الملك يزور المدينة الطبية ويجري فحوصات طبية دورية تعيين دبلوماسي أردني برتبة مستشار كقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية في دمشق القبض على منفذ عملية السطو على البنك الاهلي في سحاب فريق من الخدمات الطبية يستبدل مفصل كتف لمريضة بآخر معكوس توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي وهيئة التقاعد الفلسطينية التربية: صرف مستحقات معلمي الإضافي غدا الاربعاء اغلاقات مرورية في صويلح وشارع الجامعة الجمعة 110 قضايا "مياه" سيشملها العفو العام قيمتها 30 مليون - تفاصيل "مكافحة الفساد" : احالة 25 ملفا متعلقا بالبلديات للنيابة العامة مجلس الوزراء يوافق على تقسيط الارصدة المشمولة بإعفاء الغرامات وزير الداخلية يلتقي امين عام مجلس وزراء الداخلية العرب لجنة تدقيق قبولات العضوية تدعو مجلس الصحفيين إلى الإسراع بتطبيق القانون الامن العام يحذر من الوقوع ضحية لحوادث السير المفتعلة الوزراء الجدد يؤدون اليمين الساعة الثانية ظهراً امام الملك .. والوزراء يعقد اجتماعاً الان ضبط 21 مطلوبا احدهم على قضايا مالية بنصف مليون دينار الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز فصل الكهرباء عن مناطق في لواء فقوع غدا امانة عمان " تدرس طلب حکومي لاستملاك أرض مخيم "المحطة" الوزراء الجدد .. المعاني للتربية والتعليم العالي وشويكة للسياحة والخصاونة للنقل سطو مسلح على البنك الأهلي في سحاب وسرقة (14) ألف دينار
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الإثنين-2018-04-16 |

المقترح الشامل لهيكلة الجامعات الوطنية

المقترح الشامل لهيكلة الجامعات الوطنية

جفرا نيوز - الأستاذ الدكتور يحيا سلامه خريسات

استكمالا لمقالي السابق والذي رسمت فيه الأطر العامه لإمكانية اجراء هيكلة لجامعاتنا الوطنية، أضع بين يدي صناع القرار التصور الكامل والشامل لهذه الهيكلة، والذي يعتبر مقترح شخصي نابع من الحرص على المصلحة الوطنية، وحب الوطن، وحفاظا على المال العام، والذي يأتي بناء على الخبرة الطويلة في هذا المجال.
نبدأ من جنوب المملكة الأردنية الهاشمية حيث تكون هنالك جامعة الحسين بن طلال ونقترح أن تضم بين أكنافها جامعة الطفيلة التقنية لتصبح " كلية الطفيلة التقنية" بالإضافة الى كليتي العقبة وكلية معان.
نستمر بالمسير شمالا وصولا الى مدينة الكرك حيث جامعة مؤتة ونقترح أن تضم كليتي الشوبك والكرك. ونصل الى قلب العاصمة "عمان" حيث أم الجامعات الأردنية " الجامعة الأردنية" ونقترح أن تضم كلية عمان بالإضافة الى دراسة امكانية ضم الجامعات التالية لها وذلك من الناحية القانونية:
جامعة الأميرة سمية، وجامعة الأمير الحسين التقنية، والجامعة الأمريكية، والجامعة الأردنية الألمانية .
ننتقل غربا لنصل الى جامعة البلقاء التطبيقية، ونقترح الإبقاء على كلية السلط، وكلية الأميرة رحمة، وكلية الأميرة عالية.
ننتقل شرقا وصولا الى الجامعة الهاشمية، ونقترح ضم كل من كلية البوليتكنيك، وكلية الزرقاء لها، بالإضافة الى جامعة ال البيت .
نصل الى عروس الشمال "اربد" حيث جوهرة الجامعات الأردنية " جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية " ونقترح ضم كلية الحصن التقنية لها.
وينتهي بنا المشوار بجامعة اليرموك ونقترح ضم كل من كلية اربد وكلية عجلون لها.
وبهذا المقترح نحصل على جامعتين في الجنوب وثلاث جامعات في الوسط وجامعتين في الشمال. نأمل أن يلقى هذا المقترح العناية بدراسة امكانية تطبيقه على أرض الواقع والذي أخذ بعين الاعتبار التوزيعه الجغرافية، وعدد السكان، واحتياجات سوق العمل في كل منطقة من مناطق بلدنا الحبيب "الأردن". والله من وراء القصد.

حمى الله هذا البلد الطيب وأهله وقيادته الملهمة وجعله واحة للعلم والعلماء