شريط الأخبار
ارتفاع طفيف على الحرارة وزارة العمل تحذر الباحثين عن وظائف في قطر السفير الأردني في لبنان يوضح حقيقة صورته مع مطيع مواطن يعتذر لوزير الخارجية.. والصفدي يرد: ’كانت صوت قعيد نوم مش أكثر مطيع ينفي تورطه بمصنع الدخان.. ويتهم جهات بشن الحرب عليه العيسوي يلتقي وفدا من ابناء بني صخر وبلدية جرش السعود ينفي قطع مشاركته في قافلة كسر الحصار والعودة للاردن المهندسين: مركزان للنقابة بالقدس وعمّان الصفدي يبحث مع لافروف الأفكار الروسية لاعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم الأمن العام تشارك المجتمع المحلي ممثلاً بمبادرة حرير بحملته الانسانية تحت عنوان ( كلنا شركاء ) "المهندسين" تبحث وقف قرار حبس مجلسها الأسبق كلام سليم.. وحملة مشبوهة تفاصيل جديدة حول قضية مصنع الدخان القبض على 5 أشخاص بعد سرقتهم محطة وقود في عمان الملك يهنئ الرئيس المصري بذكرى ثورة 23 تموز "الأردنية" تقرر إلغاء رفع رسوم التأمين الصحي الاردن يدين الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد المسجد الاقصى بالصور - حكومة الرزاز تحصل على ثاني أقل ثقة في آخر 4 حكومات وعناب والغرايبة وغنيمات أكثر الوزراء تعرضا للنقد الشواربة من مسلخ عمان "خطأ مطبعي" خلف ختم الدجاج بتاريخ لاحق ! الرزاز يتواصل مع مواطن من خلال خدمة الصم والبكم في الامن العام
عاجل
 

لقطات لافِتة في "قمّة القدس" العربية بالظهران

جفرا نيوز
ـ أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، رئيس القمة، على أن القضية الفلسطينية "ستظل قضيتنا الأولى حتى يتم حلها، ورفض واستنكر نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة التي هي جُزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية وعاصمة للدولة الفلسطينية”، في لفتةٍ مهمة الغرض منها ما أثير من لغط حول تصريحات ولي عهده الأمير محمد بن سلمان التي لم تتطرّق إلى هذهِ المسائل في مقابلات صحافية.
- اعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز عن اطلاق اسم قمة القدس على القمة العربية الـ29 المقامة اعمالها حاليا في الظهران
ـ كان غياب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر لافتاً، ولم تتم الإشارة مُطلقاً إلى هذا الغياب، أو تسليط الكاميرا على وفد أو مقعد قطر، كما لم يتطرّق جميع المُتحدِّثين إلى الأزمة الخليجية مُطلقاً.
ـ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تناول في كلمته أن الحق العربي في القدس ثابت وغير قابل للمساومة، ووجه انتقادات إلى التدخل الإيراني في شؤون داخلية عربية دون أن يُسمِّي إيران، وطالب بتحقيق دولي في استخدام الأسلحة الكيماوية، وأكّد أن سورية دولة عربية لا يجب أن يتقرر مصيرها إلا من قِبل الشعب السوري.
ـ لُوحظ أن العنصر النسائي كان شِبه معدوم، باستثناء السيدة فريدريكا مورغيني ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، وعضوة في الوفد العراقي، غابت المرأة تقريباً عن المشاركة في القمّة.
ـ قرّر العاهل السعودي تسمية القمّة 29 الحالية بقمة القدس، وتقديم 200 مليون دولار لدعم الأونروا والأوقاف الإسلاميّة في القدس.
ـ حرصت قناة "الإخباريّة” السعوديّة، والتي أُوكلت إليها "محليّاً” تغطية قمّة الظهران العربيّة 29 المُنعَقدة في المنطقة الشرقيّة على استخدام توصيفات تُخاطِب الأمّة العربيّة جمعاء، وكرّرت التغطية جملة "أيها المُشاهدون العرب”، ويا أيّها الأخوة العرب.
ـ تواجد العلم السوري "الرسمي” النظامي بنجمتيه الخضراوتين، بين الأعلام العربيّة المرفوعة على مدخل مكان عقد القمّة، مركز الملك عبدالعزيز "إثراء”، كما ظهر مقعد سورية في داخل القاعة خالياً، وأمامه علم الدولة السوريّة.
ـ الوفد اللبناني حضر كاملاً برئيسه ميشيل عون، ووزير خارجيته جبران باسيل، بالإضافة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وتغيّب عنه فقط رئيس مجلس النواب نبيه بري.
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بدأ كلمته بالصلاة على النبي العربي الهاشمي، وأعاد التأكيد على "الوصاية الهاشميّة”، وكان العاهل السعودي الملك سلمان قد اعترض في قمّة الرياض على طريقة صلاة المليك الأردني، وأرشده إلى طريقة الصلاة الإبراهيميّة عليه.
ـ الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الصورة التذكاريّة التي جمعت الزعماء العرب في الصف الثاني، بينما تصدّر الصورة الرئيس العراقي محمد فؤاد معصوم، وترأس الوفد الإماراتي الشيخ محمد بن راشد، نائب الرئيس، حاكم دبي.
ـ الرئيس عباس طالب بالتصدي لطلب إسرائيل للحصول على عضوية مجلس الأمن، وهي التي لم تحترم أو تطبق أي من قراراته، أو توصيات الجمعيّة العامّة.
ـ الرئيس اليمني هادي يترأس وفد بلاده، بعد تداول أنباء عن وضعه تحت الإقامة الجبريّة من قبل السلطات السعوديّة، ومنعه من السفر.
- المملكة العربية السعودية تتبرع بـ 150 مليون دولار لدعم الاوقاف في القدس الشريف ، اضافة لـ 50 مليون لدعم وكالة الانروا .
-بعيدا عن الاجواء الرسمية، اقام ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مأدبة عشاء للقادة والزعماء العرب ممن حضروا قمة القدس في الظهران الاحد.
وحضر المأدبة جلالة الملك عبدالله الثاني وملك البحرين حمد بن عيسى والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونائب رئيس دولة الامارات العربية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كما حضرها مدير مكتب جلالة الملك منار الدباس.