جفرا نيوز : أخبار الأردن | لجنة الفيفا تصل المغرب لتقييم ملف استضافة مونديال 2026
شريط الأخبار
66 اصابة في 122 حادثا اتلاف أسماك فاسدة كانت معدة للتوزيع على الفقراء في مخيم اربد البدء بتأهيل شارع الملك غازي في وسط البلد قريبا الحكومة تقذف "مشروع صندوق النقد" لمجلس النواب والأخير يستنفر قبيل نفاذ دعوات الحراك الشعبي. تفكيك مخيم الركبان وآلاف النازحين سينقلون إلى مناطق سيطرة الدولة السورية "الخارجية": لا رد رسمي بشأن المعتقلين الأردنيين الثلاثة المعشر: الأردن يُعاني من غياب الاستقلال الاقتصادي أجواء معتدلة نهارا ولطيفة ليلا الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية سي ان ان : ألمانيا تمدد الأردن بـ 385 صاروخا مضادا للدبابات "القوات المسلحة: "علاقة الياسين بشركة الولاء" عارٍ عن الصحة تشكيلات أكاديمية في "الأردنية" (أسماء) الطاقة : احتراق مادة كبريتية هو سبب المادة السوداء وفقاعات "فيديو الازرق" السلطة تهدد الاحتلال بالتوجه للأردن تجاريا الملك يهنئ خادم الحرمين بالعيد الوطني السعودي البحث الجنائي يلقي القبض على مطلوب بحقه ١١ طلب في العاصمة الغاء قرار كف يد موظفي آل البيت وإعادتهم الى العمل وفاة مواطنين غرقا في بركة زراعية في الجفر وزير الصناعة يقرر اجراء انتخابات الغرف التجارية انباء عن الغاء قرار كف يد 38 موظفا في ال البيت
عاجل
 

لجنة الفيفا تصل المغرب لتقييم ملف استضافة مونديال 2026

سيخضع عرض المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026 لفحص دقيق من جانب لجنة فنية تابعة للاتحاد الدولي (الفيفا) وصلت اليوم الإثنين في زيارة تهدف لتقييم مدى استعداد البلاد لتنظيم البطولة.

ويعتبر المغرب هو البلد الوحيد الذي ينافس عرضا ثلاثيا مشتركا تقدمت به الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة المحفل العالمي في 2026.

ومن المقرر أن تتخذ الجمعية العمومية للفيفا قرارا بشأن العرض الفائز في موسكو يوم 13 يونيو/ حزيران عشية افتتاح نسخة 2018 من كأس العالم التي تستضيفها روسيا.

وقالت لجنة ترشيح المغرب في بيان إن اللجنة الفنية التي تتألف من خمسة أشخاص ستزور عدة مدن مغربية في الفترة من 17 إلى 19 أبريل/ نيسان إضافة إلى عدة ملاعب ومعسكرات تدريب وفضاءات (أماكن) خاصة بمهرجانات الفيفا للمشجعين والمراكز الخاصة بالإعلام بالإضافة إلى الفضاءات الأخرى المتعلقة بتنظيم المسابقة الكروية العالمية.

وستستعين اللجنة بنظام يعتمد على النقاط لتقييم العرضين المتنافسين على أن يتم استبعاد العرض الذي يخفق في الوفاء بالحد الأدنى من المعايير في عدة مجالات وحرمانه من التقدم للجمعية العمومية للتصويت النهائي في روسيا.

وقال مولاي حفيظ العلمي رئيس اللجنة المسؤولة عن ملف المغرب في بيان "يقدم المغرب مفهوما مبتكرا ومندمجا حيث يضمن تحقيق الفعالية الميدانية إضافة إلى أرباح متميزة وسيخلد إرثا كبيرا ودائما للمغرب وافريقيا بأسرها.

وأضاف أن مسؤولي المغرب سيسعون لإبراز رؤية الترشيح التي تتميز بالشغف والحماس والتصميم.

ويعكس العرض ولع جماهير المغرب بكرة القدم وتميز موقعه الجغرافي القريب من أوروبا واعتدال مناخه.

وأخفق المغرب أربع مرات سابقة في الحصول على حق تنظيم كأس العالم في 1994 و1998 و2006 و2010 رغم اقترابه من ذلك في ثلاث مناسبات.

واحتل العرض الذي تقدم به المغرب المركز الثاني بعد الولايات المتحدة في 1994 وبعد فرنسا في 1998، وخسر أمام جنوب افريقيا في 2010 وكانت هذه هي المرة الوحيدة التي أقيمت فيها البطولة في القارة الأفريقية.