الأخبار
الأنظار تتجه لمجلس ملك الأردن: هل يخلف الفايز نفسه وماذا يعني ذلك؟ خيارات الصندوق التقليدي “الرفاعي والبخيت” وحظوظ الطراونة تتراجع.. الحكومة الاردنية تدين العملية الارهابية في ايران.. وتعزي اسر الضحايا الملك يلتقي وزير الخارجية الأميركي نتائج إساءة الاختيار بالجامعات الرسمية - رابط وزير التربية يوضح حول امتحان ’اللغة الانجليزية‘ لطلبة المدارس 4 مطلوبين يسلمون انفسهم للامن على اثر حادثة اعتداء بموكب افراح انطلاق الحوار الوطني حول قوانين (الانتخاب واللامركزية والأحزاب) قريبا .. الرزاز يؤكد اعتماد البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وثيقة رسمية تنقلات إدارية في الصحة - (الزبن للتوتنجي) (والطوالبة لفيصل) الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس الملك يهنئ رئيس الوزراء الياباني بإعادة انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في اليابان ضبط 4 من مروجي المخدرات بجبل التاج بعمان المبيضين يوعز بتوقيف القائمين على حفل "قلق" النواب "يلغي" انقطاع راتب التقاعد للارامل والمطلقات عند زواجهن مرة اخرى اكثر من 10 ملايين دينار تدفعها الحكومة كـ "رواتب اعتلال" وفاة ثلاثيني دهساً في الزرقاء "قلق "يثير غضب الاردنيين .. و الداخلية : التصريح جاء لحفل غنائي فقط الدفاع المدني: 140 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية زواتي ترد على فيديو حول فاتورة الكهرباء وتشرح بند فرق اسعار الوقود 25 ألف أسرة جديدة تضاف لـ‘‘المعونة‘‘ العام المقبل
عاجل
 

"مبادرة النيابية " تطالب بحل مشكلات مزارعي وسكان الأزرق

جفرا نيوز - طالبت كتلة مبادرة النيابية، رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة بمخاطبة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي لاتخاذ الاجراءات اللازمة بخصوص المشكلات التي يعاني منها مزارعو وسكان منطقة الازرق.
جاء ذلك بعد زيارة الكتلة اليوم الثلاثاء لواء الأزرق، أطلعت خلالها على المشكلات التي تواجه مزارعي اشجار النخيل.
وبينت رئيسة الكتلة النائب المحامية وفاء بني مصطفى ان الزيارة جاءت بدعوة من عضو الكتلة النائب المحامي فيصل الاعور، للاطلاع على اهم العقبات التي يعاني منها المزارعون على أرض الواقع، مشيرة الى أن عضو الكتلة النائب الدكتور ابراهيم بني هاني تواصل مع رئاسة جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية لإرسال خبراء من كلية الزراعة لمرافقة الكتلة للاطلاع على المشكلة المذكورة.
وتابعت بني مصطفى ان الجامعة استجابت لمطلب بني هاني حيث ارسلت عددا من الخبراء من كلية الزراعة الذين رافقوا الكتلة خلال زيارتها، مبينة انه وبعد اطلاع الكتلة والخبراء على المشكلة الرئيسة التي يعاني منها المزارعون، أوضح الخبراء ان هناك حشرة موجودة في هذه الاشجار تسمى (ذبابة النخيل) تسبب مرض التسوس في الاشجار.
وأشارت الى ان الخبراء المعنيين قدروا عدد الاشجار المصابة بأكثر من 60 ألف شجرة نخيل، وأن الامكانات لمكافحتها متواضعة جداً وفردية، داعية وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية لحشد الجهود لمقاومة هذه الحشرة بطريقة شاملة لكافة المزارع والاشجار سواء كانت في الشوارع او الحدائق.
وبينت ان اعضاء الكتلة والخبراء لاحظوا خلال زيارتهم ايضا ان منطقة شرق الازرق تعاني من ارتفاع نسبة الملوحة في المياه، بسبب اغلاق مصنع الملح الذي كان موجود في المنطقة ونقص المواد الخام لإنتاج ارقى انواع الملح، ما يستدعي اجراء دارسة لتشجيع المواطنين على استغلال الملاحات والعودة الى الانتاج، داعية وزارة المياه والري لايجاد حلول جذرية لهذا الموضوع.