شريط الأخبار
"شراء الخدمات" في التلفزيون الاردني يطالبون باخضاعهم للضمان الاجتماعي بلدية الزرقاء : رفض المصري لعطاءات البلدية اعاقة للعمل ويفقدنا المصداقية العيسوي يراجع طلبات لقاء جلالة الملك منذ عام مضى السفير التركي: انطلاقة جديدة ستشهدها علاقاتنا مع الاردن الجمارك تحبط تهريب 10 بنادق صيد وبضائع مختلفة "صور" خبراء يطالبون بمحاربة سرقة المياه وتحديث المعلومات ورفع كفاءة ادارة القطاع القبض على شخص بحوزته ٣ كغم هيروين في جرش مقتل شاب في الكرك برصاصة "خرطوش" "الأمانة" تطرح عطاء المرحلة الأخيرة من مشروع التتبع الالكتروني الدفاع المدني يتعامل مع 624 حالة مرضية خلال الـ 24 ساعة الماضية أجواء صيفية مُعتدلة إلى صيفية اعتيادية الاعلان عن مشروع لتطوير شمال العقبه ب 2 مليار دينار خطة استقطاب الطلبة الوافدين: إنشاء حساب مالي خاص وتسجيل إلكتروني اولي الفايز ... لست قلقا على رئاسة مجلس الأعيان من فايز الطراونة وفاة شاب بعيار ناري خاطئ بالكرك محافظ اربد يقرر توقيف معتدين على مركبات نقل النائب حجازي من مجلس النواب الى المستشفى جامعي يطلق النار على زميله في محيط "الأردنية" ويهرب ! انخفاض اسعار البندورة في السوق المركزي لـ 60 قرشا الحنيفات يمنع استيراد اللحوم المبردة "برّا"
عاجل
 

4 ملايين نسمة يسكنون عمّان

جفرا نيوز - قال نائب امين عمان المحامي حازم النعيمات إن عدد سكان مدينة عمان يبلغ اليوم حوالي 4 ملايين نسمة بزيادة مليون ونصف المليون خلال العشر سنوات الأخيرة .

واضاف خلال ورشة عمل لبناء القدرات تحت عنوان ' التخطيط الإستراتيجي للتنمية الإقتصادية المحلية ' ان هذه الزيادة أوجدت ضغوطات وتحديات أمام أمانة عمان لتوفير خدمات البنية التحتية وتنظيم شوارع ، ودور المدينة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية وجعل المدينة جاذبة للإستثمار وموفرة لفرص العمل للمواطنين .

وقام على تنظيم ورشة العمل ، مركز التكامل المتوسطي CMI ، بالشراكة مع أمانة عمان والبنك الدولي وموئل الأمم المتحدة ( الهابيتات ) والتعاون الدولي الألماني GIZ ، وبدعم من الحكومة المحلية للمدن المتحدة _ الشرق الأوسط وغرب أسيا UCLG _ MEWA .

وتهدف الورشة الى تحسين القدرات في التخطيط للتنمية الإقتصادية المحلية للمجتمعات المضيفة للأجئين / المهجرين قسراً في الشرق الأوسط وتركيا وخارجها ، ودعم التعليم الإقليمي بين الحكومات المحلية المضيفة ، وتعزيز الشبكة الإقليمية ' HMLN ' .

وتستهدف الورشة التي تتواصل اعمالها حتى يوم الخميس المقبل حوالي 45 ألف موظف وممثلين منتخبين للحكومات المحلية من الأردن ولبنان وفلسطين وتركيا والعراق ، مع مشاركين مختارين من بلدان أخرى مثل الأفغان لتبادل المعرفة غبر الأقاليم .

وقال النعيمات إننا فخورين بأن هذه الورشة التي عقدت في مدينة عمان ، المدينة التاريخية ، المضيفة التي إستقبلت على مدى العصور أطياف من المهاجرين الذين شكلوا المدينة التي نعرفها اليوم من خلال إندماج ثقافاتهم مع ثقافة الشعب الأردني الذي إستقبلهم وتقبلهم وشاركهم في جميع الموراد المتوفرة لديه .

وقال مستشار وزير البلديات عهد الزيادات أننا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها دولتنا على المستوى الكلي نتيجة عوامل عديدة منها الحروب وأزمات اللجوء وشح المواد الطبيعية ، فقد أصبحت العقبة الإقتصادية المحلية المرتبطة بالتخطيط الإستراتيجي أهم الطرق وأسرعها لمساعدت البلديات والإدارات المحلية للتخلص من مشاكلها المالية والإقتصادية وعلى رأسها تحقيق النمو الإقتصادي وتوفير فرص العمل ومكافحة الفقر .

وأضاف الزيادات أن التنمية الإقتصادية المحلية تحتاج الى عدة عوامل للبدء بها وهي بناء قاعدة بيانات تمكن من خلالها إعداد خطط التنمية المحلية ، إضافة الى تظافرالجهود بين كافة القطاعات الخاصة والعامة .

كما إستعرض عدد من المتحدثين في الورشة عمليات التخطيط الإستراتيجي للتنمية الإقتصادية المحلية التي وضعتها الحكومات المحلية المضيفة للأجئين حيث ركز المشاركون على التخطيط الإقتصادي وتبادل الافكار لتحسين و تطوير إستراتيجيات التنمية الإقتصادية المحلية في سياق أزمة اللأجئين .