جفرا نيوز : أخبار الأردن | اراضي الواجهات العشائرية تخلق حراكا من نوع اخر !
شريط الأخبار
المعشر: ضريبة البنوك من أعلى النسب عربيا وبرفعها يتضرر المواطن المتابعون يتبارون في نقد بث مباراة الفيصلي والسلط .. والعدوان يعتذر إنجاز ببعض الملفات وتقصير بأخرى في 100 يوم من حكومة الرزاز الرزاز ينتصر لمبادرة "شباب البلد همة وطن " بعد منع فعاليتهم العيسوي يلتقي وفد من جرش وعدد من عشيرة بني عطية وشباب القطارنة .. صور أردني يسطو على بنك في الكويت الإصلاح: ضريبة الدخل انصياع للصندوق مجاهد: امطار في شمال المملكة نهاية الاسبوع موظفو المحاكم الشرعية يضربون عن العمل ابتداء من الغد الاقتصادي والاجتماعي يعقد الجلسة الاخيرة حول نظام الابنية ويرفع توصياته القبض على مطلق النار تجاه مطعم بحي نزال وفاة اربعيني في الزرقاء اثر صعقة "هلتي" ثلاثة اصابات بحادث تصادم في الكرك (صور) كناكرية: سأكون فظّا غليظ القلب على كل من يتجاوز على المال العام النقابات تسلم 28 ملاحظة حول "الضريبة" للحكومة - تفاصيل م.غوشة: نظام الأبنية لمدينة عمان والبلديات لايزال قيد النقاش أكبر نسبة في الإيرادات الضريبية بالأردن تأتي من الفقراء القبض على شخص قام باطلاق النار باتجاه احد المطاعم في العاصمة بالصور - المعشر للنقابات : صندوق النقد قال لنا "انتم بحاجتنا" والطراونة بنود القانون مجحفة المعشر: صندوق النقد يقول للأردن انتم بحاجتنا وليس العكس
عاجل
 

اراضي الواجهات العشائرية تخلق حراكا من نوع اخر !

جفرا نيوز - محمد الجبور

ما اعلنته السلطات الرسمية من مصادرة لاراضي الواجهات العشائرية ادى الى تحرك العشائر، حيث انه من المعروف تاريخيا ان لكل عشيرة واجهه كانت تسمى الديرة، وعندما تم اعلان التسوية فيما بين عامي 1938-1942 ، تم استثناء مساحات واسعة من ارضي كل عشيرة تحت عناوين احراش او مراعي او منافع عامه، رغم انها كانت ملكا للعشيرة قبل ذلك بدون طابو تمليك.
وحيث ان الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية الشعوب القبلية تنص على الاعتراف بحقوق الشعوب الاصلية والقبلية في ملكية وحيازة الاراضي التي تشغلها تقليديا وتستعملها لانشطتها المعيشية المختلفه.
وحيث انه قبل نشوء إمارة شرق الأردن كانت العديد من المساحات الجغرافية من الأراضي الأردنية مقسمة بين القبائل والعشائر البدوية تقسيماً وجاهياً بحسب مناطق تواجدهم وسكنهم. وكانت تلك الاراضي في حينه تستغل لأغراض الرعي والزراعة بناء على نمط معيشة هذه القبيلة أوتلك، وبعد نشوء الإمارة بقي الحال كما هو عليه باعتراف الجميع
وعندما صدرت الاوامر الرسمية مؤخرا بمصادرة هذه الواجهات تحركت العشائر تطالب بعودة هذه الواجهات اليها، حيث ان كل عشيرة تعرف واجهتها.
وبناء عليه، وبعد مزيد من الاتصالات مع نشطاء العشائر اجتمعوا في منزل الشيخ فواز محمد الفايز باللبن في البادية الوسطى، ورفضوا قرار المصادرة لأية جهه كانت لأنها حقوق للعشائر عبر الاف السنين المتعاقبة.
وقد قرر النشطاء اجراء الاتصالات بالعشائر من العقبه الى الهضبه ومن دامية حتى الحدود الشرقية للتوقيع على مطالبات بعودة هذه الاراضي الى اصحابها الاصليين ابناء العشائر الاردنية بناء على العرف العشائري والحق التاريخي لهذه العشائر، تمهيدا لعمل مؤتمر عام لرجالات العشائر واتخاذ القرار الحاسم الحازم الذي يؤدي الى عودة الواجهات الى اصحابها ومالكيها من العشائر والذين يشعرون بإنهم يملكون الحق في استرجاعها وقد تسبب انتزاع الأراضي منهم وإعطائها لآخرين بزيادة مشاكلهم الاجتماعية في ظل تنامي أعدادهم وارتفاع نسب البطالة بين الشباب وانعدام الفرص أمامهم في تأمين مستقبلهم فيما يتعلق بالسكن الكريم.
كما انهم "يشعرون بالغبن والظلم في ضوء تمليك هذه الأراضي لمجموعات وشخصيات متنفذة لا تملك الحق فيها ويطالبون الدولة بأن ﺗﺒﺪي اﺳﺘﻌﺪاداً لتمليكها ﻟﻠﻌﺸﺎﺋﺮ على أساس التقسيمات الوجاهية القديمة .