جفرا نيوز : أخبار الأردن | لقطات لافِتة في "قمّة القدس" العربية بالظهران
شريط الأخبار
توقف البحث عن الغواص الأردني المفقود بالصور - حفل استقبال المعهد العربي لحقوق الإنسان في الأردن إنقاذ طلبة مدرسة حاصرتهم مياه الأمطار بالأغوار الجنوبية طفل يحاول الانتحار بعمّان شكوى من ترخيص محلات ميكانيك وبيع الاسمنت داخل احياء سكنية في شفا بدران الصفدي: مؤتمر دعم سوريا يجب أن يترجم فعلا والمملكة تجاوزت طاقتها الاستيعابية الملك اول من نبه إلى خطر التمدد الإيراني في المنطقة توقعات بتطبيق تعليمات نقل طلاب المدارس العام الحالي الملك يؤكد أهمية الالتزام بالجدول الزمني المحدد لإخلاء موقع الميناء القديم بالصور - المصري : راتب شهر لكل موظف في البنك العربي بمناسبة انتصار البنك الصحة تحذر من الغبار الذكرى الـ 24 لوفاة الملكة زين الشرف تصادف غدا كشف زيف ادعاء احد الاشخاص بتعرضه للسلب من قبل مجهولين تانيا تورز للسياحة والسفر توقع اتفاقيتان لتشجيع السياحة إشادة عالمية بالقائمين على الرياضة الأردنية النظيفة محتالون يوقعون مستثمرين بأساليب نصب جديدة لابتزازهم لدفع مبالغ مالية الداوود رئيسا لمجلس ادارة البوتاس ليبرمان يدعو لتجنيد محمد صلاح بالجيش الاسرائيلي لادائه الرائع الملك يزور العقبة سحب”الجنسية الأردنية” من عائلات قياديين في السُّلطة الفِلسطينية
عاجل
 

لقطات لافِتة في "قمّة القدس" العربية بالظهران

جفرا نيوز
ـ أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، رئيس القمة، على أن القضية الفلسطينية "ستظل قضيتنا الأولى حتى يتم حلها، ورفض واستنكر نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة التي هي جُزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية وعاصمة للدولة الفلسطينية”، في لفتةٍ مهمة الغرض منها ما أثير من لغط حول تصريحات ولي عهده الأمير محمد بن سلمان التي لم تتطرّق إلى هذهِ المسائل في مقابلات صحافية.
- اعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز عن اطلاق اسم قمة القدس على القمة العربية الـ29 المقامة اعمالها حاليا في الظهران
ـ كان غياب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر لافتاً، ولم تتم الإشارة مُطلقاً إلى هذا الغياب، أو تسليط الكاميرا على وفد أو مقعد قطر، كما لم يتطرّق جميع المُتحدِّثين إلى الأزمة الخليجية مُطلقاً.
ـ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تناول في كلمته أن الحق العربي في القدس ثابت وغير قابل للمساومة، ووجه انتقادات إلى التدخل الإيراني في شؤون داخلية عربية دون أن يُسمِّي إيران، وطالب بتحقيق دولي في استخدام الأسلحة الكيماوية، وأكّد أن سورية دولة عربية لا يجب أن يتقرر مصيرها إلا من قِبل الشعب السوري.
ـ لُوحظ أن العنصر النسائي كان شِبه معدوم، باستثناء السيدة فريدريكا مورغيني ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، وعضوة في الوفد العراقي، غابت المرأة تقريباً عن المشاركة في القمّة.
ـ قرّر العاهل السعودي تسمية القمّة 29 الحالية بقمة القدس، وتقديم 200 مليون دولار لدعم الأونروا والأوقاف الإسلاميّة في القدس.
ـ حرصت قناة "الإخباريّة” السعوديّة، والتي أُوكلت إليها "محليّاً” تغطية قمّة الظهران العربيّة 29 المُنعَقدة في المنطقة الشرقيّة على استخدام توصيفات تُخاطِب الأمّة العربيّة جمعاء، وكرّرت التغطية جملة "أيها المُشاهدون العرب”، ويا أيّها الأخوة العرب.
ـ تواجد العلم السوري "الرسمي” النظامي بنجمتيه الخضراوتين، بين الأعلام العربيّة المرفوعة على مدخل مكان عقد القمّة، مركز الملك عبدالعزيز "إثراء”، كما ظهر مقعد سورية في داخل القاعة خالياً، وأمامه علم الدولة السوريّة.
ـ الوفد اللبناني حضر كاملاً برئيسه ميشيل عون، ووزير خارجيته جبران باسيل، بالإضافة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وتغيّب عنه فقط رئيس مجلس النواب نبيه بري.
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بدأ كلمته بالصلاة على النبي العربي الهاشمي، وأعاد التأكيد على "الوصاية الهاشميّة”، وكان العاهل السعودي الملك سلمان قد اعترض في قمّة الرياض على طريقة صلاة المليك الأردني، وأرشده إلى طريقة الصلاة الإبراهيميّة عليه.
ـ الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الصورة التذكاريّة التي جمعت الزعماء العرب في الصف الثاني، بينما تصدّر الصورة الرئيس العراقي محمد فؤاد معصوم، وترأس الوفد الإماراتي الشيخ محمد بن راشد، نائب الرئيس، حاكم دبي.
ـ الرئيس عباس طالب بالتصدي لطلب إسرائيل للحصول على عضوية مجلس الأمن، وهي التي لم تحترم أو تطبق أي من قراراته، أو توصيات الجمعيّة العامّة.
ـ الرئيس اليمني هادي يترأس وفد بلاده، بعد تداول أنباء عن وضعه تحت الإقامة الجبريّة من قبل السلطات السعوديّة، ومنعه من السفر.
- المملكة العربية السعودية تتبرع بـ 150 مليون دولار لدعم الاوقاف في القدس الشريف ، اضافة لـ 50 مليون لدعم وكالة الانروا .
-بعيدا عن الاجواء الرسمية، اقام ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مأدبة عشاء للقادة والزعماء العرب ممن حضروا قمة القدس في الظهران الاحد.
وحضر المأدبة جلالة الملك عبدالله الثاني وملك البحرين حمد بن عيسى والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونائب رئيس دولة الامارات العربية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كما حضرها مدير مكتب جلالة الملك منار الدباس.