شريط الأخبار
الامن العام : مجموعات عشوائية من الأشخاص تتعمد اغلاق الطرق في محيط الرابع سيتم ضبطها واتخاذ أشد الإجراءات بحقها الامن العام : محتجون يغادرون ساحة الاحتجاج محاولين اغلاق الطرق وهذا أمر يعرضهم للعقوبة الرزاز يطلب من التشريع والرأي إعداد مشروع العفو العام بصفة الاستعجال إصابة 4 رجال أمن بينهم شرطية في تدافع مع المحتجين صور.. محتجون يغلقون دوار الشميساني بالكامل إصابة دركيين إثر أعمال عنف لجأ لها بعض المحتجين و ضبط أحدهم الطراونة يثمن التوجيهات الملكية ويؤكد أن "النواب" سيمنح العفو العام صفة الاستعجال الأمن يناشد محتجين متواجدين في احدى ساحات مستشفى الأردن عدم الخروج منها.. تفاصيل "احزاب قومية و يسارية تشارك في اعتصام "الرابع الرزاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" الملقي في مضارب النائب النعيمات في الكرك إغلاق المداخل المؤدية إلى الدوار الرابع مع تعزيزات أمنية مشددة "الاردنية الشركسية" تحذر من محاولة اختراق وشيطنة الاحتجاجات السلمية الملك يوجه الحكومة بإصدار قانون العفو العام اسرائيل تبث شائعات لزعزعة الامن الداخلي في الاردن وتضغط للتراجع عن الباقورة والغمر القبض على (4) اشخاص من بينهم اصحاب مركبات اتفقوا مع لصوص لسرقة مركباتهم و الاحتيال على شركات تأمين(صور) الملك يبحث في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية فرص التعاون المشترك السفارة الأميركية تنفي إصدار تحذيرات في الأردن مصدر حكومي : التعديل الوزاري منتصف الاسبوع القادم بدخول (5) وزراء جدد غنيمات تكشف عن القضايا التي لن يشملها العفو العام .. تفاصيل
عاجل
 

الخرابشة: نتائج أولية جيدة لاستكشاف الليثيوم وعناصر نادرة

جفرا نيوز - اعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الثلاثاء عن نتائج أولوية 'جيدة' لاستكشاف عنصر الليثيوم والعناصر الأرضية النادرة في منطقة الدبيديب شرق مدينة العقبة ما شجع الوزارة على اطلاق برنامج تنقيبي عن هذه العناصر.

وأوضح في تصريح صحفي خلال جولة ميدانية في منطقة الدبيديب التي تحتوي على عناصر مهمة ضمن صخور تكوين دبيديب الرملي، ان الوزارة بدأت تنفيذ عمليات المسوحات الجيوكيميائية السطحية وعمليات حفر ترنشات وابار استكشافية وجمع العينات واجراء التحاليل الكيميائية المطلوبة على ارض مساحتها 900 كيلومتر مربع.

واكد أهمية هذه العملية في تقييم النتائج من اجل تحديد مناطق تواجد التراكيز المرتفعة للعناصر الارضية النادرة وعناصر الليثيوم والزركونيوم والفضة وغيرها من العناصر الاستراتيجية المهمة الاخرى.

وبهذا الخصوص قال ان هذه العناصر ذات قيمة مادية جيدة وتباع في الأسواق العالمية خاصة لافتا الى أهمية عنصر الليثيوم الذي يدخل في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وقال ان الدراسات الأولية اشارت الى تواجد نسب مرتفعة لعنصر الليثيوم والعناصر النادرة والاستراتيجية في المنطقة وهي مشجعة لاجراء المزيد من الدراسات التنقيبية والاستكشافية التفصيلية موضحا ان الدراسات هي التي ستحدد سماكة الطبقات الحاوية على هذه العناصر وتحديد الاحتياطات الجيولوجية المتوقعة.

وأشار الى ان الوزارة بصدد طرح عطاء لتنفيذ اعمال حفر الترنشات واخر لحفر آبار استكشافية في منطقة الدراسة حيث ان مساحة المنطقة شاسعة وتحتاج الى وقت لاستكمال اعمال الحفر واخذ العينات وتحليلها ضمن البرنامج التنقيبي المعد والمتوقع الانتهاء من تنفيذه بداية العام القادم.

واشار الوزير الخرابشة الى ان اراضي المملكة تزخر بالعديد من الخامات والثروات المعدنية فمنها ما هو مكتشف وتم استغلاله كخامات الفوسفات والبوتاس والحجر الجيري ورمال السيليكا وغيرها، ومنها ما تم اثبات تواجده وبكميات متفاوتة ويحتاج الى المزيد من العمل والدراسات لتأكيد الاحتياطي وعمل دراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة مثل العناصر الارضية النادرة وعناصر الليثيوم والزركونيوم والفضة وغيرها من العناصر الاستراتيجية المهمة الاخرى.

واكد أهمية الاستثمار في الثروات الطبيعية وتعظيم دورها بصفتها رافدا اقتصاديا مهما وذات قيمة مضافة تعزز فرص التنمية وتحقق الاعتماد على الذات وتفتح المجال امام المزيد من فرص الاستثمارية في المملكة.

وتقدر الدراسات مساحة المنطقة المشمولة بالبرنامج التنقيبي بحوالي 900 كيلومتر مربع، وتقع على بعد حوالي 350 كيلومترا جنوب العاصمة عمان و100 كيلومتر شرق مدينة العقبة.

واستمع الوزير الخرابشة من نائب مدير الجيولوجيا الدكتور هاشم الزعبي الى شرح حول العناصر الأرضية النادرة في موقع الديبديب وتراكيزها ونسب انتشارها في الموقع.

ولدى لقائه العاملين في الموقع اكد ضرورة الاهتمام بالصحة والسلامة المهنية وتوفير الحماية

لهم مشددا على دورهم في رفد الاقتصاد الأردني بقيمة مضافة من خلال استكشاف وتعدين العناصر الأرضية النادرة والاستراتيجية.