جفرا نيوز : أخبار الأردن | المقترح الشامل لهيكلة الجامعات الوطنية
شريط الأخبار
إدخال السيارات السورية العالقة في الأردن عبر "نصيب" لتسوية أوضاعها 108 لاجئين سوريين يغادرون عبر جابر السعودية تلغي رسوما كانت فرضتها قبل أيام على الشاحنات الأردنية الرحامنة ومساعديه يزورون مركز جمرك جابر وقف إدخال المركبات والمغادرين لمعبر جابر بحلول الـ3 عصراً بيان صادر عن حزب ( زمزم ) حول الأراضي الأردنية "الباقورة والغمر" مسيرة شعبية للمطالبة باستعادة الباقورة والغمر الفايز : الجغرافيا والمناطقية بالتعديل الوزاري جزء من ثقافة الأردنيين رئيس مجلس الشعب السوري يستقبل وفدا من نقابة المحامين الأردنيين الرزاز يصف المادة ١١ من الجرائم الإلكترونية بالمصيبة هيكلة مديريات برئاسة الوزراء.. وطاقم شويكة ينتقل معها الأردن والمغرب : 60 اتفاقية لا بد من تفعيلها، ورحلات طيران في نيسان المقبل معبر جابر: إعفاء شركات التخليص من رسوم ترخيص البلدية والنقابة أجواء مائلة للبرودة ورطبة ليلا المجالي: الباقورة مسجلة باسم اسرائيليين والغمر استأذنوا لاستخدامها لأغراض بحثية ضبط شخصين حاولا اختطاف طفلين في لواء بني كنانة 999أردنيا و393 سوريا غادروا إلى سوريا عبر جابر الخميس الرزاز : تعزيز الثقة مع المواطن يكون عبر التوافق على طرح الحلول والاولويات الايعاز للمراقبين الماليين في الوزارات والدوائر الحكومية بتعزيز الرقابة المالية الرزاز: العاصمة الجديدة ليس أكثر من مقترح
عاجل
 

المقترح الشامل لهيكلة الجامعات الوطنية

جفرا نيوز - الأستاذ الدكتور يحيا سلامه خريسات

استكمالا لمقالي السابق والذي رسمت فيه الأطر العامه لإمكانية اجراء هيكلة لجامعاتنا الوطنية، أضع بين يدي صناع القرار التصور الكامل والشامل لهذه الهيكلة، والذي يعتبر مقترح شخصي نابع من الحرص على المصلحة الوطنية، وحب الوطن، وحفاظا على المال العام، والذي يأتي بناء على الخبرة الطويلة في هذا المجال.
نبدأ من جنوب المملكة الأردنية الهاشمية حيث تكون هنالك جامعة الحسين بن طلال ونقترح أن تضم بين أكنافها جامعة الطفيلة التقنية لتصبح " كلية الطفيلة التقنية" بالإضافة الى كليتي العقبة وكلية معان.
نستمر بالمسير شمالا وصولا الى مدينة الكرك حيث جامعة مؤتة ونقترح أن تضم كليتي الشوبك والكرك. ونصل الى قلب العاصمة "عمان" حيث أم الجامعات الأردنية " الجامعة الأردنية" ونقترح أن تضم كلية عمان بالإضافة الى دراسة امكانية ضم الجامعات التالية لها وذلك من الناحية القانونية:
جامعة الأميرة سمية، وجامعة الأمير الحسين التقنية، والجامعة الأمريكية، والجامعة الأردنية الألمانية .
ننتقل غربا لنصل الى جامعة البلقاء التطبيقية، ونقترح الإبقاء على كلية السلط، وكلية الأميرة رحمة، وكلية الأميرة عالية.
ننتقل شرقا وصولا الى الجامعة الهاشمية، ونقترح ضم كل من كلية البوليتكنيك، وكلية الزرقاء لها، بالإضافة الى جامعة ال البيت .
نصل الى عروس الشمال "اربد" حيث جوهرة الجامعات الأردنية " جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية " ونقترح ضم كلية الحصن التقنية لها.
وينتهي بنا المشوار بجامعة اليرموك ونقترح ضم كل من كلية اربد وكلية عجلون لها.
وبهذا المقترح نحصل على جامعتين في الجنوب وثلاث جامعات في الوسط وجامعتين في الشمال. نأمل أن يلقى هذا المقترح العناية بدراسة امكانية تطبيقه على أرض الواقع والذي أخذ بعين الاعتبار التوزيعه الجغرافية، وعدد السكان، واحتياجات سوق العمل في كل منطقة من مناطق بلدنا الحبيب "الأردن". والله من وراء القصد.

حمى الله هذا البلد الطيب وأهله وقيادته الملهمة وجعله واحة للعلم والعلماء