"التربية": ترحيل امتحان التوجيهي يوم غد الى الاحد المقبل تعطيل دوام الوزارات والدّوائر الرسميّة والمؤسّسات والهيئات العامّة ليوم غد الخميس بالتفاصيل .. الطرق المغلقة في المملكة الملك عبر تويتر: مُطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله الملك والعاهل المغربي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين تعليق دوام المدارس الخميس .. آل ثاني يستقبل سمير المبيضين.. ماذا جرى الامن يعلن حالة الطرق حتى الساعة الثامنة مساءا - تفاصيل قرارات مجلس الوزراء - تفاصيل جامعات تعلق دوامها الخميس وأخرى تقرر تأخيره - تحديث بدء تساقط الثلوج في مختلف مناطق المملكة تاخير دوام البنوك للساعة العاشرة الخميس إرتفاع عائدات الدخل السياحي إلى 5.3 مليار دولار تأخير دوام المؤسّسات الحكوميّة غداً حتى العاشرة صباحاً البلوشي سفيراً للامارات لدى الأردن المالية: رواتب كانون الثاني في موعدها المقرر إرادة ملكية بنقل واعتماد سفراء (أسماء) احالة موظفين حكوميين الى التقاعد (اسماء) الشحاحده : الاحتفال بيوم الشجرة يرتبط بمفهوم الوطنية والانتماء تعيينات وترفيعات في الديوان الملكي (أسماء)
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2018-03-20 | 03:15 pm

أكاديمية أردنية تكتشف مرضاً جلدياً نادراً

أكاديمية أردنية تكتشف مرضاً جلدياً نادراً

جفرا نيوز - سجّلت استشارية الامراض الجلدية الدكتورة ختام الرفوع من كلية الطب في جامعة مؤتة انجازا طبيا عالميا بنشرها بحثا هو الاول من نوعه والذي يقدم ادلة علمية وطبية على اكتشاف مرض جلدي نادر في العالم، يمكن اعتباره مؤشرا للاصابة بامراض اشد خطورة.

وقالت الرفوع لـ(بترا) إن البحث تم توثيقه ونشره في المجلة العلمية العالمية " ديرماتولوجي"، مبينة ان مرض "بيتيريسس روتوندا " هو من امراض الجلد التقرني والذي يعد مؤشرا على مرض السرطان وعدة امراض اخرى.

وأضافت ان البحث يقدم تحديدا علميا دقيقا لطبيعة المرض وما يمكن ان يترافق معه من مؤشرات تعد اكثر خطورة من المرض نفسه.

ولفتت الرفوع الى انها شاركت في البحث كباحث رئيسي ومعها فريق علمي مكون من استشاري الامراض الجلدية الدكتور عوض الطراونة والعميد الطبيب الدكتور حسين عضيبات رئيس اختصاص الجلدية في الخدمات الطبية الملكية.

واعتبر رئيس جامعة مؤتة الدكتور ظافر الصرايرة انجازات الرفوع العالمية دليلا قاطعا على قدرة الانسان الاردني في تطوير مسيرة الطب في المنطقة والعالم.

وقال ان تحقيق الانتقال من ثقافة التعليم بالتلقي الى ثقافة الانجاز الابداعي الريادي غير المسبوق هي جزء من استراتيجية عمل الجامعة للمرحلة القادمة.(بترا)