جفرا نيوز : أخبار الأردن | مكعّبات المرق كالمخدر فاحذروها
شريط الأخبار
"الخارجية": لا رد رسمي بشأن المعتقلين الأردنيين الثلاثة المعشر: الأردن يُعاني من غياب الاستقلال الاقتصادي أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية سي ان ان : ألمانيا تمدد الأردن بـ 385 صاروخا مضادا للدبابات "القوات المسلحة: "علاقة الياسين بشركة الولاء" عارٍ عن الصحة تشكيلات أكاديمية في "الأردنية" (أسماء) الطاقة : احتراق مادة كبريتية هو سبب المادة السوداء وفقاعات "فيديو الازرق" السلطة تهدد الاحتلال بالتوجه للأردن تجاريا الملك يهنئ خادم الحرمين بالعيد الوطني السعودي البحث الجنائي يلقي القبض على مطلوب بحقه ١١ طلب في العاصمة الغاء قرار كف يد موظفي آل البيت وإعادتهم الى العمل وفاة مواطنين غرقا في بركة زراعية في الجفر وزير الصناعة يقرر اجراء انتخابات الغرف التجارية انباء عن الغاء قرار كف يد 38 موظفا في ال البيت الأرصاد الجوية : الأحد المقبل أول أيام فصل الخريف توثيق الخطوط الخلوية بالبصمة نهاية العام اربد : كان يبحث عن خردوات فوجد جثة !! الرزاز يطلق خدمة تقييم الرضى عن خدمات دائرة الاراضي - صور لا استيراد لاي منتج زراعي في حال الاكتفاء محليا
عاجل
 

مكعّبات المرق كالمخدر فاحذروها


انتشرت منذ سنوات مكعبات المرق لتصبح من أُسس الطبخة الرئيسية ومن عناصرها الضرورية. يوجد نوعان من مكعبات المرق، الدجاج أو اللحم، ويتكوّن كلّ منهما من مجموعة من العظام، والفضلات إضافةً إلى الجزر، الكرفس، البصل، وغيرها من النكهات. يمكن استخدام مكعبات المرق في العديد من الوصفات وهي توفّر كمية كبيرة من العناصر الغذائية المهمة جداً للصحة.

ما هي فوائد مكعبات المرق؟

تسهّل الهضم

مكعبات مرق الدجاج أو اللحم تسهّل الهضم ويُنصح بها إذا كنت تعاني من نوع من الاضطراب المعوي، مثل الإسهال أو متلازمة الأمعاء المتهيجة، فإن مكعبات المرق خفيفة ولا تسبب تهيّج في الجهاز الهضمي. بعد الجراحة، أو عند التحضير للجراحة، قد يصف لك طبيبك حساءً سائلاً شفافاً، سريع الهضم ولا يترك أيّ بقايا في الجهاز الهضمي بل يخرج سريعاً من خلال التبوّل ويكون هدفه إلى جانب توفير العناصر الغذائي، تنظيف الأمعاء من السموم، مما يعني أن تكون مكعبات المرق هي العنصر الأساسي للحساء طبعاً إلى جانب الماء.

غنيّة بالعناصر الغذائية

إن مكعبات المرق مشتقة من العظام، فهذا ما يجعلها غنية بالمعادن الهامة. تقدم وجبة مكوّنة من 226 غراماً من مرق الدجاج أكثر من 200 ملليغرام من البوتاسيوم، ما يشّكل 10٪ من احتياجاتك اليومية، فالبوتاسيوم ضروريّ لقلب سليم، وكذلك تقلصات العضلات وبنية العظام. معدن آخر مهم في مكعبات المرق هو الفوسفور، حيث يحتوي حساء من مكعبات المرق حوالي 70 ملليغرام من الفوسفور ما يساعد في عملية التمثيل الغذائي على بناء البروتين وتقوية العظام والأسنان.

ما هي اضرار مكعبات المرق؟

مواد خطيرة

إن مكعبات المرق تحتوي على مادة أحادي حلوتامات الصوديوم التي تسبب على المدى الطويل العديد من المشاكل الصحية مثل الصداع النصفي، الزهايمر كما وتؤثر على صحة العينين وتضعف النظر. إن هذه المادة تعتبر مثل المخدرات للدماغ ما يجعله يطلبها بإستمرار وقد تؤدي في نهاية المطاف إلى أمراض خطيرة مثل تلف الخلايا الدماغية والسرطان.

السمنة

إن مكعبات المرق المؤلفة من الفضلات والجلود فيها الكثير من الدهون ما يسبب السمنة وزيادة الوزن في حال الإكثار من تناولها. كما انها من المكوّنات التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري.

نصائح لتحضير مكعبات المرق

- إختيار صدور الدجاج أو لحم الغنم الخالي من الدهون.

- التنويع في المكوّنات الأخرى الطبيعية المغذية وليس المعلّبة مثل الجزر، البصل، الثوم، حبّات الحمّص، صلصة الطماطم الطبيعية وغيرها.