جفرا نيوز : أخبار الأردن | لجنة الفيفا تصل المغرب لتقييم ملف استضافة مونديال 2026
شريط الأخبار
“إثبات النسب علميا” تثير جدلا تحت قبة البرلمان امتداد لمنخفض جوي يؤثر على المملكة وزخات مطرية متوسطة رئيس الوزراء: الحكومة سترسل قانون العفو العام الى "النواب" بعد دراسته تنقلات في رئاسة الوزراء.. الخرابشة لمراسم الرئاسة وحلمي مساعدا للأمين والنسور لـ اللجان إدخال 3 موقوفين من سجن الهاشمية المستشفى لإضرابهم عن الطعام ورفضهم تلقي العلاج مجلس رؤساء الكنائس في الأردن يصدر بيانا حول الصورة المسيئة للسيد المسيح القوات المسلحة: أراضي الجيش لا تباع ولا تشترى (بيان) الملك يغادر في زيارة عمل إلى بلجيكا إرادة ملكية بتعيين الشراري عضوا في مجلس الأعيان تعيين الشراري عضوا في مجلس الأعيان بيان صادر عن عضوي مجلس نقابة الصحفيين عمر محارمة و هديل غبون الملك يوسع خيارات الأردن السياسية شرقا وغربا... والصفدي يبرع في ادارة الملف السوري رغم تبرم دمشق رئاسة الوزراء تنشر التوصيات المشتركة للجنتيّ فاجعة "البحر الميّت" - تفاصيل الرزاز يجتمع بمجموعة من الحراكيين للوقوف على مطالبهم وزير الزراعة للدول و المنظمات المانحة :نسعى للحصول على الدعم لتوفير فرص عمل في القطاع الزراعي الضريبة: ألفا دينار إعفاء للأشخاص المعاقين الملك يزور معهد التدريب المهني في عجلون ويفتتح مصنع الجنيد للألبسة (صور) المعشر يناشد الملك :ضريبة الاسهم ستخرج كثير من الاموال من الاردن التربية توجه ارشادات لطلبة التوجيهي -تفاصيل الرزاز يشكر فريقه على الجهود الكبير لاعداد قانوني الضريبة والموازنة
عاجل
 

لجنة الفيفا تصل المغرب لتقييم ملف استضافة مونديال 2026

سيخضع عرض المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026 لفحص دقيق من جانب لجنة فنية تابعة للاتحاد الدولي (الفيفا) وصلت اليوم الإثنين في زيارة تهدف لتقييم مدى استعداد البلاد لتنظيم البطولة.

ويعتبر المغرب هو البلد الوحيد الذي ينافس عرضا ثلاثيا مشتركا تقدمت به الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة المحفل العالمي في 2026.

ومن المقرر أن تتخذ الجمعية العمومية للفيفا قرارا بشأن العرض الفائز في موسكو يوم 13 يونيو/ حزيران عشية افتتاح نسخة 2018 من كأس العالم التي تستضيفها روسيا.

وقالت لجنة ترشيح المغرب في بيان إن اللجنة الفنية التي تتألف من خمسة أشخاص ستزور عدة مدن مغربية في الفترة من 17 إلى 19 أبريل/ نيسان إضافة إلى عدة ملاعب ومعسكرات تدريب وفضاءات (أماكن) خاصة بمهرجانات الفيفا للمشجعين والمراكز الخاصة بالإعلام بالإضافة إلى الفضاءات الأخرى المتعلقة بتنظيم المسابقة الكروية العالمية.

وستستعين اللجنة بنظام يعتمد على النقاط لتقييم العرضين المتنافسين على أن يتم استبعاد العرض الذي يخفق في الوفاء بالحد الأدنى من المعايير في عدة مجالات وحرمانه من التقدم للجمعية العمومية للتصويت النهائي في روسيا.

وقال مولاي حفيظ العلمي رئيس اللجنة المسؤولة عن ملف المغرب في بيان "يقدم المغرب مفهوما مبتكرا ومندمجا حيث يضمن تحقيق الفعالية الميدانية إضافة إلى أرباح متميزة وسيخلد إرثا كبيرا ودائما للمغرب وافريقيا بأسرها.

وأضاف أن مسؤولي المغرب سيسعون لإبراز رؤية الترشيح التي تتميز بالشغف والحماس والتصميم.

ويعكس العرض ولع جماهير المغرب بكرة القدم وتميز موقعه الجغرافي القريب من أوروبا واعتدال مناخه.

وأخفق المغرب أربع مرات سابقة في الحصول على حق تنظيم كأس العالم في 1994 و1998 و2006 و2010 رغم اقترابه من ذلك في ثلاث مناسبات.

واحتل العرض الذي تقدم به المغرب المركز الثاني بعد الولايات المتحدة في 1994 وبعد فرنسا في 1998، وخسر أمام جنوب افريقيا في 2010 وكانت هذه هي المرة الوحيدة التي أقيمت فيها البطولة في القارة الأفريقية.