شريط الأخبار
السعود من صقلية : لن نترك الاهل في غزة وحدهم النواب يواصلون مناقشة البيان الوزاري لليوم الخامس - ابرز الكلمات لا تعديل لرسوم الساعات والتسجيل في الاردنية وزيادة التأمين (10) دنانير مؤتمر التنموي للاوقاف يطلق توصياته الحكومة تبحث توصيات المجتمع المدني حول الاستعراض الدوري لحقوق الانسان التعليم العالي يطلق نافذة الخدمات الالكترونية للطلبة الوافدين تحصيل الحكومة للثقة فقط "بذراعها" .. و وزراء مع وقف التنفيذ ! معلمات يشتكين تربية الاغوار الجنوبية بسبب "حضانة" مكب نفايات في الازرق يؤذي المواطنين ويلوث الهواء ومسؤولو القضاء لا يحركون ساكنا فصل الكهرباء عن مديرية تسجيل اراضي المفرق الباشا الحواتمة في وسط البلد مدنيا وهدفه "فرصتنا الأخيرة" 3 وفيات بمشاجرة مسلحة بالشونة الجنوبية اجواء صيفية اعتيادية إتمام صفقـة شـراء حصة «المناصيـر» في «العربي» الأسبوع المقبل 40 عاماً على مشكلة "بركة البيبسي".. فهل يحلها الرزاز بأسبوع؟ الجامعات تنسب بقبول 46 ألفا و500 طالب باستثناء "التكنولوجيا" وزير الصحة في مستشفى البشير انتهاء الملكيات الفردية لوسائط النقل في 2022 ضبط 3 مطلوبين اشتركوا بجريمة قتل بعمّان ضبط 14 تاجرا ومروجا لمواد مخدرة .. صور
عاجل
 

رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" حول دور الرسوم في تصميم عبوات المنتجات الغذائية بالأردن


جفرا نيوز – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص التصميم الجرافيكي في كلية العمارة والتصميم بعنوان " دور الرسوم في تصميم عبوات المنتجات الغذائية في الأردن" للباحث أنس إبراهيم النجار.

وهدفت الدّراسة، إلى التعرف على الرسوم المستخدمة في تصميم عبوات التغليف في الأردن وعلاقة هذه الرسوم بالتصميم بشكل عام في عبوات التغليف فضلاً عن الدور الوظيفي الذي تؤديه الرسوم في تصميم هذه العبوات.

وانتهج الباحث المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى النتائج المستخلصة ،و شملت عينة الدراسة 12 عينة تم اختيارها لتمثيل مجتمع البحث، وكانت العينة تصاميم أغلفة مادة "الشيبس" التي تحتوي على رسوم في واجهاتها ، وقام الباحث بمجموعة من الإجراءات حيث تم إحصاء الشركات المحلية المصنعة لمادة الشيبس والتي تستخدم الرسوم في تصاميم واجهات أغلفتها والتي بلغت 12 شركة مصنعة وتم إحصاء عدد المنتجات لكل شركة على حدة وقام بعرض منتجات الشركات كافة على مجموعة من الخبراء في تصميم التغليف وأكاديميين متخصصين في مجال تصميم الجرافيك فكان إجماعهم على وجود نسبة تشابه عالية جداً في تصاميم المنتجات والرسوم المستخدمة عليها،إذ تم اختيار عينة عشوائية واحدة من كل شركة مصنعة وللوصول إلى نتائج يمكن تعميمها قام الباحث بوضع 9 محاور لتحليل عينة البحث تتعلق بالتصميم والرسوم والعلامة التجارية وبناء التصميم والأبعاد والآثار المتوقعة من الرسوم المستخدمة في تصميم الأغلفة موضوع عينة البحث ، ومن ثم قام بعرضها على مجموعة من الخبراء والأكاديميين لاختيارها.

وخلصت الدّراسة الى ان استخدام رسوم كرتونية ذات رسوم مبتكرة في تصميم أغلفة عينات الدراسة كافة وكانت تلك الرسوم مبتكرة وليست لشخصيات كرتونية معروفة في أفلام الرسوم المتحركة ،كما جاءت أغلب الرسوم المستخدمة في تصميم عينة البحث غير مرتبطة بمفردات التصميم ، وجاءت كافة الرسوم المستخدمة في تصميم واجهات الأغلفة التي تمثل عينة الدراسة لا تحمل دلالات واضحة ولا تعبر عن اسم العلامة

التجارية أو بعض العناوين الفرعية التي توصف المنتج ، إذ اختلفت تلك الدلالات ما بين البهجة والفرح والاندهاش أو الاستعداد لموقف أو حدث ما.

وأوصت الدّراسة بضرورة تدريس مادة الرسوم لطلبة التصميم والفنون في الجامعات الأردنية ، واهتمام المصممون والمدراء الفنيون في مكاتب التصميم المحلية أو الوكالات الإعلانية العالمية بموضوع الرسوم المستخدمة في تصميم أغلفة المواد الغذائية بشكل عام وأغلفة مادة الشيبس بشكل خاص ، والاهتمام بوضع أنظمة وقوانين خاصة في الأردن لضبط المحتوى البصري والفكري في تصميم أغلفة المواد الغذائية ولاسيما الموجهة للأطفال منها.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور وائل الأزهري مشرفاً ورئيسا، والدكتورمحمود مراد عضواً من داخل الجامعة، ومن جامعة الزرقاء الأهلية الدكتور حسني محمد أبو كريم عضوا خارجيا.

لمزيد من التفاصيل يرجى التكرم بزيارة الموقع الرسمي لجامعة الشرق الأوسط – رابط الخبر الرئيس php?type=home&action=news&id=4416http://meu.edu.jo/index.